افتتاح السنة القضائية الجديدة 2022 باستئنافية اخريبكة بحضور قوي لرجال العدالة و القانون و أمنيين

افتتاح السنة القضائية الجديدة 2022 باستئنافية اخريبكة بحضور قوي لرجال العدالة و القانون و أمنيين

على غرار باقي محاكم المملكة الشريفة، انعقدت يوم الثلاثاء فاتح فبراير 2022 بمدينة اخريبكة ، الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2022، وهي مناسبة لاستعراض نشاط النيابة العامة على مستوى الدائرة الاستئنافية بها وإبراز أهم المرتكزات لبلورة  هذا النشاط خدمة للعدالة طبقا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الذي رسم الخطوط العريضة لورش إصلاح القضاء في خطابه التاريخي بمناسبة عيد العرش بتاريخ 30 يوليوز 2013 .

بحضورعضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية “ذ.مصطفى رزقي” و السيد رئيس شعبة مراقبة سير الدعوى العمومية برئاسة النيابة العامة “ذ.حمزة لصاعد” و السيدة رئيسة ديوان السيد وزير العدل “ذة مليكة يانع” و السيد عامل اقليم اخريبكة و الوفد المرافق له و السادة المسؤولين القضائيين و أعضاء الهيئة القضائية و السيد نقيب المحامين الممارس و النقباء السابقون و هيئة رئاسة كتابة الضبط و رؤساء المجالس الجهوية للعدول و النساخ و المفوضين القضائيين و الموثقين و الخبراء و التراجمة .

احتضنت قاعة الجلسات الكبرى بمحكمة الاستئناف بخريبكة صباح يوم الثلاثاء فاتح فبراير 2022 افتتاح السنة القضائيةِ الجديدة 2022 , 
و قد تم إستعراض أهم منجزاتِ السنة القضائية الماضية بذات الاستئنافية من طرف الرئيس الأول  السيد “عبد اللطيف عبيد” الذي قدم احصائيات عامة لها علاقة بالملفات المدرجة و المبثوث في شأنها بقاعات الجلسات لمختلف القضايا المعروضة عليها و كذا توجهات محاكم الدائرة القضائية و مدى تطابقها مع إجتهادات محكمة النقض .

و يتميز هذا الافتتاح بكونه الخامس  من نوعه منذ فصل السلطتين القضائية و التنفيذية و تحويلِ السلطة القضائية إلى مؤسسة دستورية مستقلة .

هذا , و قد تطرق الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في كلمته معتمدا على مجموعة من الجداول الحاملة لأرقام و احصائيات للاستدلال بها أمام الحاضرين كما عدد القضايا التي تمت معالجتها خلال شهور مضت من سنة 2021 بمجموع محاكم اخريبكة , واد زم , و أبي الجعد رغم الظروف الصعبة التي تمر منها البلاد كباقي دول المعمور , كأعداد الملفات المتداولة و التي تم فيها البث بصفة نهائية أو تلك التي ما تزال تروج بمكاتب السادة القضاة ثم المداخيل المتحصلة من المتقاضين و التي عرفت ارتفاعا مقارنة مع سنوات مضت . السيد “عبد اللطيف عبيد” لم تفته المناسبة للاشادة بالقضاة العاملين بمحاكم الدائرة و الذين يشرفون مقامهم بالنجاعة و السرعة في التعاطي مع الملفات المعروضة عليهم كما لم يترك المناسبة تمر دون الافصاح عن الترتيب الذي احتلته الاستئنافية من بين محاكم المملكة باحتلالها المرتبة المشرفة التي يطمح اليها كل مسؤول قضائي  .

وتطرق الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بخريكة ، في كلمة بالمناسبة، إلى الأهداف الإستراتيجية و المشاريع المستقبلية لرئاسة المحكمة من أجل تحقيق الجودة و النجاعة القضائية و المنجزات التي تم تحقيقها في مجال التحديث و استمرارا لما تحقق بالمحكمة الاستئنافية و باقي المحاكم الابتدائية التابعة لها خلال سنة 2021   ذلك بفضل مجهودات بدلها العاملون بها و التعاون الملحوظ  لباقي مكونات  العدالة والتي تعكس  الشعور و الاحساس بالمسؤولية الملقاة عليها .

كما تم لفت الانتباه الى الخصاص في الموارد البشرية و لكن الارادة القوية لجميع مكونات الدائرة الاستئنافية و محاكمها الابتدائية من تكثيف الجهود للتخلص من متراكمات الملفات و القضايا التي نتجت عن الاحتياطات من الاصابة بفيروس كورونا و الاجراءات الاحترازية المتخدة في هذا الشأن , و يعود الفضل في تسهيل عملية تبليغ المقررات و الطيات القضائية المتعلقة بالاستدعاءات لحضور الجلسات التي تعد من المعوقات الأساس  التي تحد من النجاعة القضائية و تتحكم في آجالات البث الذي مرده كذلك الى قلة الموظفين المكلفين بهذه المهمة و لكن محكمة الاستئناف و الدائرة القضائية اتخد ت مجموعة من الدابير لحل مشكلة التبليغ باستعمال سيارة المصلحة كل هذا بمساعدة المصالح الخارجية و المتمثلة في السلطة المحلية و على رأسها السيد عامل الاقليم . 

من جانبه، اعتبر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بخريبكة ، في كلمة بالمناسبة، أن عقد هذه الجلسة الرسمية مناسبة لتسليط الضوء على حصيلة انتاج نشاط النيابة العامة خلال السنة الماضية على صعيد الدائرة الترابية لهذه المحكمة و التي استخلصها في مجموعة من المحاور.
– ترسيخ حكامة الإدارة القضائية و تعزيز نجاعتها وتخليق منظومة العدالة.
– حماية الحقوق و الحريات و ضمان حقوق المتقاضين و المعتقلين .
– الأهداف المنشودة خلال السنة القضائية 2022 و التدابيرالمقرر اتخاذها لتحقيق ذلك تتلخص في عقلنة سير الاشتال وف منظة عدلية تتوافق و فلسفة صاحب الجلالة .
و اضاف السيد الوكيل العام ان افتتاح السنة القضائية محطة أساسية لتقييم حصيلة الجهود المبذولة خلال السنة الفارطة و الإعداد لسنة قضائية جديدة من أجل الرفع من مستوى القضاء بها و تطوير طرق عملها و تحديث أسلوب أدائها ، مع تناغم تام و انخراط  كامل مع توجهات السلطة القضائية و مناشير و دوريات رئاسة النيابة العامة.
و قد تمكنت الشرطة القضائية التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني من معالجة مجموعة من القضايا خلال سنة 2021  و تقديم أعداد مهمة من المشتبه فيهم.

كما عملت عناصر الشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي خلال نفس السنة المذكورة من معالجة أعداد مهمة من القضايا و تقديم أعداد من المتهمين و المشتبه فيهم الى العدالة .

وفي اختتام الحفل الافتتاحي للسنة القضائية 2022،  تم توشيح  أحد المنعم عليهم بوسام ملكي .

وفي ما يلي بعض الاحصائيات المتبثة في جداول من أجل الاستئناس و الرجوع اليها عند الحاجة .

النشاط العام لمحكمة الاستئناف بخريبكة و المحاكم الابتدائية التابعة لها خلال سنة 2021