كلمة عامل الجديدة بمناسبة تعيين رجال السلطة بالاقليم

كلمة عامل الجديدة بمناسبة تعيين رجال السلطة بالاقليم

باسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

يشرفني في هذا اليوم أن أترأس حفل تنصيب السادة رجال السلطة الجدد الذين تم تعيينهـم في إطـار الحـركة الانتقالية الأخـيـرة التي أطلقتها وزارة الداخلية بتاريخ 15 غشت 2022 والتي تهدف إلى ضـــخ دينامية جديدة في عمل الإدارة الترابية لتواكب حاجيات المواطنين ومشاريع التنمية في مختلف الميادين، وتجسد المفهوم الجديد للسلطة باعتبارها السبيل الأنجع لتدبير الشأن المحلي.
وبهذه الـمناسبة، نود استحضار التوجيهات الملكية السامية باعتبارها خارطة طريق لمسار الإصلاحات الكبرى التي أطلق أوراشها جلالة الملك محمد السادس نصره الله

وأيده التي تتجلى في مشاريع الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي، وعلى رأسها مشروع الحماية الاجتماعية ومشروع النهوض بالاستثمار مما يستوجب العمل على ترسيخ المكاسب وتجاوز التحديات المطروحة وبناء مرحلة جديدة للتجاوب مع انتظارات وتطلعات رعايا صاحب الجلالة نصره الله وأيده.
أيها الحضور الكريم؛
استنادا إلى هذا الإطار المرجعي السامي، أدعو السادة رجال السلطة الذين نتشرف اليوم بتنصيبهم إلى ضرورة الانخراط في تسريع وثيرة التنمية المستدامة وفق مبادئ الحكامة الجيدة والرفع من مستوى الخدمات المقدمة لرعايا صاحب الجلالة نصره الله وحسن استقبالهم والاقتراب من قضاياهم وانشغالاتهم اليومية ترسيخا لمنهجية إدارة القرب والتحلي بالانضباط والفعالية في الأداء، مما يضمن الارتقاء بالإدارة الترابية لتلعب دورها كاملا في تنشيط الحركة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في انسجام تام مع مختلف الفاعلين من منتخبين ومصالح خارجية وقطاع خاص.
وأستغل هذه الفرصة لتذكير السادة رجال السلطة بأنهم شركاء وفاعلين رئيسيين في تحريك قاطرة التنمية والدفع بها إلى الأمام حيث يتعين عليهم مسايرة الدينامية الحالية التي يعرفها إقليم الجديدة على صعيد جماعاته الترابية وذلك بالتواجد الفعلي والفعال بالميدان.

كما يتعين عليهم مواكبة الأوراش التنموية المفتوحة قصد بلوغ أهدافها في الآجال المحددة مع تفعيل سياسة القرب والتعرف بشكل دقيق ودائم على مشاكل المواطنين المطروحة وذلك بالإصغاء إليهم واقتراح الحلول المناسبة لها في حينها بتنسيق تام ومحكم مع المصالح اللاممركزة المعنية.
كما أهيب بالسادة رؤساء المصالح اللاممركزة والسادة المنتخبين وممثلي المجتمع المدني على اختلاف أدوارهم المؤسساتية إلى تقديم الدعم والمساندة للسادة رجال السلطة حتى يتمكنوا من أداء مهامهم على أحسن وجه خدمة لرعايا صاحب الجلالة نصره الله وأيده.
وأغتنم هذه الفرصة لكي أدعو جميع رجال السلطة بالإقليم على مواكبة السادة رؤساء مجالس الجماعات الترابية في معالجة قضايا الشأن المحلي إدراكا منا بالدور المحوري الذي يلعبه رجل السلطة من حيث التوجيه والمصاحبة من أجل إنجاح البرامج الاستثمارية المسطرة والعمل على تجانسها مع الحاجيات الملحة للمواطنين في احترام تام للقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل.

