تحذير :احذروا 1000 درهم غرامة حزام السلامة و ممنوع ركوب التريبورتور ,جديد المدونة

تحذير :احذروا 1000 درهم غرامة حزام السلامة و ممنوع ركوب التريبورتور ,جديد المدونة

 

فان من بين أبرز المستجدات نجد قيمة ذعيرة حزام السلامة التي تتراوح ما بين 500 درهم و 1000 درهم في التعديل الجديد للمدونة.

وكان مجلس النواب قد صادق الثلاثاء 09 فبراير الجاري، على مشروع قانون 116.14 يتعلق بتغيير وتتميم القانون 52. 05 المتعلق بمدونة السير على الطرقات ، الذي يعتبر التخفيض من الغرامات والعقوبات الحبسية، أبرز تعديلاته. وحسب نفس القانون، فان عدم استخدام حزام السلامة  الذي أصبح مخالفة من الدرجة الثانية وتطبق عليه غرامة من 500 إلى 1000 درهم في مدونة السير المقبلة . وستطبق هذه الغرامة سواء على سائقي السيارات أو الراكبين على السواء وهو ما يمثل أيضا مستجدا هاما في النص المعتمد.

وقد أضحت الدراجات النارية ذات العجلات الثلاث -تريبورتور- ممنوعة على اعتبار أن النواب صادقوا على منع استخدامها في نقل الأشخاص في المدن، وهو الأمر الذي سيُشكل شكلاً آخر من المواجهة بين مالكي هذا النوع من الدراجات المستعملة في نقل الأشخاص والبضائع مع من ينفذ تطبيق القانون . وحسب القانون الجديد فان قيمة الغرامات المفروضة على السائقين المخالفين ستنخفض بنسبة قد تصل إلى 50 في المائة إذا ما قام مرتكب المخالفة بأداء الغرامة فورا لمحرر المحضر أو في غضون 24 ساعة من ارتكابها، بينما سيكون التخفيض أقل إن دفعت خلال 15 يوما.

وينص مشروع القانون الجديد الذي أصبح ساري المفعول، على مجموعة من التغييرات الجوهرية، وضمن أبرز التعديلات يوجد -إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة التوقف الغير القانوني أو الخطير، مع غياب السائق أو في حال رفضه الامتثال، وجعلها مرتبطة بإنهاء المخالفة مع أداء الغرامة”، وكذا “إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 10 أيام في حالة ارتكاب مخالفة عدم الخضوع للمراقبة التقنية والسماح بإنهاء المخالفة عن طريق إجراء الفحص التقني وأداء الغرامة.-