أخبار عاجلة
أولابلانكا1:اجتماع سانديك المنتجع يمر في جو مسؤول و شفاف و لعدم اكتمال النصاب القانوني يتم تأجيله الى يوم 7 أكتوبر المقبل شيخ القييمين الدينيين بالجديدة يتعرض لضغوطات و تهديده بتوقيف راتبه لهذه الأسباب سيارة تصدم طفلا و والده يتعرض للضرب و الاعتداء و أمه لنوبة قلبية جماعة لغديرة:قافلة طبية تحط الرحال بالجماعة للكشف المبكر عن سرطان التدي حقوق الطفل: دورة تكوينية لفائدة الجمعيات العاملة بأربع جهات من المملكة سكان ملك الشيخ عاشوا أمسية عصيبة ليلة عاشوراء بعد هجوم كاسح لعصابات النشل و السرقات من أحياء أخرى جماعة لغديرة تسعد تلاميذ المؤسسات التعليمية بمستلزمات الدراسة في عملية استحسنتها الأسر المعوزة بالصور السلطات الأمنية و الجمركية و القضائية في عملية احراق مواد محضورة اولاد افرج:محترف في سرقة محتويات السيارات من الزمامرة يسقط بين يدي درك اولاد افرج تشويه اللغة العربية في الإعلام المغربي. كل لغات الكون مقدسة رسالة مفتوحة إلى وزير الثقافة والاتصال ورئيسة الهيأة العليا للسمعي البصري
أخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 5:03 مساءً

حفل توزيع الجوائز على الفلاحين والتعاونيات بمناسبة  موسم الوالي الصالح مولاي عبد الله أمغار  يوم 08 غشت 2018

اأنشطة مولاي عبد الله أمغار لموسم 2018 كانت متنوعة و هادفة , ومن بينها النشاط الذي أقامه المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة , الذي احتضننته الخيمة الرسمية و المتمثل في توزيع الجوائز على التعاونيات و الفلاحين , هذا الحفل الذي حضر أنشطته “الكاتب العام” لعمالة الجديدة و السيد “عبد العزيز أعقى” المدير الممثل للمدير الجهوي السيد “عبد الرحمان النايلي” , رئيس المجلس الاقليمي السيد “محمد زاهيدي” و “مولاي العربي العمراني” ممثلا ممثلا لمدير القطب الصناعي بالجرف الأصفر .

و بنفس المناسبة ألقى السيد “عبد العزيز أعقى” كلمة ندرجها عبر هذا المقال 

كلمة السيد المدير

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

 

  • السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الجديدة،
  • السيد الكاتب العام،
  • السيد ممثل المجلس الجهوي لجهة الدار البيضاء – سطات،
  • السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء – سطات ،
  • السيد رئيس المجلس الإقليمي للجديدة،
  • السادة النواب البرلمانيون والمستشارون،
  • السادة ممثلو الهيأة القضائية،
  • السادة رؤساء المجالس الجماعية،
  • السيد القائد الجهوي للدرك الملكي،
  • السيد قائد الأمن الإقليمي،
  • السيد القائد الإقليمي للقوات المساعدة،
  • السيد القائد الإقليمي للوقاية المدنية،
  • السادة رؤساء المصالح الإقليمية،
  • السادة الفلاحين والفلاحات 

أيها السيدات والسادة:

 أود في البداية أن أتقدم لكم بالشكر الجزيل لحضوركم هذا الحفل المبارك الذي يصادف احتفالات الشعب المغربي بذكرى تربع صاحب الجلالة، الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه الميامين، ويصادف كذلك احتفالات بلادنا بعيد الشباب و ذكرى استرجاع واد الذهب و ذكرى ثورة الملك والشعب.

نغتنم فرصة تنظيم هذا الحفل، الذي يندرج في إطار أنشطة وفعاليات موسم الوالي الصالح مولاي عبد الله أمغار، لنقف جميعا على أهم مستجدات و نتائج الموسم الفلاحي الحالي، ونقوم بهذه المناسبة بتوزيع جوائز تحفيزية على بعض المنتجين الذين بذلوا جهدا متميزا وحققوا نتائج مرضية تستوجب مِنا كل التنويه والتقدير.

  أيها السيدات والسادة:

   تميز الموسم الفلاحي الحالي 2017-2018 بوفرة التساقطات المطرية مع امتدادها خلال مراحل جد متقدمة من الموسم، مما انعكس إيجابا على مستوى إنتاج المزروعات الخريفية والربيعية. كما ساهمت هذه الظروف المناخية في تحسين الغطاء الكلئي بالمنطقة، الشيء الذي ساعد الكسابين في تربية ماشيتهم.

