بيان حقيقة : موقع بلانكا بريس يمارس الرجم بالغيب والتشهير والابتزاز

بيان حقيقة : موقع بلانكا بريس يمارس الرجم بالغيب والتشهير والابتزاز

توصلت الجريدة ببيان حقيقة موقع من طرف رئيس جماعة لمهارزة الساحل موجه إلى الرأي العام الوطني و المحلي تنشره كما توصلت به كاملا.

نشر موقع بلانكا بريس الالكتروني مقالا غير موقع يوم الثلاثاء 8 غشت الجاري على الساعة 8 والدقيقة 56 تحت عنوان: (رئيس جماعة المهارزة يورط عامل الجديدة في مهرجان التبوريدة؟ ) وبالتالي فان مدير نشر الموقع هو من يتحمل المسؤولية الاخلاقية والمهنية والقانونية بخصوص ما جاء فيه .
وانطلاقا من شعار الموقع الذي يدعي انه منبر للنقاش وللتواصل لتنوير الرأي العام الوطني، فان هذا الرد يأتي في اطار الراي والراي الاخر ، ليبين للراي العام الوطني والمحلي بإقليم الجديدة ان مقال موقع بلانكا بريس لا يعكس الا ارتباك كاتبه ولامهنيته من خلال التسليم النهائي و الاقرار في عنوانه بان رئيس جماعة المهارزة ورط عامل اقليم الجديدة في مهرجان للتبوريدة، والسياق يفضح ذلك وهو ما انتبه اليه بإضافة علامة استفهام ، فمتى كانت توضع علامة الاستفهام دون اداة ؟ وحتى لو فرضنا جدلا انه استفهام انكاري فان كاتب المقال يعترف ضمنيا ويقر برمي رئيس جماعة المهارزة بالغيب بل والحكم عليه مسبقا بشكل واضح والدليل الاكبر هو ادراج صورة لرئيس الجماعة دون ادن منه وتلك حكاية اخرى تصب في اطار التشهير والابتزاز ليس الا …….
كاتب المقال تحول الى منجم أو شوافة فهو يقر ضمنيا أن رئيس جماعة المهارزة الساحل بإقليم الجديدة يلح على ترأس العامل والصحيح ترؤس العامل (فعل: خماسي متعد). مصدر تَرَؤُّسٌ) محمد الكروج افتتاح “الدورة الخامسة لمهرجان المهارزة الساحل للتبوريدة المقرر يوم الخميس 18 غشت الجاري، ناسيا ان الموسم له حضوره الرمزي في المنطقة واستمراريته هي جزء من ذاكرة قبائل دكالة كباقي المواسم الاخرى ،وان السيد العامل في جميع زياراته للمهرجانات او المواسم تأتي من باب التشجيع والدعم والا فلماذا لم يتوقف موسم مولاي عبد الله امغار في غياب عامل الاقليم الذي كان في عطلة ؟ ولماذا ناب الكاتب العام للعمالة عن عامل الاقليم في استقبال ممثل الحاجب الملكي اثناء زيارته لموسم مولاي عبد الله ؟ ولنفرض ان عامل الاقليم انتقل الى اقليم اخر ،فهل ستتوقف الحياة و مهرجانات ومواسم دكالة عن التدوال ؟ علما ان عامل الاقليم تبقى له وكما قال كاتب المقال الشرعية الإدارية والرقابية في حالة ما اذا كان له شك في أي ملف اما بإحالته على وزارة الداخلية او على مؤسسة القضاء وهو ما لم يقم به السيد العامل بخصوص الجماعة المذكورة الى اليوم ، فلم الرجم بالغيب وهل تحول كاتب المقال الى شاهد للزور او ناطق رسمي باسم السيد العامل دون علمه ؟.
كاتب المقال يقر بان الوضعية القانونية لموسم المهارزة الذي يسميه بالنشاط الثقافي ، تثير جدلا كثيرا بعد تغيير إسم الجمعية المنظمة، المسماة سلفا “جمعية مهرجان المهارزة الساحل” إلى إسم “جمعية مؤسسة الأصيل للثقافة والرياضة” ، والسؤال هو لماذا لم يلجأ كاتب المقال الى المحكمة الادارية من اجل الطعن في قانونيته ؟ وماهي الادلة التي يعزز بها رايه ؟ علما انه سيكون مجبرا على الادلاء بها امام القضاء ، ثم ان كاتب المقال يسمي جمعا عاما مر في ظروف عادية ولم يعترض عليه اي أحد بالجمع “العائلي” وهو حكم قيمة لا قيمة له ، فهو جمع قانوني بشهادة ممثل السلطة وفي غياب أي طعن فيه لدى الجهات المختصة ، ثم ان الرئيس اختار التنحي طبقا للقوانين المنظمة وبالتالي فالرئيس لا صفة له وبالتالي فهو بعيد بعد السماء عن الجمعية المنظمة للمهرجان ، فعن أي توريط يتحدث عنه كاتب المقال ؟ وما علاقة نشر صورة شخصية للرئيس مرفقة بالمقال في موضوع لا علاقة له به؟ الا ان يكون ذلك مرة اخرى من باب التشهير والابتزاز.
