جامعة شعيب الدكالي أمام عدسات و أزرار لوحات حواسيب الاعلاميين تبسط حصيلة السنة الجامعية المنصرمة و عيونها على آفاق 2023/2022 في ندوة صحفية

جامعة شعيب الدكالي أمام عدسات و أزرار لوحات حواسيب الاعلاميين تبسط حصيلة السنة الجامعية المنصرمة و عيونها على آفاق 2023/2022 في ندوة صحفية

عند كل دخول جامعي، تنظم جامعة شعيب الدكالي ندوة صحفية تمكن من خلالها كل الفاعين بالجامعة و الشركاء و العاملين بالمجال الاعلامي و المهتمين و المواطنين من الاطلاع على الإنجازات ومدى تقدم المشاريع و الآفاق المستقبلية .

و تعمل الجامعة على وضع الطالب في صلب اهتماماتها وتطوير البحث العلمي و الانفتاح على المحيط السوسيو اقتصادي و الثقافي.
و حسب الشرح المستفيض لرئيس الجامعة الدكتور يحيى بوغالب و مرافقوه من عمداء و مدراء مدارس عليا بأن السنة الجامعية 2021- 22()2 تميزت بإحراز الجامعة على نتائج مهمة في الميدانين البيداغوجي والعلمي و عدة جواىز عززت مكانتها بين نظيراتها . كما عرفت تنظيم عدة أنشطة بيااغوجية وعلمية وثقافية وفنية ورياضية , وقد انطلقت السنة  الجامعية 2022-2021 ، في أجواء جد متميزة ، بعدد سنتين شيئا ما صعبة بسبب جائحة كوفيد 19 ، مما يبرهن على الالتزام الثابت لكل المكونات و الفاعلين بجامعة شعيب الدكالي. كما جاء في نفس الندوة الصحفية لجامعة شعيب الدكالي و على لسان الرئيس بأنه رفقة جميع مكونات الجامعة دون استثناء قدموا بطريقة مقتضبة عرض نتائج و أنشطة السنة الجامعية السابقة و الاستعدادات و التدابير المتخذة لانجاح الدخول الجامعي  2023-2022.
من أهم ما ميز السنة الجامعية السابقة 2022/2021 هو الرجوع إلى الحالة الطبيعية في التدريس والتكوين بعد سنتين اتسمتا بالتدابير الاستثنائية للتصدي لجائحة كوفيد 19 وكذا بتنوع أكبر للعرض البيداغوحي استجابة لطلب التكوين الملائم مع حاجيات سوق الشغل. 

و في نفس سياق الندوة الصحفية , لقد تم إحراز تقدم مهم على مستوى المؤشرات البيداغوجية الداخلية حيث شهدت أعداد الخريجين في يوليو 2022رقما مشرفا أتى كثمرة لمجهودات كل مكونات الجامعة خصوصا الأطر التربوية و الإدارية .

وقد تطورت أعداد الخريجين من 1.163 سنة 2011 إلى أكثر من 3.320 سنة 2022  مع ارتفاع  مهم في مؤشرات استيفاء الفصول، مما يؤكد نجاح استراتيجية الجامعة لتحسين مؤشرات المردودية الداخلية.
أما فيما يخص أعداد الطلبة الجدد المسجلين بالجامعة خلال الموسم الجامعي 2022-2021، فقد ناهر10.100طالبا جديدا مع أعداد إجمالية وصلت إلى ما يناهز 28.440 طالبا موزعا على 03 مركبات جامعية.

هذا التزايد المستمر في الأعداد الإجمالية، هو أكثر من أي وقت مضي، في صلب تفكير جماعي من أجل تنويع وإضفاء الطابع المهني على العرض البيداغوجي و تحسين ظروف التكوين و التحصيل و حياة الطالب بالفضاء الجامعي بهدف الرفع من المردودية الداخلية و الخارجية، ففي هذا الإطار، اتخذت الجامعة و مؤسساتها عدة تدابير خلال السنة الجامعية 2021-2022  لإنجاح الدخول الجامعي 2023-2022 مع اعتماد 24 مسلكا جديدا في دورة 2022
مع نسبة تفوف 80 % من التكوينات الممهننة.
الحدث الرئيسي للدخول الجامعي 2023-2022 ، هو التحاق المدرسة العليا للتكنولوجيا بسيدي بنور بمقرها الجديد في مدينة سيدي بنور يوم الخميس 17 نونبر 2022 في غمرة احتفالات الشعب المغربي بعيد الاستقلال المجيد .

وتعتبر علاقات الجامعة مع محيطها السوسيو اقتصادي جيدة حيث ” و ذلك من اتضاح عدة مشاريع البحث التي تقوم بها ، منذ سنة 2016 ، لصالح المكتب الشريف للفوسفاط ، و كذلك دعم السلطات والهيئات المنتخبة المحلية و الإقليمية لمشاريع البنى التحتية و الأنشطة الاجتماعية و الرياضية و العلمية بالجامعة .

و خلال السنة  الجامعية 2021-2022 ، تم التوقيع على 12 اتفاقية دولية وطنية , وينبغي التذكير هنا أن جامعة شعيب الدكالي لديها رصيد يفوق 165 اتفاقية تعاون مفعلة.
أما الأنشطة الجامعية الموازية، فهي تحظى باهتمام كبير في سياسات الجامعة، حيث تنظم كل سنة عدة  أنشطة علمية و ثقافية و رياضية و اجتماعية منها ما يتم تنظيمه من طرف الطلبة أنفسهم . و على سبيل المثال، فقد تم تنظيم أكثر من  35 تظاهرة علمية منها 20 دولية خلال الموسم الجامعى 2022-2021  و كانت النتائج المحصلة  جد مشرفة حيث تميز العديد من الطلبة في عدة أنشطة على المستوى الوطني و الدولي بالتفوق .

 ومن أهم هذه النتائج يمكن ذكر  :
– الجائزة الأولى لأحسن مقاولة شابة ناشئة في المسابقة الخاصة بروح المقاولة في إطار التعاون المغرب فيرلندا.
– الجائزة الأولى في صنف الخدمات الرقمية لمشروع Geopark My في إطار المباراة الوطنية للمساهمة في انعاش  السياحة الداخلية.
– الجائزة الثالثة في النهائيات الدولية الوطنية ل “أطروحتي في 180 ثانية” بفاس في يونيو 2022 التي نظمت من طرف جامعة محمد الخامس و المركز الوطني للبحث العلمي والتقني CNRST.
– المرتبة الأولى في البطولة الوطنية الجامعية للعدو الريفي بحلبة سباق الخيل الأميرة للامليكة للفروسية بالجديدة و المنظمة من طرف جامعة شعيب الدكالي بتنسيق مع المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية و الثقافية ، و الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية دورة دجنبر 2021.
– الرتبة الأولى حسب الفرق ذكور و الرتبة الرابعة حسب الفرق إناث في بطولة العالم الجامعية للعدو الريفي بمدينة أوفيرو البرتغالية , واحتلت الطالبة البطلة صباح الصقلي الرتبة الثامنة عالميا و الطالب البطل عبد الحكيم أبو زهير الرتبة الخامسة عالميا.

 كما تطرقت الندوة الصحفية الى العديد من النقط التي لها علاقة بالسير العادي للجامعة , من بينها سؤال تقدم به أحد الزملاء الاعلاميين و المتعلق بالكشف عن ميزانية الجامعة حرصا منها على الرفع من جودة الأبحاث العلمية بعد رصد الجامعة لدعم سنوي لهيآت البحث , و ردا على التساؤل أوضح رئيس الجامعة من خلال تفصيل سنوات الدراسة الجامعية التي تم تقسيمها الى شطرين, شطر خاص بالتسيير و شطر خاص بالتجهيز:

و فيما يلي تدرج الجريدة بعض الجداول التي لها علاقة بتطور الأعداد الاجمالية للطلبة .و حصيلة السنة الجامعية 2022/2021 :

جامعة شعيب الدكالي تدخل قاموس الترتيب الجامعي الدولي من بابه الواسع لتحتل المراتب المشرفة نظير جامعات بالمملكة المغربية بعد اعتماد مقاربة منصفة بدل المقاربات التي كانت تبعدها من التصنيف و الترتيب .

هذا , و ليعلم كل من له علاقة بالشأن الجامعي , أن جامعة شعيب الدكالي اعترضتها مجموعة من العراقيل لتلجيم انفتاحها و الحد من طموحات مسؤوليها من اضافة جرعات البحث العلمي و الانفتاح على المحيط الداخلي و الخارجي بكل أريحية , لأن بعض التراجعات على التزامات مبرمة و موقعة مع جهات مسؤولة لم يتم تفعيلها  لأسباب لا تعلمها الجامعة و معها الاعلام و الرأي العام المحلي و الجهوي . 

كيف يعقل أن يتم نسف مكتبة جامعية بجانب الرئاسة و كلية الآداب بداعي بناء مقر للمسنين و الى حد الآن لم يتم البناء و بقيت المكتبة معلقة في انتظار الموافقة السخية للسيد عامل الجديدة الحالي الذي يتميز بحس علمي و انفتاحه على كل ما يخدم الجامعة و التعليم على العموم .

و هناك العدي8د من التراجعات على حساب الوعاء العقاري الذي تم تخصيصه و وضعه تحت تصرف الرئاسة  و قد تم تقليصه الى دون النصف لأسباب قد تبدو هي الأخرى غير مبررة . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.