البلاغ الصحفي للدورة  العاشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش بورزازات

البلاغ الصحفي للدورة  العاشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش بورزازات

تحت الرعاية الساميةلصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،تنظم وزارة الشباب و الثقافة و التواصل -قطاع الثقافة -بشراكة مع عمالة ورزازات و مجلس جهة درعة تافيلالت و المجلس  الجهوي للسياحة بجهة درعة تافيلالت و المجلس الإقليمي لورزازات و المجلس الجماعي لورزازات، الدورةالعاشرة (10 ) للمهرجان الوطني لفنون أحواش في الفترة الممتدة ما بين 10 و 12 يونيو 2022 ، بمدينة ورزازات، تحت شعار: “فنون أحواش إرث ثقافي  و حضارة عريقة “

و إيمانا منها بضرورة العناية بهذا التراث الثقافي اللامادي و تقريبه من الجمهور، تعمل الوزارة بتعاون مع الشركاء على صيانته و الحفاظ عليه من الزوال عن طريق تشجيع الفرق الفنية التراثية و الجمعيات المهتمة بهذا الموروث ، و الاعتناء بأعلام فنون أحواش ،باعتبارهم روادا و كنوزا بشرية حيةو روادا في هذا المجال.

و ستعرف هذه الدورة مشاركةأزيد من 1100 فنانة و فنان، ينتمون إلى جهات :درعة تافيلالت، كلميم واد نون ، سوس ماسة و مراكش آسفي…حيث سيقدمون لوحات فنية طيلة أيام المهرجان بالمنصة الرسمية و الساحات العمومية بالمدينة ورزازات.

ستشهد هذه الدورة أيضا مشاركة فرق تراثية عريقة ،فرق شبابية و فرق الأطفال تشجيعا للأجيال الصاعدة على ممارسة هذا الفن ، الإلمام بقواعده و الحفاظ عليه .

 و موازاة مع فعاليات المهرجان،ستنظم ندوة علمية في موضوع: فنون أحواش :إرث ثقافي و حضارة عريقة ، بمشاركة أساتذة مختصين ، باحثين و مهتمين بهذا الموروث الثقافي، فضلا عن الممارسين لهذا الفن الأصيل ، و استعراض فني (كرنفال)، إضافة إلى معارض ، ورشات  و أمسيات فنية تراثية .

و تقديرا منها لرواد هذا الفن العريق ، فإن هذه الدورة ستعرف محطة تكريم رواد فنون أحواش و حاملي هذا التراث اللامادي العريق ،تشجيعا لهم على الحفاظ عليه من الزوال و تكريسا لثقافة الاعتراف و التميز.