ثم هل هناك قانون يمنع الرئيس وعائلته من تأسيس جمعية ؟ وهل كل الجمعيات التي تأسست ببلادنا هي مجبرة بقوة القانون على ادراج أي شخص ضمن اعضائها ؟ وهل لكاتب المقال او غيره صفة الرقابة عليها خارج المؤسسات الدستورية المعروفة ؟ وهل هناك ما يمنع الجمعيات ايضا من الاستفادة من دعم مالي عمومي ؟ وهل كاتب المقال تحول الى قاضي يملك صفة المراقبة وافتحاص المال العام للجمعيات العمومية بالمغرب ؟
كاتب المقال دخل في تضارب وتناقض كبيرين فهو يتحدث مرة عن انسحاب الرئيس طبقا للقانون أي انه لا وجود للتنافي ثم يعود ليتحدث مرة اخرى عن ما يسميه بعلامات الاستفهام الكثيرة التي تتمثل في الوضعية القانونية للجمعية الجديدة وماهي هذه العلامات ؟ وما هي الخروقات القانونية التي قام بتسجيلها ولماذا لم يقم بتقديم شكاية لدى وكيل الملك ؟وهل اعترضت السلطات المحلية على الجمع العام ؟
كاتب المقال لجأ الى القذف والتشهير المجاني عبر اتهام منظمي المهرجان بالمتسولين وبتلقيهم اموالا تحت الطاولة عن ما اسماه بلجوئهم إلى أسلوب “الصينية” و “عون الفريق” واستجداء اتحادات ملاك التجزئات الشاطئية لدعم المهرجان ماديا وهو ما عليه ان يبرزه بالدليل والحجة ايضا امام القضاء ، ناسيا ان الاتحادات الداعمة لا تتعامل مع الجمعية الا من خلال حسابها البنكي ، وان مصاريفها ومداخليها يشرف عليها محاسب محلف يقوم بضبط جميع تعاملاتها وهو ما سيتم اعلانه خلال الجمع العام العادي وعلى كاتب المقال ان يطعن فيه لدى الجهات المختصة طبقا للقرارات المنظمة اذا رأى فيه خللا كما يدعي .
ان كاتب المقال يكون بذلك قد خرق العديد من اخلاقيات مهنة الصحافة ،عبر التشهير والقذف وسيكون مجبرا على توضيح ذلك امام لجنة اخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية التابعة للمجلس الوطني للصحافة من خلال شكاية موجهة اليه من جهة ، ثم ان الموقع ناشر المقال لا يتضمن البيانات الإجبارية المتعلقة بالتصريح القبلي للصحيفة الرقمية أو البيانات الإجبارية التي يجب أن تتضمنها صفحة الاستقبال الرئيسية ، ثم ان نشر صورة لرئيس الجماعة جاء بدون موافقته ، واثناء تواجده في مكان عام ، وهو ما لا يسمح به حتى لو حصل الموقع على تصريح للتصوير الذاتي، مسلم من المركز السينمائي المغربي صالح لمدة سنة قابلة للتجديد للإنتاج السمعي البصري الموجه لخدمة الصحافة الرقمية.
وعليه فان كاتب مقال رئيس جماعة المهارزة يورط عامل الجديدة في مهرجان التبوريدة؟ بموقع بلانكا بريس الالكتروني ، مقال فيه تحامل غير مبرر على رئيس جماعة المهارزة لما فيه من تحريض وتشهير وابتزاز وعليه فإنني احتفظ بحقي في اللجوء الى القضاء من جهة والى المجلس الوطني للصحافة من جهة اخرى طلبا لرد الاعتبار ولجبر الضرر المعنوي .
رئيس جماعة المهارزة الساحل
اقليم الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.