احتقان داخل صفوف سلاليين بسيدي اسليمان انتزعت أراضيهم بدون موجب حق و مراسلاتهم لاقت الاهمال , يناشدون الملك محمد السادس لانصافهم

احتقان داخل صفوف سلاليين بسيدي اسليمان انتزعت أراضيهم بدون موجب حق و مراسلاتهم لاقت الاهمال , يناشدون الملك محمد السادس لانصافهم

توصلت جريدة دكالةميديا24 بملف يضم مجموعة من الوثائق و العرائض عبارة عن اثباثات موجهة الى مجموعة من المسؤولين محليا , اقليميا ,جهويا و حتى وطنيا رافعين اليهم تضلماتهم جراء استحواد مجموعات من لوبيات العقار بالمنطقة و مناطق أخرى بها ممتلكات لذوي الحقوق السلاليين حسب الوثائق الموضوعة رهن اشارة الجريدة .

أحد ذوي الحقوق السلاليين صرح للجريدة بما يلي :

أن هناك تلاعبات خطيرة تتم في كراء و طريقة تفويت مشبوهة لأراضي الجموع و منها الجماعة السلالية “اولاد ملوك”  في شخص نائبها السلالي المفروض فيه صيانة الحقوق لمستحقيها ، المدعو “م.محمد” على ابرام عقد شراكة مع باقي النواب السلاليين في اطار تخريجات تحايلية على ذوي الحقوق و دون استشارتهم , الارض السلالية موضوع المقال و معها أراضي اخرى تبلغ مساحتها حوالي 279 هكتار وفق التحديد الاداري المعتمد بجماعة “دار بالعامري” هذه المساحة تسمى و فق الوثائق الرسمية لها تكلمامين1-عين الشقف و هي مشتركة ما بين 4 جماعات دائما حسب نفس المصرح و اثباثاته الوثائقية .

الاحتقان الذي تولد لذوي الحقوق جاء نتيجة حرمانهم من حقوقهم بعدما حرمهم نوابهم  في اتفاق سري مشبوه مع ذوي النفود و الجاه بالمنطقة و غيرها من مناطق بها المحتقنين و المتضررين و أصبحوا كأجراء في حقوقهم التي تنتهك و يستفيد منها غيرهم و يقومون بالعمل يوميا مقابل أجر زهيد لا يتعدى 70 او 80 درهما حسب تصريحات بعضهم هاتفيا للجريدة .

و من أجل استرجاع حقوقهم راسلوا عدة جهات مسؤولة بدءا بعامل عمالة سيدي اسليمان تحت موضوع , طلب تعرض بتاريخ 25 يونيو 2011 تم تسجيله بمكتب الضبط تحت عدد 3852 .

مراسلة أخرى موجهة الى عامل سيدي اسليمان موضوعها : حول نواب الجماعة السلالية أولاد ملوك قيادة دار بالعامري سيدي اسليمان بتاريخ 26 يناير 2015.

مراسة أخرى من السيد “محمد . ح “موجهة الى السيد رئيس دائرة سيدي اسليمان بتاريخ 5 فبراير 2015 بصفته من ذوي الحقوق بالأراضي السلالية.

مراسلة أخرى في شخص قائد قيادة دار بالعامري تحت موضوع تعرض و طعن في انجاز عقد الشراكة في الارض الجماعية التابعة للجماعة السلالية اولاد ملوك تحمل حوالي 46 توقيعا بتاريخ 14 يناير 2015 تحت عدد 34STC أج.

عبر الجريدة يتطلع أصحاب الحقوق بفتح تحقيق نزيه و مناشدتهم للمسؤولين المتوصلين بالمراسلات في الموضوع افادتهم بالقرارات المتخدة في شأنها و متى سيتم اشعارهم بأجوبة مقنعة حولها ؟ كما يناشدون جلالة الملك محمد السادس اعطاء تعليماته لكشف مستور هذا الملف .اعتمادا على تصريح السيد رئيس الحكومة بتلقيه تعليمات من جلالة الملك محمد السادس حول التحفيظ المجاني للأراضي السلالية المسقية بجميع جهات المملكة لذوي الحقوق وذلك سنة 2015 ما اعتبرته جهات سياسية و حقوقية عناية ملكية للفئات الاجتماعية المتضررة من جراء المشاكل .

كما يعتبر هذا القرار الملكي بداية نهاية أزمة الأراضي السلالية التي باتت تقلق راحة فئات واسعة من المجتمع المغربي المتضررة خصوصا سكان القرى و المناطق الفلاحية التي تعيش بشكل دائم على وقع نزاعات مرتبطة بملكيات عقارية .

نفس المصرح يضيف اخيرا بأن ضيعة فلاحية تابعة لجماعة نفود دار بالعامري طريق سد الكنزرة ( نقط على الكاف ) مساحتها أكثر من 300 هكتار تسمى ابلاد برطيلو مكتراة لشخص ذو نفود و جاه بدون اشعار ذوي الحقوق في اطار صفقة خفية بينه و الجهة الداعمة له و النواب الذين ابرموا عقد شراكة فيما بينهم , كما تشير نفس التصريحات بان المساحة المعنية تم غرسها بأشجار البرتقال و مند سنوات لم يتوصل المصرح و من معه بأي تعويض عن سنوات التفويت و الاستغلال .

عبر هذا المنبر يطالب المعني بالأمر و ذوي الحقوق , الجهات المعنية بافادته حول مآل هذا الملف و من يتستر عنه و المراسلات .

roi-6