كما أحث السادة رجال السلطة بهذه المناسبة، كل من موقعه على القيام بالدور المنوط به في ضبط مجال التعمير الذي ينظمه القانون 66-12 وذلك بالتجند الدائم والتحلي باليقظة والحزم في مراقبة المباني وضبط وزجر البناء السري والغير قانوني والحــــرص على إشراك جميع المتدخلين منتخبين ومصالح معنية لمحاربة كل الظواهر الغير قانونية المرتبطة بهذا المجال.
حضرات السيدات والسادة،
غير خاف عليكم ما يكتسيه الجانب الأمني من أهمية في ضمان السكينة والطمأنينة لرعايا صاحب الجلالة نصره الله وأيده، الشيء الذي يتطلب من السادة رجال السلطة الاستباقية واليقظة الدائمة في معالجة جميع الظواهر المخلة بالأمن التي أصبحت في صلب الاهتمامات اليومية للرأي العام المحلي مما يتطلب منكم الحضور الميداني الدائم لتفادي أي حدث من شأنه المساس بالأمن العام، والعمل على إشراك جميع الفعاليات لبلوغ هذا الهدف.

وفي ما يلي أتشرف بتقديم السادة رجال السلطة الوافدين على عمالة إقليم الجديدة، والذين بلغ عددهم 24 رجل سلطة، ويتعلق الأمر بالسادة:
1 .السيد عبد الكريم وهابي :ABDELKRIM OUAHABI
مـن مـواليد 24/02/1962 بتازة، حاصل على الإجازة في العلوم، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 25، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 1988، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة

الترابية آخرها منصب رئيس دائرة، رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة إقليم برشيد لتتم ترقيته كاتبا عاما، رئيسا لقسم الشؤون الداخلية بعمالة اقليم الجديدة.
2. السيد مصطفى العصفوري :MUSTAPHA EL ASSFOURI
مـن مـواليد 25/06/1975 بوزان، حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 39، انتسب لسلك رجال السلطة بتاريخ 16/09/2002، تقلد عدة مناصب بالإدارة الترابية كان آخرها باشا مدينة كرسيف ليتم تعيينه باشا مدينة الجديدة.
3. السيد قاسم قسيمي :KACEM QASEMY
مـن مـواليد 31/12/1968 بتاونات، حاصل على الإجازة في

الأدب الفرنسـي، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 06 من السلك الخاص، انتسب لسلك رجال
السلطة سنة 2003، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها منصب رئيس دائرة تطوان بعمالة تطوان ليتم تعيينه باشا مدينة أزمور.
4. السيد الغازي دنيالي:EL GHAZI DANYALI
من مواليد 03/04/1975 بالجديدة، حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 38، انتسب لسلك رجال السلطة بتاريخ
24/08/2004، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها رئيس دائرة لمسيد وباشا مدينة طانطان بالنيابة بإقليم طانطان ليتم تعيينه باشا مدينة البئر الجديد.

5.السيد عبد الفتاح بن الطالبة :ABDELFATTAH BENTALBA
من مواليد سنة 1968 بأولاد سعيد إقليم سطات، حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في التاريخ، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 30، انتسب لسلك رجال السلطة بتاريخ 15/11/1993، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها رئيس الدائرة الحضرية السادسة بعمالة العيون ليتم تعيينه رئيس دائرة الجديدة.
6. السيد حسن مجيكو :HASSAN MJIKOU
مـن مـواليد 04/08/1964 بالدار البيضاء، حاصل على الإجازة في القانون العام، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 27، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 1990،

تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها منصب باشا مدينة سبت كزولة
إقليم آسفي ليتم تعيينه رئيس دائرة أزمور،لم يتمكن من الحضور لحفل التنصيب نظرا لتواجده خارج المغرب.
7. السيد عبد الصمد بلعكرب :ABDESSAMAD BELAAGREB
مـن مـواليد 22/01/1977 بمكناس، حاصل على الإجازة في القانون العام، دبلوم الدراسات العليا المعمقة في علوم السياسة والقانون الدستوري، خريج المعهد الملكي للإدارة
الترابية الفوج 39، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2002، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها باشا مدينة فم الحصن بإقليم طاطا، ليتم تعيينه رئيس دائرة الحوزية.

8. السيد عبد الحكيم زكين :ABDELHAKIM ZAGUINE
مـن مـواليد 15/12/1974 بمراكش، حاصل على دبلوم الدراسات العليا في التسيير بالفرنسية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 37، انتسب لسلك رجال

السلطة سنة 2000، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها باشا مدينة أولاد برحيل إقليم تارودانت، ليتم تعيينه رئيس مقاطعة الجرف الأصفر.
09. السيدة بثينة بوكمزة :BOUTHAINA BOUGAMZA
مـن مـواليد 18/09/1985 بالحسيمة، حاصلة على ماستر في القانون المدني، خريجة المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 46، انتسبت لسلك رجال السلطة بتاريخ

