مجموعة OCP ، فاعل هام في التنمية الإقليمية بالجديدة ‪و جهاتها

مجموعة OCP ، فاعل هام في التنمية الإقليمية بالجديدة ‪و جهاتها

بعد سنتين من التوقف والغياب بفعل الأزمة الصحية، يستأنف معرض الفرس أنشطته من جديد. وفي نسخته الثالثة عشر، تلتزم مجموعة OCP كعادتها من أجل التنمية المستدامة بمناسبة معرض الفرس الذي يقام من 18 إلى 23 أكتوبر 2022 تحت شعار الفرس عاملا للتنمية المجالية“.

 من خلال رواق خاص، متواجد في الفضاء المخصص للمؤسسات، تساهم مجموعة OCP في إبراز التقاليد المغربية وتشجيع رياضة الفروسية إلى جانب مشاركة الزائرين شغفها التاريخي بالفرس باعتباره إرثا وطنيا. وبهذه المناسبة، تقدم المجموعة كذلك إنجازاتها المتعددة في مجال تنمية المناطق والمجتمعات بإقليم الجديدة.

 التزام بالتنمية المستدامة للمناطق والمجتمعات

 وعيا منها بدورها كمقاولة مواطنة، قامت مجموعة OCP بإقليم الجديدة بتصميم، تطوير وتنفيذ برنامج واسع من المبادرات التي همت العديد من المجالات، ومن بينها البيئة، الصحة، التعليم، الرياضة والتنمية المحلية. تتجسد المبادرات الاجتماعية والاقتصادية التي تنفذتها المجموعة من خلال برنامجها Act4Community، حيث ترتكز هذه الديناميكية التي تم إطلاقها سنة 2017 على العمل التطوعي وتمكن المتعاونين من الالتزام في مشاريع لخدمة المجتمعات.

تندرج هذه المبادرات في إطار الالتزام المجتمعي التاريخي للمجموعة وانعكاس لرؤيتها الجديدة للتنمية المستدامة والمسؤولة.

 الالتزام المجتمعي: نهج ديناميكي لخدمة المجتمعات المجاورة

يعتبر الالتزام المجتمعي جزءا لا يتجزأ من استراتيجية التنمية المستدامة لمجموعة OCP ويرتكز على نهج ديناميكي ومبتكر يتسم باللامركزية والمرونة ويهدف إلى تعزيز خلق القيم المشتركة. من خلال هذه المبادرة، تضع مجموعة OCP مواردها المادية واللامادية والبشرية في خدمة الفاعلين والساكنة حول مواقع الإنتاج. ولتنفيذ ذلك، تعتمد المجموعة على نهج شامل للبناء المشترك من أجل توليد مشاريع ذات تأثير قوي على المجتمعات. يرتكز برنامج Act4Communityعلى مبادئ هيكليةالإنصات، المشاركة والاستدامة لتعزيز تنمية المهارات المحلية، تشجيع ريادة الأعمال وتدعيم قدرات الأجيال القادمة.

 نهج التنمية وتعزيز القدرات

تشارك OCP الجرف الأصفر بفاعلية في تعزيز قدرات الساكنة وتنمية جهات إقليم الجديدة، وتتمحور مبادرات المجموعة في هذا الشأن حول أربعة مجالات رئيسية: دعم المقاولات؛ التعليم والصحة؛ المساهمة في التنمية المحلية؛ حماية البيئة والرياضة.

 مواكبة ودعم المقاولات الصغرى المحلية

 تماشيا مع سياسة القرب والتزامها بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وضعت OCP الجرف الأصفر آلية مخصصة للمقاولات الصغرى المحلية تمكنها من الوصول إلى فرص العمل وكذا آلية للتكوين والمواكبة تتناسب مع احتياجات المقاولات الصغرى. ومن بين النتائج الهامة لذلك: آلية ولوج المقاولات الصغرى المحلية لمنظومة مجموعة OCP من خلال منصة خاصة للمشتريات، تكوين ودعم 100 مقاولة صغرى جديدة وتكوين 200 مقاولة صغرى في التدبير الإداري ومعايير الصحة، السلامة والبيئة، وأخيرا تنفيذ برامج تشاركية.

 في خدمة التعاونيات المحلية

 يحتل قطاع التعاونيات، الذي يعتبر الحجر الأساس للتنمية المستدامة، مكانة هامة في النسيج الاجتماعي والاقتصادي الجهوي. ووعيا منها بأهمية القضايا التي تسهم في مكافحة الفقر والتهميش، عملت مجموعة OCP على تعزيز قدرات إنتاج التعاونيات المحلية في القطاعات الواعدة في مجال الصناعة التقليدية، النسيج والفلاحة … ودعمت سلاسل التوزيع مع إتاحة الفرصة للتعاونيات المحلية من أجل الوصول إلى طلبات الشراء لمجموعة OCP. وبالإضافة إلى ذلك، قام متطوعو المجموعة بدعم بعض التعاونيات خلال تنظيم المعارض التجارية إلى جانب إطلاق سلاسل جديدة (الكينوا، تربية الحلزون، تدوير النفايات الصناعية …).

