أخر تحديث : الأربعاء 28 ديسمبر 2016 - 6:33 مساءً

جمعيات مدنية تستنكر حرمانها من منح مجلس جماعة مولاي عبد الله أمغار

استنكرت مجموعة من الجمعيات المدنية التي تنشط بتراب جماعة مولاي عبد الله أمغار الطريقة التي تم بها دعم جمعية أمغار للشؤون الثقافية بذات الجماعة بمبلغ 570000 درهم (57 مليون سنتيم) سؤال تتقدم به الجمعيات الى من لهم حق المحاسبة و المراقبة.ما هي المعايير التي اعتمدتها الأغلبية المسيرة لشؤون الجماعة ؟

هذا الدعم ايقض الجمعيات من سباتها العميق الذي كانت تنعم به أمام الاكراهات الواهية التي كان يتدرع بها الرئيس حتى تساهم في الحفاظ على مال عام الجماعة و تحسين تدبيره , هذا الأخير اختار الفرصة المناسبة لدعم جمعيته عفوا جمعية أغلبيته من المال العام أمام الحرمان الواضح لمجموعة من الجمعيات المماثلة بالجماعة التي أغاضها سلوك لا يتماشى مع التنمية الاجتماعية للجماعة .

بهذا السلوك المنافي للقوانين المنظمة لصرف منح من هذا القبيل , وفي ذات الموضوع ربطت جريدة دكالةميديا24 الاتصال مع السيد رئيس جماعة مولاي عبد الله من أجل تأكيد أو نفي قيمة الدعم , الا أن الاجابة كانت صادمة بالقول التالي (فين كاين المشكل و هناك جمعيات تستفيد بمبالغ خيالية ب 400 مليون و 500 مليون سنتيم و أكثر) المبلغ الذي استفادت منه الجمعية دائما حسب السيد المهدي الفاطمي اعتمدت الأغلبية في شأنه على برنامج سنوي توصلت به الجماعة متعلق بمهرجان التبوريدة في شهر أبريل القادم من سنة 2017.

جريدة دكالةميديا24 ردت على الرئيس هاتفيا بأن الدعم السابق ذكره لجمعيات أخرى بمجالس حضرية مماثلة لها ما يبررها , الأقدمية في العمل الجمعوي ببرامج غنية ثقافيا , رياضيا و اجتماعيا طيلة السنة , بنفس النبرة طلب طاقم الجريدة من السيد الرئيس ضرب موعد يوم الثلاثاء 27 دجنبر الجاري لأخد أجوبة في الموضوع بالصوت و الصورة من مقر الجماعة بمولاي عبد الله على الساعة 11 صباحا الا أن موعد اللقاء باء بالفشل رغم الاتصال الهاتفي المتكرر لم تتوصل الجريدة برد على الحرارة من السيد المهدي الفاطمي الذي كان من الواجب أخلاقيا و سياسيا تبرير صرف المبلغ لجمعية و حرمان زميلاتها بذات الجماعة و اطلاع المجتمع المدني بجماعته على السياسة التدبيرية للميزانية.

المصادر التي اتصلت بالجريدة أكدت بأن ارتفاع درجات التوتر والتذمر و الاستياء وسط الجمعيات المحرومة و أعضاء من المعارضة من استفادة جمعية أمغار من مبلغ مالي مهم ومبالغ فيه كما صنفها المجتمع المدني بالجماعة و الناشطون في هياكله  ضمن الجمعيات الصفراء المحظوظة التابعة بشكل غير مباشر للمجلس الجماعي باعتبارها كانت وراء انهاء الخلاف الذي احتدم بين أعضاء من المجلس و المجموعة العشرينية المنشقة التي تم استقطابها للتصويت على ميزانية 2017.هذا التوتر قد يتسبب في العديد من التجادبات بين المجتمع المدني و المعارضة من جهة و الأغلبية و الرئيس من جهة ثانية مستقبلا .

 

المصادر المتتبعة لهذا الملف أكدت أن الجمعيات المحرومة من الدعم أو تلك التي توصلت بفتات الميزانية قد راسلت السيد عامل الاقليم في شأن هذا المبلغ الذي مرر بطرق ملتوية تمت شرعنتها في طنجرة الضغط .

في ذات الموضوع أثارت انتباه الجريدة احدى التدوينات لأحد المدونين السيد عبد الاله مرزوق التي نرفقها بهذا المقال بتصرف :

عاجل : وفاة جماعة مولاي عبدالله امغار بعد صراع طويل مع مرض الفساد وبهاته المناسبة الأليمة التي خلفت حزنا كبيرا وسط سكان المسماة قيد حياتها جماعة مولاي عبدالله نتقدم بأحر التعازي لابنتها الوحيدة ملحقة سيدي بوزيد
وللاشارة فالمرحومة ستضل بمستودع الأموات الا أن تتم نهاية اشغال مقبرة الريان.

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :