مولاي احمد الكريمي : مجهودات جبارة ومستجدات وزازنة على مستوى الدخول المدرسي بجهة مراكش اسفي

مولاي احمد الكريمي : مجهودات جبارة ومستجدات وزازنة على مستوى الدخول المدرسي بجهة مراكش اسفي

محمد دخاي
اوضح مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، أن الدخول المدرسي الحالي يمر في ظروف جيدة بالنظر إلى الاستعداد القبلي لهذا الموسم والذي انطلق منذ شهور عبر التعبئة والتحسيس ودعوة المواطنين إلى تسجيل أبنائها بالمؤسسات التعليمية والمتابعة .
وابرزمولاي احمد الكريمي بان الدخول المدرسي الجديد سجل بعض الارتفاع الذي بدا بارزا في المستوى الثانوي الاعدادي، ذلك ان عدد المتمدرسين أصبح يفوق مليون و17 ألف و 481 تلميذ وتلميذة في الأسلاك التعليمية الثلاثة (الابتدائي، الإعدادي والثانوي) دون احتساب 100 ألف تلميذ بالتعليم الخصوصي والتعليم الأولي،مع تسجيل استقرار نسبي ي تطور عدد التلاميذ في المستوى الابتدائي، مما عكس الارتفاع الملموس في المتمدرسين في المستوى الثانوي الإعدادي، وبالتالي تقلص نسبة الهدر المدرسي”.
اما عن التعليم الأولي فقد كان يشكل السنة الماضية نسبة 71 بالمائة، حيث يتوقع المسؤولون بالاكاديمية أن يصل هذا الموسم الدراسي إلى نسبة 85 بالمائة”، من خلال زيادة 2570 حجرة دراسية، فضلا عن إحداث 4403 قسما وذلك بزيادة تصل إلى 37 بالمائة من الأقسام المخصصة للتعليم الأولي، بالإضافة إلى زيادة في عدد المربيات على صعيد الجهة. كما أن 91 بالمائة من التلاميذ الذين يتابعون دراستهم في المستوى الإعدادي الثانوي قد ختاروا التوجه نحو المسالك الدولية .
وقد بلغ عدد التلاميذ المستفيدين من المبادرة الملكية “مليون محفظة” بمناسبة الدخول المدرسي 770 ألف مستفيدة ومستفيد على صعيد جهة مراكش آسفي، مع تسجيل استفادة 20 ألف مستفيد ومستفيدة من الداخليات، و22 ألف مستفيدة ومستفيد من دور الطالبة. اما بخصوص الموار بالبشرية بالجهة ، فقد تم تعيين 2480 أستاذة وأستاذ من الخريجين الجدد الذين التحقوا بالمؤسسات التعليمية، بعد ان تمت تغطية مائة بالمائة من مؤسسات التعليم الابتدائي بالمديرين، مع زيادة 14 مؤسسة دراسية جديدة و3 داخليات و6 مدارس جماعاتية بالعالم القروي، وتأهيل حوالي 70 بالمائة من البناء المفكك وتعويضه بالبناء العادي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.