01/09/2011، تقلدت خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها قائد ملحقة إدارية بعمالة طنجة-أصيلا، ليتم تعينها قائد ملحقة إدارية باقليم الجديدة، حيث تقرر تعيينها بالملحقة الإدارية : الخامسة بباشوية الجديدة.
10. السيد إلياس صافي :ILYASS SAFI
مـن مـواليد 21/09/1974 بالدار البيضاء، حاصل على شهادة الإجازة في الحقوق، وماستر في العلوم الجنائية، وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 44، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2007، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة
الترابية آخرها قائد قيادة لوطا بإقليم الرحامنة، ليتم تعيينه قائد ملحقة إدارية بإقليم الجديدة، حيث تقرر تعيينه

بالملحقة الإدارية : الثالثة بباشوية الجديدة.
11. السيد عصام اعبابو :ISSAM ABABOU
مـن مـواليد 09/05/1980 بالدار البيضاء، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في العلوم الاقتصادية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 42، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2007، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها
قائد ملحقة إدارية بعمالة فاس، ليتم تعيينه قائد ملحقة إدارية بإقليم الجديدة، حيث تقرر تعيينه بالملحقة الإدارية : الأولى بباشوية ازمور

12. السيد محمد بن الطالب :MOHAMED BENTALEB
مـن مـواليد 29/03/1991 بتيزنيت، حاصل على شهادة الإجازة في القانون، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 52، دبلوم الماستر المتخصص للمقاولة والقانون،
انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2017، تقلد آخر منصب قائد قيادة أجدير بإقليم تازة، ليتم تعيينه قائد ملحقة إدارية بإقليم الجديدة، حيث تقرر تعيينه بالملحقة الإدارية : السابعة بباشوية الجديدة.
13. السيدة زينب الوزني ZINEB EL OUAZNI:
مـن مـواليد 16/05/1993 بمكناس، حاصلة على ماستر في المالية، خريجة المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 56، ليتم تعيينها قائد ملحقة إدارية بإقليم

الجديدة حيث تقرر تعيينها بالملحقة الإدارية : الأولى بباشوية الجديدة.
14.السيد عبد الغفور العبوبي :ABDELGHAFOUR EL ABBOUBI
مـن مـواليد 11/10/1989 بالفقيه بن صالح، حاصل على ماستر في القانون الخاص، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 52، انتسب لسلك رجال السلطة بتاريخ 01/09/2015، تقلد خلالها منصب قائد ملحقة إدارية بإقليم الرشيدية، ليتم تعيينه قائد قيادة أولاد بوعزيز الشمالية.
15. السيد هشام بندكاوي :HICHAME BENDKAOUI
مـن مـواليد 11/06/1985 بمكناس، حاصل على ماستر في قانون الأعمال الفرنسي، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 55، تم تعيينه قائد قيادة أولاد بوعزيز الجنوبية.

16. السيد عبد المطلب مطلوب :ABDEL MOUTALIB MATLOUB
مـن مـواليد 17/08/1982 بسيدي بنور، حاصل على الإجازة في القانون العام، ماستر في القانون الدستوري وعلم السياسة، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية

الفوج 48، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2011، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها قائد قيادة أقا إيغان بإقليم طاطا، ليتم تعيينه قائد قيادة أولاد احسين.

17. السيد اسماعيل لخضر :SMAIL LAKHDER
مـن مـواليد 09/06/1973 بتازة، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في الاقتصاد، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 42، انتسب لسلك رجال السلطة

بتاريخ 19/09/2005، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها قائد ملحقة إدارية بعمالة طنجة-أصيلا، ليتم تعيينه قائد قيادة أولاد عيسى.
18. السيد عبد اللطيف لمهود :ABDELLATIF LAMHOUD
مـن مـواليد سنة 1982، حاصل على ماستر في الهندسة وتدبير التنمية الاجتماعية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 51، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2014، تقلد خلالها منصب قائد قيادة لعوينات بإقليم جرادة، ليعين قائد قيادة سيدي علي بن حمدوش.
19. السيد عبد الله جرموني :ABDELLAH JARMOUNI
مـن مـواليد 01/01/1984 بسطات، حاصل على ماستر في القانون العام، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 46، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2009، تقلد خلالها

مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها قائد قيادة أديس بإقليم طاطا، ليتم تعيينه قائد قيادة المهارزة الساحل-لغديرة، وقد تعذر عليه حضور هذا الحفل نظرا لاصابته بوعكة صحية ونتمنى له الشفاء العاجل.
20. السيد أيمن البعقالي :AYMANE EL BAAKALI
مـن مـواليد 21/09/1990 بفاس، حاصل على ماستر في السياسة الدولية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 52، انتسب لسلك رجال السلطة بتاريخ
01/09/2015، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها قائد ملحقة إدارية بإقليم خنيفرة، ليتم تعيينه قائد قيادة سيدي إسماعيل.
21. السيد عبدالإله بوخاري :ABDELILAH BOUKHARI

مـن مـواليد 26/07/1989 بالفقيه بن صالح، حاصل على ماستر في قانون الأعمال، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 52، انتسب لسلك رجال السلطة بتاريخ
20/09/2015، تقلد خلالها مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها قائد ملحقة إدارية بإقليم زاكورة، ليتم تعيينه قائد قيادة أولاد أفرج.
22. السيد كمال أوغجي :KAMAL OUGHAJJI
مـن مـواليد 22/07/1985 ببولمان، حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، دبلوم من المدرسة الوطنية للتسيير، ماستر في الإدارة الترابية، ماستر في الدراسات الإدارية والمالية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 53، انتسب لسلك
رجال السلطة سنة 2017، تقلد خلالها منصب قائد قيادة أهل تاوريرت بإقليم تاوريرت، ليتم تعيينه قائدا لقيادة متوح.

23. السيد الحسن المعناوي :EL HASSAN EL MAANAOUI
مـن مـواليد 18/02/1982 بإقليم زاكورة، حاصل على الإجازة في الاقتصاد، دبلوم الدراسات العليا المعمقة في تدبير التنمية الاجتماعية، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 48، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2013، تقلد خلالها مجمـوعة
من المناصب بالإدارة الترابية آخرها قائدا بالملحقة الإدارية الأولى بباشوية أولاد تايمة اقليم تارودانت، ليتم تعيينه قائدا لقيادة سايس.
24. السيد صلاح مزوك :SALAH MEZZOUG
مـن مـواليد 12/01/1984 بمراكش، حاصل على ماستر في قانون الأعمال، خريج المعهد الملكي للإدارة الترابية الفوج 48، انتسب لسلك رجال السلطة سنة 2011، تقلد خلالها

مجموعة من المناصب بالإدارة الترابية آخرها قائد قيادة واولى بإقليم أزيلال، ليتم تعيينه قائد قيادة الحوزية.
كما تم تنقيل رجال السلطة داخل الإقليم ويتعلق الأمر بالسادة:
عبد الإله أوبلا قائد رئيس للملحقة الادارية الرابعة بباشوية الجديدة
السيدة فايزة البيجوني قائد رئيسة للملحقة الادارية السادسة بباشوية الجديدة
السيد عبدالرحيم عشير خليفة قائد رئيس للملحقة الادارية الثانية بباشوية الجديدة
السيد توفيق عبد الدائم خليفة قائد رئيس للملحقة الادارية الثانية بباشوية ازمور
هذا ولا تفوتـني هذه المناسبــــة دون أن أشكر بصفة خاصة ونيـابة عن الســـادة المنتخبين

والإدارات اللاممركزة ورجال السلطة والمصالح الأمنية وأطر وموظفي هذا الإقليم السـادة رجـــال السلطة الذين غادروا الإقليم وتم تعيينهم بأقاليم أخرى على العمل الجاد والمسؤول الذي قدموه خلال فترة عملهم بهذا الإقليم، حيث كانوا مثـالا لرجـال السلطـة
المتميزين بالكفــاءة العاليــة والأخلاق الطيبة، متمنيا لهم باسمكم وباسمي الخاص كامل التوفيق والنجاح.
كما أتقدم بالتهنئة إلى كل من السيد رشيد حامش رئيس الملحقة الإدارية الثالثة السابق بمناسبة ترقيته لرتبة رئيس دائرة. والسيد عبد الرزاق الحلفاوي قائد قيادة أولاد بوعزيز الشمالية السابق لترقيته رئيس دائرة، رئيسا لقسم الشؤون الداخلية.
نسأل الله أن يلهمنا التوفيق والسداد وأن يجعلنا عند حسن ظن مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره وأقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن وشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي المولى الرشيد

وسائر الأسرة العلوية الشريفة إنه سميع مجيب .
والـسـلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.