أخبار عاجلة
بلاغ صحفي:الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال في الحالة المدنية مرحلة ثانية من أجل خلق دينامية مواطنة للتحسيس و الانخراط في تسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية   تعاون مغربي يباني يثمر باستقبال متطوعة يبانية في مصلحة شبكة المؤسسات الصحية التابعة لمندوبية وزارة الصحة باقليم الجديدة تعديل:الساعة الرابعة”4″ بدل الساعةالثالثة”3″ لندوة جامعة شغيب الدكالي بالجديدة خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان: برنامج تواصلي مع الجامعات المغربية « Le Maroc de Daoud Aoulad-Syad » Commissariat d’exposition : Nathalie Locatelli – Galerie 127 Expositions introduites par Françoise Benomar auteure du livre «un cinéma autrement»  تعزية:ادارة جريدة “دكالةميديا24″و بوشعيب هريم يتقدمان بتعازيهما الحارة الى امحمد الزهراوي في فقدان عمه هام جدا:بلاغ إلى المترشحين والمترشحات لاجتياز امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي (دورة يونيو 2018 ما معنى استدعاء الاعلام رسميا لتغطية نشاط جامعة شعيب الدكالي ببرنامج زمني دقيق و القائمون يخلفون الموعد؟ عيد الفطر غدا الجمعة بالمغرب .. و جريدة “دكالةميديا24” تهنئ الملك محمد السادس و زوارها الكرام فلاحو منطقة اللوكوس يرحبون بقرار أخنوش بالإعفاء من وجبية مياه الري
أخر تحديث : الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 8:18 مساءً

خطير انتشار النفايات الطبية بِمُحَاذَاةِ المركز الصحي لافيليت بعين السبع الحي المحمدي

من منا لا يشعر بالاشمئزاز عندما يرى قطعان الماشية وهي ترعى في مطارح للنفايات ؟ و من منا لا يؤثر فيه منظر أشخاص  أو اطفال يعبثون بأكياس الأزبال ، بعضهم يدفعه الفضول إلى معرفة ما تحويه هذه الأكياس و القمامات و البعض الآخر يبحث عن أشياء مهملة قد تكون صالحة لإعادة الاستعمال أو البيع.
بالإضافة إلى النفايات المنزلية العادية تحتوي مطارحنا نفايات أكثر خطورة يمكن أن تهدد صحة المواطنين ، و هو تهديد حقيقي قد يصل إلى الموت ، إذا لم تعالج بطرق تحترم المعايير الدولية ، و تراعي شروط السلامة .
كميات كثيرة من الإبر الطبية و أكياس و أمصال و دم فاسد و قفازات و ضمادات و أدوية و بقايا مختبرات لصناعة الجراثيم و التعامل معها.. و غيرها من المواد التي تنتجها مختبرات التحاليل الطبية و التشريح  المرضي و أقسام الطب الداخلي و مراكز تصفية الدم ، قد يتم التخلص منها عن طريق رميها في مطارح عشوائية ، مما يعرض العابثين بها إلى أخطار صحية كبيرة .
ورغم أن بعض المراكز الاستشفائية تعاقدت مع شركات لمعالجة النفايات الطبية، إلا أن عددا كبيرا من المستشفيات والمستوصفات بمختلف الاقاليم المغربية ، مازالت تعتمد على طرق بدائية في التخلص من نفايات طبية صلبة ، سائلة وغازية التي تنتجها مختلف أقسامها ، مما يشكل خطرا على صحة المواطنين و العاملين بهذه المستشفيات و كذلك المرضى . فبعض هؤلاء المرضى قد يتعرضون لأمراض لم يسبق أن عانوا منها قبل ولوجهم إلى المستشفى .
و غير بعيد عن المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ، التي لا تهتم غالبيتها بحسن التخلص من نفاياتها الطبية، وهي واحدة من الاختلالات التي وقف عندها احد المواطنين ، الذي صور شريط فيديو ، يوتق تواجد حاوية للازبال وسط تجمع سكني محادي للمركز الصحي لافيليت بمندوبية عين السبع الحي المحمدي الدار البيضاء ، و هي ممتلئة عن اخرها بنفايات طبية خطيرة ، مما يجعل إشكالية تدبير و معالجة هذه النفايات مطروحة بإلحاح بالنسبة لجميع المؤسسات الصحية ، ليس في القطاع العام وحده بل في القطاع الخاص بشكل أكبر، لتبقى مشكلة تدبير و معالجة النفايات الطبية قائمة وتتطلب تضافر مجهودات القطاع الخاص و القطاع المكلف بالبيئة و التنمية المجالية و قطاعات أخرى.

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :