أخر تحديث : الخميس 24 نوفمبر 2016 - 6:26 مساءً

موزعو ماء السقي (Eguadiers) بدكالة مستاؤون من خدمات الوساطة

تقدم مجموعة من موزعي ماء السقي بدكالة بمعلومات من الأهمية بما كان حول مسارهم العملي الى جريدة دكالةميديا24 و الذي يعتبرونه في كف عفريت .

جريدة دكالةميديا24 تنشرها بتفاصيل التزاما منها بتنوير الرأي العام المحلي و الوطني بمعاناة هذه الفئة الاجتماعية التي تبقى الحلقة المفقودة في عملية توزيع مياه السقي بمنطقة دكالة على الخصوص .

1- التأخير في التوصل بحوالاتهم الشهرية التي يتم تجميعها لما يفوق 4 أشهر و في حالة الاستفادة تتم و فق مزاج اداري بخصم النصف الى دورة أخرى دون مراعاة للحالات الاجتماعية رغم هزالتها من طرف شركة الوساطة التي تتدرع بعدم توصلها هي الأخرى بمستحقاتها من الجهات المعنية بالفلاحة بالمنطقة .

2- علاقة بموضوع الحوالة التي لا تراعي ساعات العمل غالبا ما تمتد الى حوالي 22 ساعة في اليوم عند الدروة لأن الفلاح لا يعرف غيرهم بحكم الالتصاق اليومي بهم و غالبيتهم من ساكنة المناطق الفلاحية التي يشتغلون بها .

3- موزعو مياه السقي بحكم تجاربهم السابقة يعتبرون أنفسهم ضحايا شركات الوساطة التي تتخلى عنهم عند بلوغهم سن 45 وما فوق لاحالتهم على التقاعد الاجباري مما يجعلهم في حيرة من أمرهم .

4- حسب نفس المتصلين بالجريدة مباشرة من هذه الفئة الاجتماعية (موزعو مياه السقي) بعد اتصالهم بالادارة الأصلية المسؤولة على القطاع الفلاحي بالجهة اعترفت بالخطئ بعد سنها لقوانين العمل و التشغيل في العقود المبرمة بينها و بين شركة الوساطة لا تراعي شروط الكرامة في العمل بالنسبة لهم . 

5- ساعات العمل التي يتم التعويض عليها محددة دون أخذ بعين الاعتبار الساعات الاضافية التي قد تصل أحيانا الى ما فوق 20 ساعة في الدورة المائية , أما اذا كان الموسم ماطرا فيتم الاستغناء عن خدماتهم رغم تسرب بعض الأخبار بأن شركة الوساطة تتوصل بكامل مستحقاتها من الجهة المختصة , مما يدخلهم في عطالة دائمة ما يعني الجفاف لا قدر الله في صالحهم بدريعة القيام بوظيفة توزيع المياه على الفلاحين .

6-الحرمان من تعويضات التنقل سواء بالدراجة النارية التي يتم تزويدها بالبنزين من مالهم الخاص أو السيارة الخاصة في حالة تعذر استعمال اتلدراجة ما يضاعف في استنزافات مادية اضافية أمام تأخر صرف الحوالة .

7- أمام كل هذه الصعوبات و المشاكل التي تواجههم مع هذا النوع من الشركات يناشدون الوزارة و المديرية الجهوية للفلاحة بالاستغناء عليها أو سن قوانين تتناسب و خدماتهم و ظروفهم الاجتماعية.

8_ المطالبة بحذف تنقيط ساعات العمل التي تكاد تحرمهم من التغطية في صندوق الضمان الاجتماعي في حالة عدم بلوغ 21 يوما من العمل التي تخول لهم الاستفادة من خدماته لأن عملية التنقبط قد لا تضمن لهم الأحقية و خاصة في فصل الصيف الذي يقل فيه الطلب على السقي .

 موزعو مياه السقي تعتبر نفسها في علاقة جيدة مع كل مكونات المديرية الجهوية للفلاحة بالجديدة و كل من يشتغلون معهم في الميدان بحكم العلاقات الجيدة التي تربطهم بهم .

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :