أخبار عاجلة
أولابلانكا1:اجتماع سانديك المنتجع يمر في جو مسؤول و شفاف و لعدم اكتمال النصاب القانوني يتم تأجيله الى يوم 7 أكتوبر المقبل شيخ القييمين الدينيين بالجديدة يتعرض لضغوطات و تهديده بتوقيف راتبه لهذه الأسباب سيارة تصدم طفلا و والده يتعرض للضرب و الاعتداء و أمه لنوبة قلبية جماعة لغديرة:قافلة طبية تحط الرحال بالجماعة للكشف المبكر عن سرطان التدي حقوق الطفل: دورة تكوينية لفائدة الجمعيات العاملة بأربع جهات من المملكة سكان ملك الشيخ عاشوا أمسية عصيبة ليلة عاشوراء بعد هجوم كاسح لعصابات النشل و السرقات من أحياء أخرى جماعة لغديرة تسعد تلاميذ المؤسسات التعليمية بمستلزمات الدراسة في عملية استحسنتها الأسر المعوزة بالصور السلطات الأمنية و الجمركية و القضائية في عملية احراق مواد محضورة اولاد افرج:محترف في سرقة محتويات السيارات من الزمامرة يسقط بين يدي درك اولاد افرج تشويه اللغة العربية في الإعلام المغربي. كل لغات الكون مقدسة رسالة مفتوحة إلى وزير الثقافة والاتصال ورئيسة الهيأة العليا للسمعي البصري
أخر تحديث : الثلاثاء 2 أغسطس 2016 - 6:55 مساءً

جامعة شعيب الدكالي:تصدر نشرة الصيف و تهنئ الملك محمد السادس

بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لعيد العرش المجيد، يتشرف خادم الأعتاب الشريفة يحيي بوغالب، رئيس جامعة شعيب الدكالي بالجديدة  أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة مكونات الجامعة بتقديم أسمى عبارات التهاني  وأطيب الأماني المشفوعة بخالص الطاعة والولاء إلى
صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده
مبتهلا إلى العلي القدير أن يحفظ جلالته بما حفظ به الذكر المبين، ويسدد خطاه ويقر عينه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وبصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، وأن يشد أزره بصنوه السعيد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
حفل تأبين المرحوم محمد قوام
نظمت جامعة شعيب الدكالي بالجديدة حفلا تأبينيا للأستاذ الفقيد محمد قوام، الذي وافته المنية يوم الثلاثاء 08  رمضان 1437هـ  الموافق لـ14يونيو 2016. أقيم الحفل بمركز دراسات الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الانسانية بالجديدة وذلك يوم الجمعة 22 يوليوز 2016، حضره  السيد عامل إقليم الجديدة، والسيد رئيس جامعة شعيب الدكالي، والسيد رئيس المجلس العلمي بالجديدة ، والسيد عبد الحفيظ الدباغ الكاتب العام السابق لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والسيدة لطيفة اطريشة، عميدة كلية الطب بالدارالبيضاء وكاتبة عامة لوزارة التعليم العالي سابقا، والسيد الكاتب الجهوي لنقابة الوطنية للتعليم العالي، والسيدة ممثلة المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، والسادة ممثلي الجامعات الوطنية والمصالح الخارجية، والسادة أطر وزارة التعليم العالي والمنتخبون، والسادة الأساتذة وموظفو وطلبة الجامعة، وعائلة المرحوم وأصدقاؤه. اعترافا وامتنانا لما أسداه الفقيد من خدمات جليلة للجامعة في الفترة الممتدة ما بين 2003-2011.
يعتبر الفقيد الأستاذ محمد قوام واحدا من أبرز رجالات جامعة شعيب الدكالي كرس حياته لخدمة الجامعة حيث ساهم بشكل كبير في تنميتها وجعلها تلبي الحاجياتِ الوطنية من الكفاءات العلمية والتقنية، اظافة إلى تمتعه بكفاءة عالية في أداء واجبه المهني بحس مسؤول .
واعترافا وتقديرا من مكونات جامعة شعيب الدكالي للأستاذ الفقيد محمد قوام على ما بذله من جهد جهيد لتطوير الجامعة، فإن أقل ما يمكن أن تخلد به ذكراه هو إطلاق  إسمه على أول مدرج شيد بالكلية متعددة التخصصات التي كان له الفضل في إحداثها.
السيد يحيى بوغالب، رئيس جامعة شعيب الدكالي، يقدم تذكارا لزوجة المرحوم وابنته


 الفقيد في سطور

تقلد  الأستاذ الفقيد محمد قوام عدة مسؤوليات ومهام، على الصعيدين الوطني والدولي، منها :

  • مهندس الدراسات بالمكتب الدراسات IGOUT بفرنسا (1977) ؛
  • مهندس مكلف بالدراسات بمصلحة التجهيزات بالمكتب الوطني للكهرباء بالدارالبيضاء 1977-1978 ؛
  • أستاذ بالمدرسة EHTP  (1979-1978 ؛
  • أستاذ زائر بالمدرسة المركزية لباريز (1979) ؛
  • أستاذ باحث وزائر بالكلية بولي تكنيك ببلجيكا (1979-1983) ؛
  • مهندس مستشار بمكتب الدراسات ADEM  ببلجيكا ؛
  • استاذ زائر بجامعة MIDDLE ESSEX  بلندن ؛
  • أستاذ بالمعهد الوطني للبحث الزراعي والبيطرة I NAV الحسن الثاني بالرباط (1983-1985) ؛
  • أستاذ بالمدرسة الوطنية للصناعات المعدنية ENIME بالرباط (1986-1990) ؛
  • أستاذ بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط (1986-1994) ؛
  • أستاذ التعليم العالي بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط (1987) ؛
  • أستاذ بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء الميكانيكية ENSEMالدارالبيضاء (1998-1999) ؛
  • المدير المساعد المدرسة المحمدية للمهندسين (1988-1992) ؛
  • عميد كلية العلوم والتقنيات بسطات (1992-1997) ؛
  • عميد كلية العلوم والتقنيات بالمحمدية (1997-2003) ؛
  • رئيس جامعة شعيب الدكالي بالجديدة (2003-2011) ؛
  • مستشار بديوان السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ؛
  • مدير دار المغرب بفرنسا (2012-2016)

ومَثَّل الوزارة الوصية في :

  • الأكاديمية المغربية للعلوم ؛
  • اللجنة المغاربية لمعادلة العلوم الهندسية ؛
  • لجنة معادلة الشهادات ؛
  • لجنة تقييم نظام كليات العلوم والتقنيات.

كما حظي بالعضوية والتمثيلية في :

  •  لجنة تتبع اصلاح التعليم العالي CAPESUR
  • شبكة كليات العلوم والتقنيات ؛
  •  مدارس المهندسين الفرنكوفونيين ؛
  •  اللجنة المغاربية التونسية للبحث العلمي ؛
  • ……..

هذا بالإضافة إلى :

  • إشرافه على العديد من الأطروحات والرسائل الجامعية داخل المغرب وخارجه ؛
  • إصداره مجموعة من المقالات والأبحاث بالمجلات والصحف المغربية والعربية والدولية ؛
  • إثرائه العديد من الندوات والمؤتمرات داخل المغرب وخارجه بمداخلاته القيمة ؛

على المستوى العلمي، الأدبي والفني :

أضفى نوعا من الحركية والإشعاع على الساحة العلمية والأدبية والفنية بجامعة شعيب الدكالي، ونَوَّع أنشطتها الهادفة إلى الزيادة في تفعيل دورها الهام كأحد روافد التنمية الشاملة، وأحدث مفاهيم هذه الحركية،استجابة لكـل التحولات العميقة، وأيضا لتلبية بشكل هادف وبناء تطلعات واهتمامات شرائح متنوعة من المجتمع، وتقديم ايجابات عديدة في مجالات معرفية متنوعة ليس للطلبة فحسب بل وإلى النسيج المجتمعي بمختلف تجلياته،وذلك في إطار نهج جامعة شعيب الدكالي الدائم لسياسة التفتح الواسع وحتى تكون طرفا فاعلا في المخطط التنموي الثقافي والأدبي والعلمي والرياضي، الذي يكرس ثقافة الانفتاح والحوار بين الحضارات.

على المستوى الرياضي :
أولى اهتماما خاصا للمجال الرياضي الجامعي وذلك بغية  تطوير العمل النفسي الاجتماعي لفائدة الشريحة الطلابية ولتمكنيها من الاندماج بسهولة في الحياة الطلابية؛ ومَكَّنَ الطلبة من ممارسة رياضاتهم المفضلة، والترويح عـــن أنفسهم، وصقل مواهبهم، الشيء الذي جعل مشاركة طلاب وطالبات جامعة شعيب الدكالي  في مختلف البطولات المحلية والوطنية مشاركة مثمرة وفعالة.

والسجل الرياضي لطلبة جامعة شعيب الدكالي حافل بالإنجازات الهامة والمشرفة في كرة السلة  و كرة القدم والشطرنج والعدو الريفي  والريكبي وكرة اليد وكرة السلة وكرة الطائرة.   في مجملها تعكس النتائج المحققة  الجهود المبذولة ، وهذا ما جعل الجامعة، في عهده، تتبوأ المكانة اللائقة بها رياضيا جهويا ووطنيا.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

حفل تخرج الفوج الأول لشعبة القانون باللغة الفرنسية والفوج العاشر لشعبة الاقتصاد والتدبير بالكلية المتعددة التخصصات 

————————————————————————————–

احتفت  الكلية متعددة التخصصات بالجديدة بتخرج الفوج الأول لشعبة القانون باللغة الفرنسية والفوج العاشر لشعبة الاقتصاد والتدبير، وذلك يوم الثلاثاء 19 يوليوز 2016. حضر الحفل السيد عبد العزيزشفيق، عميد الكلية، والسيد حسن قرنفل، عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية بالجديدة، والسيد رشيد هلال نائب السيد رئيس الجامعة  والسيد عبدالكبير مكار، نقيب هيئة المحامين بالجديدة،  والسيد خليل بنخوجة، نائب عميد  الكلية،  والسادة الأساتذة والموظفين  والطلبة المحتفى بهم وأوليائهم.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 صاحب الجلالة يوشح رشيد عمروس العالم الدكالي أحد طلبة جامعة شعيب الدكالي

————————————————————————————–

بدأ رشيد عمروس، المنحدر من منطقة خميس متوح بإقليم الجديدة، مسيرته من جامعة شعيب الدكالي بالجديدة. نال شهادة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة “بواتيي” الفرنسية. ثم اتقل لمدينة “كاناغاوا” اليابانية كمهندس أبحاث و تطوير بوكالة “جاكسا” لعلوم الفضاء.
فاز مؤخرا بجائزة أحسن عرض علمي بمؤتمر عالمي بمدينة “كيبيك” بكندا. للمزيد…

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة حفلا تأبينيا للسيدة الفقيدة سناء العلمي العروسي، أستاذة مؤهلة سابقا بشعبة الدراسات الفرنسية وآدابها، وذلك يوم الثلاثاء 19 يليوز 2016، بحضور السيد رئيس الجامعة وعميد كلية الآداب وزملاء الفقيدة والطلبتها وعائلتها.
إن لله و إن إليه راجعون.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
unnamed

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :