مركز محمد السادس للمعارض بالجديدة يحتضن الدورة 18 للمعرض الدولي للبناء “SIB” من 23 إلى 27 نونبر الجاري

مركز محمد السادس للمعارض بالجديدة يحتضن الدورة 18 للمعرض الدولي للبناء “SIB” من 23 إلى 27 نونبر الجاري

تنظم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات الدورة ال18 من المعرض الدولي للبناء من 23 إلى 27 نونبر الجاري بالجديدة تحت شعار ” الابتكار والمرونة في خدمة إطار عيش أفضل”.

وأبرز المنظمون في بلاغ أنه من المتوقع أن تستقطب هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تستضيف الغابون كضيف شرف، أزيد من 500 شركة وطنية ودولية، وأكثر من 150 ألف زائر.

ويعد المعرض، الذي ينظم على مساحة تزيد عن 30.000 متر مربع، فرصة للتبادل والنقاش بين مختلف الفاعلين في المنظومة.

يتعلق الأمر على الخصوص بجامعة صناعات مواد البناء (FMC)، الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية (FNBTP)، الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين (FNPI)، الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين (CNOA)، الجامعة المغربية للاستشارة والهندسة (FMCI)، الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين (ONIGT)، فدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والالكتروميكانيكية (FIMME)، مجموعة العمران، الجمعية المهنية لشركات الإسمنت (APC)، التجمع المهني للمساعدة على الاستشارة (GIAC)، المغرب العقاري للأعمال (AIM)، جمعية مهنيي الصلب بالمغرب (ASM)، والجمعية المغربية لصناعة الاسمنت (AMIB).

وأشار البلاغ إلى أن فعاليات دورة 2022 من المعرض الدولي للبناء، ستجرى في مركز المعارض محمد السادس بالجديدة وهو موقع عصري ومجهز بالبنية التحتية والتكنولوجيا، مبرزا أنه سيتم وضع وسائل لوجيستيكية مخصصة لتمكين العارضين والزوار من التوجه إلى المعرض، منها المكتب الوطني للسكك الحديدية ونظام نقل مجاني من الدار البيضاء إلى الجديدة ومن الجديدة إلى الدار البيضاء.

وتتميز هذه الدورة أيضا، يضيف المصدر، بتوفير عدة فضاءات في المعرض منها فضاء المرأة (SIB’s Woman) مخصص للسيدات في قطاع البناء والتشييد، وفضاء التكوين (SIB Academy) مخصص للجامعات والمدارس لتقديم عروضها في مجال التكوين، وفضاء المهن والمهارات المخصص لعرض التطورات الجديدة في مهن البناء من قبل مجموعة من الخبراء.

 

ويتعلق الأمر أيضا، بفضاء التوظيف وهو مخصص لمقترحات عروض العمل مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، وفضاء التلفزيون (SIB Web TV) وهو منصة تلفزيونية تعطي الكلمة للخبراء / العارضين والزوار، وفضاء للشركات الناشئة “Space Start Up” و”Hach Pitch” يهدف إلى إعداد الشباب لمهن الابتكار وريادة الأعمال من خلال التكنولوجيات الجديدة للمهارات الشخصية.

 

كما يضم المعرض فضاء B2B وهو مكان لعقد اجتماعات عمل لتبادل المنتجات والسلع بين الشركات تنظمه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات وجامعة صناعات مواد البناء.

 

 

 

و تسمح هذه اللقاءات خلال كل دورة من المعرض الدولي للبناء بالتواصل المباشر بين عدد من العارضين المحليين والدوليين.

ويعد المعرض الدولي للبناء موعدا مؤسساتيا للمهنيين في صناعة البناء (الأعمال الهيكلية الأساسية: معدات وأدوات البناء – الصرف الصحي والتكييف الهوائي، ومواد استكمال البناء والطلاء: التجهيزات الكهربائية والأنظمة المندمجة، ثم الديكور: النجارة – المطبخ – الإضاءة – التدفئة – الرخام – الخرسانة – الصباغة – الأرضية- الزليج- والأكسسوارات)، ومجموع الفاعلين في المنظومة القطاعية.

كما يشكل مناسبة لتسليط الضوء على الابتكارات على مستوى القطاع من خلال الندوات و الورشات العلمية و كذا لقاءات تبادل المنتوجات بين المقاولات B2B ، و يتيح هذا التجمع الكبير للقطاع كل سنتين، الفرصة للعارضين و الزوار لاكتشاف التقنيات و التكنولوجيا الجديدة و لتبادل التجارب و الخبرات مع الفاعلين من مختلف بقاع العالم.