 دعم لا مشروط للشباب المحليين

 يتمتع الشباب بالطاقة، الإبداع والشغف لتحسين الوضع الاقتصادي لأسرهم والتطلع نحو مستقبل أفضل. وضعت OCP الجرف الأصفر الشباب في صلب اهتماماتها من خلال مواكبتهم عبر منصة جهوية لريادة الأعمال والتشغيل (مواكبة 600 شاب)، إنشاء حاضنات جامعية للمقاولات الناشئة (22 و80 مشروع) دون أن ننسى تكوين الشباب المحليين في المهن الجديدة (البرمجة، الڤيديوهات، إعادة التدوير، التجارة الإلكترونية …).

 الارتقاء بمستوى التجهيزات التعليمية والصحية 

تضع مجموعة OCP أيضا التعليم والصحة، اللذان يعتبران من أولوياتها في مخطط العمل الاجتماعي، في صميم التزامها الاجتماعي والمجتمعي. وهكذا، تساهم المجموعة في تعزيز العرض التعليمي بإقليم الجديدة من خلال إعادة تأهيل، توسعة وإنشاء المدارس. وفي هذا الإطار، قامت OCP الجرف الأصفر بإعادة تأهيل 3 مؤسسات تعليمية، إنشاء 12 وحدة للتعليم الأولي، إطلاق برنامج لرعاية 7 مدارس أخرى وتعزيز الولوج إلى المدرسة من خلال توزيع 300 دراجة هوائية، فيما مكن متطوعو موقع الجرف الأصفر من استفادة حوالي 200 تلميذ من الأنشطة غير المدرسية.

 وفي مجال الصحة، قام أيضا متعاونو مجموعة OCP بمبادرات هامة، حيث شاركت الفرق الطبية لموقع الجرف الأصفر في تعزيز العرض الصحي من خلال تجديد 4 مراكز صحية على مستوى الإقليم ونشر برنامج الصحة المجتمعية ومواصلة المشاركة في الجهود الوطنية لمكافحة جائحة كوڤيد-19 من خلال إعادة تأهيل 50 غرفة بالمستشفى الجهوي، اقتناء وحدات الإنعاش والمشاركة في جهود التوعية ضد مخاطر الوباء.

 المواهب الشابة: برنامج متكامل للنهوض بالرياضة

طورت مجموعةOCP نموذجا متكاملا للنهوض بالرياضة لفائدة الشباب المحليين استنادا إلى القيم الرياضية التي تتمثل في المشاركة، التضامن والأداء. من التدريب المهني لمؤطري الجمعيات الرياضية إلى تنظيم بطولات الأحياء ومرورا عبر إنشاء الملاعب وشراء المعدات الرياضية، وضعت مجموعة OCP جميع الإمكانيات لتعزيز دور الرياضة باعتبارها رافعة للتنمية المحلية.

ولتمكين الشباب من ممارسة الرياضة في أفضل الظروف، قامت مجموعة OCP بتشييد 8 ملاعب للقرب 5 منها بالجديدة بشراكة مع الإقليم والسلطات المحلية المعنية، اقتناء المعدات الرياضية لحوالي 13 ملعب للقرب وإنشاء مدارس لكرة القدم للأطفال من 6 إلى سنة، رعاية المواهب الشابة لإدماجها مستقبلا في الأندية المحترفة وكذا إطلاق تكوين احترافي لمؤطري الجمعيات الرياضية المحلية.

 مجموعة OCP

تساهم مجموعة OCP في تغذية ساكنة العالم المتزايدة من خلال توفير العناصر الأساسية للصناعة الفلاحية. من خلال خبرتها التي تمتد لحوالي قرن ورقم معاملاتها الذي وصل إلى أكثر من ‪84،3 مليار درهم سنة 2021، تعتبر مجموعة OCP رائدا عالميا في سوق تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية. وهكذا، توفر المجموعة تشكيلة واسعة من الأسمدة الفوسفاطية لتحسين التربة، الرفع من المردودية الفلاحية، تغذية الماشية والمساهمة في تغذية ساكنة العالم بطريقة اقتصادية ومستدامة.

تعمل مجموعة OCP، التي يوجد مقرها بالمغرب وتتواجد في القارات الخمس، بشراكة وثيقة مع أكثر من 350 زبونا عبر العالم. تتوفر المجموعة على قناعة راسخة أن الريادة والربحية مرادفان للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة.

للمزيد من المعلومات: www‪.ocpgroup.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.