إحياء فعاليات النسخة ال 20 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

إحياء فعاليات النسخة ال 20 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، الدورة العشرين للمهرجان الدولي لسينما التحريك “فيكام”، خلال الفترة المتراوحة ما بين الجمعة 6 ماي والأربعاء 11 ماي 2022، وتفتتح هاته الدورة بفيلم “قصيدة لمياء” في عرضه ما قبل الأول بالمغرب، بحضور مخرجه (أليكس كرونيمر-Alex Kronemer) والمنتج (سامي قاد)، شريط “قصيدة لمياء” يحكي قصة فتاة سورية لاجئة تكتشف الشعر الصوفي لجلال الدين الرومي، وكما جرت العادة، تستضيف هاته الدورة شخصيات دولية وازنة في سينما التحريك، حيث سيقدم “ميشيل أوسلو Michel Ocelot” حصريا الصور الأولى لشريطه الجديد المقبل “الفرعون، الوحش والأميرة”. بالإضافة إلى حضور الممثلان الفرنسيان (فيليب بيتيو-Phillippe Peythieu) و(فيرونيك أوغروVéronique Augreau) صاحبا صوتي هومر ومارج في السلسلة الأمريكية الشهيرة “لي سامبسون”.

وستترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية لسينما التحريك، مؤلفة الأشرطة المرسومة، اللبنانية زينة أبي رشاد، والمخرج أيمو وطاناب سيكون حاضرا بفيلمه الجديد “الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو”في مسابقة الأشرطة الطويلة لسينما التحريك.

كما يستقبل المهرجان ضمن فقرات التكوين أكثر من 150 طالبا يمثلون مختلف مؤسسات التكوين في تخصصات الفن والسمعي البصري، هؤلاء طلبة سيحضرون في مختلف أنشطة وورشات المهرجان: ماستر كلاس، ندوات، لقاءات مفتوحة مع المهنيين، وسيمنح المهرجان لهؤلاء الطلبة فرصة اللقاء بالمهنيين المغاربة المشتغلين بسينما التحريك في إطار المنتدى الأول لفيلم التحريك المغربي والذي سيلتئم خلاله، أيام 6 و7 و8 ماي 2022، المهنيون المغاربة ومن بينهم ثلاثة أستوديوهات مغربية لسينما التحريك، والتي تبحث عن المواهب الشابة، إنها الإرهاصات الأولى لخلق سوق لفيلم التحريك المغربي.

وسيتواصل إشعاع المهرجان الدولي لسينما التحريك من 6 إلى 15 ماي المقبل على امتداد المعاهد الفرنسية بالمغرب عبر 11 مدينة مغربية وهي: أكادير، الدار البيضاء، فاس، الصويرة، القنيطرة، الجديدة، مراكش، الرباط، طنجة، تطوان، ووجدة.

جدير بالذكر، أن مهرجان فيكام المغرب هو محطة فارقة في البرمجة الفنية للمهرجان من خلال أفلام جديدة تعرض لأول مرة، مشاركات وازنة، وقافلة سينمائية متفردة لا مثيل لها على الصعيد الوطني.

ا