 من جهة أخرى، فقد اتخذت مختلف المصالح الخارجية التابعة لوزارة الفلاحة بإقليم الجديدة، وبتنسيق وتعاون مع كل المتدخلين في القطاع الفلاحي جميع التدابير الضرورية لانطلاق الموسم الفلاحي في أحسن الظروف من خلال عملية التموين الجيد بعوامل الإنتاج (بذور، أسمدة، أدوية…)، وكذا الوقوف ومعالجة كل ما طرأ وأثر سلبا على السير العادي لمختلف الأنشطة الفلاحية بالإقليم.

 عرف الإنتاج الفلاحي بإقليم الجديدة نتائج جد متميزة خلال هذا الموسم، حيث ناهز إنتاج الحبوب الخريفية 5 مليون قنطار والسكر 17.000 طن، فيما تم تسويق 84 مليون لتر من الحليب، كما تعززت البنية التحتية لإنتاج اللحوم الحمراء بالإقليم بوحدة عصرية لتثمين المنتوج سيكون لها لا محالة انعكاسا  إيجابيا على مستوى تحسين العرض كما وكيفا.

 وفي إطار مواكبة عملية تحفيز الإستثمار بالقطاع الفلاحي تم منح ما يناهز 50 مليون درهم كإعانة الدولة على مستوى إقليم الجديدة شكلت الإعانات الخاصة بالتجهيزات الهيدروفلاحية 54 %، تكثيف الإنتاج الحيواني 26 % وتجهيز الضيعات بالمعدات الفلاحية 17 %.

 وفي إطار أجرأة المخطط الفلاحي الجهوي، يتم الاشتغال حاليا على مستوى إقليم الجديدة على 48 مشروع فلاحي، موزعة بين 34 في الدعامة الأولى، 11 في الدعامة الثانية و 3 مشاريع أفقية، باستثمار قدره 3.800 مليون درهم لفائدة 97.000 فلاح. من جهة أخرى، تمت برمجة 68 مشروع فلاحي في أفق 2020، 47 مشروع في الدعامة الأولى، 17 في الدعامة الثانية و 4 

مشاريع أفقية، بكلفة إجمالية وصلت 6.800 مليون درهم. وتمثل قيمة المشاريع الفلاحية بإقليم الجديدة ما يناهز 40 % من القيمة الاجمالية على مستوى الجهة.

 فيما يخص البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي، فوتيرة الأشغال جد متقدمة فيما يخص التجهيزات الخارجية لتهيئة قطاع توسعة الفارغ التابع لإقليم الجديدة على مساحة 1.000 هكتار قصد تحويل نظام السقي إلى الري الموضعي بالتنقيط. أما بالنسبة لمشروع اشتوكة – البئر الجديد فقد تم الانتهاء من انجاز التجهيزات الخارجية و تمت إطلاق عملية انجاز التجهيزات الداخلية حيث من المنتظر أن يتم البدء بسقي الشطر الأول (800 هكتار) خلال شهر دجنبر 2018.

الحضور الكريم:

أجدد تشكراتي للسيد العامل، رجال السلطة والمنتخبين وأعضاء الغرفة. ولا يفوتني بهذه المناسبة الميمونة أن أنوه بالمجهودات الجبارة التي يبذلها فلاحو وفلاحات الإقليم في مختلف مجالات الإنتاج. وتقديرا لهذه المجهودات وتشجيعا لهم، خصصت كل من المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء – سطات والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة بتنسيق مع الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء-سطات وبمساهمة اللجنة التقنية للشمندر السكري والجمعية المغربية لمكثري البذور وشركة سوناكوس وشركة Zine Céréales جوائز تشجيعية لفائدة بعض الفلاحين والتعاونيات، استفاد منها 20 فلاحا، و 10 تعاونيات فلاحية بإقليم الجديدة.

 وختاما، ألتمس نيابة عن نفسي وعن جميع المصالح الخارجية لوزارة الفلاحة، من السيد العامل أن يرفع إلى أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، ولاءنا وإخلاصنا وتشبثنا بأهداب العرش العلوي المجيد، راجين من العلي القدير أن يحفظ جلالته وأن يقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن والأميرة الجليلة لالة خديجة، وأن يشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبكافة الأسرة الملكية الشريفة.

والسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

 

 

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :