أسدال الستار على الدورة السادسة عشرة من فعاليات الدولي للشعر والزجل

أسدال الستار على الدورة السادسة عشرة من فعاليات الدولي للشعر والزجل

أسدل الستار مساء أمس على الدورة السادسة عشرة من فعاليات الدولي للشعر والزجل والذي تسهر على تنظيمه  جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية سنويا بمناسبة ذكرى ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن أطال الله عمره .

وقد تميز حف الاختتام بتكريم النجمة السينمائية والتلفزيونية نعيمة بوحمالة ، حيث ألقيت كلمات في حقها من طرف فنانين عرفوها عن قرب ، فضلا منحها جوائز من طرف محبيها ومعجبيها الذين حجوا بكثافة لحضور حفل تكريمها الذي حضرته مختلف وسائل الاعلام فضلا عن بعض المثقفين وممثلي المجتمع المدني بالدار البيضاء .

وقد تم منح شهادة الجائزة الفخرية لقيدوم المهرجان الشاعر محمد أديب لتميز قصيدته عن باقي القصائد المشاركة وتفوقه الظاهر بقصيدته “سحاب بالمكارم ممطر”  .

هذا ، وقد ارتأت لجنة تحكيم الدورة الحالية منح الجائزة الأولى في الشعر المنظوم للشاعر الملقب بالجزار الأنيق عن قصيدته “ابقي صديقتي”   ، فيما آلت الجائزة الثانية في نفس الصنف للشاعرة الدكتورة بلقيس بابو عن قصيدتها “دروب الحب”  ، في حين أن الشاعر سعيد السعدي حصد الجائزة الثالثة بالقصيدة “فصار الربيع” .

وبخصوص صنف الشعر الحر فقد فاز الشاعر عبد الكريم الحجري بالجائزة الذهبية عن قصيدته “عريضة الكفر” ، وفيما يخص نحاسية المهرجان بنفس الصنف فقد منحتها لجنة التحكيم للشاعر مراد وليد عبر قصيدته “تراثيل ما بعد منتصف الليل” ، في الوقت الذي تمكنت الشاعرة لبنى أفقير من انتزاع الرتبة الثالثة بواسطة قصيدتها “فقاعاتك” .

أما صنف الشعر العامي أو ما يعرف بالزجل فقد حصلت الزجالة فاطمة الكردي على الجائزة الأولى بقصيدتها “خوف لحروف”  ، فيما فاز الشاعر محمد جديش بالجائزة الثانية عن قصيدته “العشق الكادي” ، وقد تم منح قصيدة الشاعر عبد الكبير صابر “حروفي تحزمت بالهم” بالجائزة الثالثة .

وفيما يخص جائزة القصيدة الوطنية فقد آلت للشاعرة الزجالة للا خديجة مبروك بقصيدتها “صمود العظماء”  ، أما جائزة قصيدة المرأة فقد انتزعتها الشاعرة غيفار وشغوفي عن قصيدتها “كل امرأة مشروع ضحية”

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم الدورة 16 من المهرجان تكونت من كل من الشاعر والزجال عبد الكبير الروداني رئيسا ، وعضوية كل من ابراهيم موساوي ، مصطفى مرموقي ، محمد مولودجي ، محمد الزاوي ، وكريم خيرة .

وقد سهرت جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية على تنظيم هذه التظاهرة الدولية برئاسة الصحافي حسن الخباز وإدارة الصحافية سكينة لوزي الخباز وعضوية بنسعيد العثماني ، حسن أبو الحقوق .

هذا وقد احتضنت كل من قاعة المركب التربوي الحسن الثاني ودار الشباب قرية الجماعة أشغال هذا المهرجان الذي شارك فيه أزيد منائة شاعر من مختلف أنحاء المغرب .