المعرض الدولي للبناء و فن العمارة علامة 5 نجوم تحط أروقتها بمعرض محمد السادس بالجديدة

المعرض الدولي للبناء و فن العمارة علامة 5 نجوم تحط أروقتها بمعرض محمد السادس بالجديدة

غير المعرض الدولي للبناء SIB موقعه من معرض مدينة الدار البيضاء الى مركز المعارض محمد السادس بالجديدة لكون المعرض الأول يستغل كمستشفى لمتابعة علاجات المصابين بمرض كوفيد مما جعل الجهات المسؤولة تتخذ قرار اختيار مدينة الجديدة لاقامة معرض دولي تحجه العديد من الدول صاحبة الاختصاص و المهتمة بالبناء و فن العمارة .

و أمام غياب نظرة شمولية كافية لاحتضان حجم معرض من صنف معرض البناء تم اختيار معرض محمد السادس كأحسن فضاء يستجيب لشروط الاقامة و العرض .

بالنسبة لادارة SIB فان معرض محمد السادس بالجديدة يعتبر المكان المناسب لاحتضان النسخة 18 و هو الذي استقبل بعد الانتهاء من أشغال البناء به و تجهيزه لأول معرض للفرس في أول نسخة له سنة 2015 على مساحة 30 هكتار وفق معايير دولية و يعد تميزا و مرجعا وطنيا , بالاضافة الى جمالية منظره و هندسته التي تغري لتنظيم أكبر المعارض كمعرض البناء و ذلك بتوفره على 20 قاعة للاجتماعات الرسمية من النوع الرفيع و به مواقف للسيارات تفوق قدرتها الاستيعابية 2500 سيارة تحت مراقبة 1100 حارس و به 52 موقف vip و موقف آخر يمكنه استقبال العشرات من الحافلات و الشاحنات ذات الاختصاص في حمل معدات و لوازم العرض بالاضافة الى استقباله للآلاف من الزوار مع توفي شروط الراحة .

الجهة المنظمة تؤكد على مجانية الولوج بالنسبة للزوارو لكنها مشروطة بالحصول على بادج يتم تحميله من الموقع أو بطاقة زيارة ضمانا لاكتشاف فضاء معرض SIB عكس السنوات السابقة التي كان الزائر مجبرا على اقتناء تذكرة الولوج .

و من أجل تشجيع الفكر المقاولاتي في البناء و فن العمارة تقوم ادارة SIB بمصاحبة المهتمين و كبار المقاولات لتطوير الرؤية المستقبلية للاكتشافات المتطورة في فن البناء و تطوير المقاولة المغربية قررت SIB 2022 أن تضع عشرات الأروقة رهن اشارة بعض العارضين للتواصل مع الزوار و الوافدين لتبادل الخبرات و التجارب و اكتشاف جديد المجال .و بشراكة مع بعض المختصين في التكوين تشترض نفس الادارة على العارضين و الزوار أن يستفيدوا من تكوينات ما بين يومين و ثلاثة أيام بعين المكان و يحصلون بعدها على شواهد تقديرية لها علاقة بقطاع البناء .

سؤال لا بد من طرحه لماذا زيارة المعرض ؟ : استجابة لتلبية الرغبة الكبيرة للاختصاصيين من الاضطلاع على مجموعة من المعلومات المرتبطة بفن البناء و العمارة سواء للخواص أو المهنيين تضع SIB مجموعة من الخبراء و الاختصاصيين رهن اشارة كل من يطلب المعلومات و التوضيحات تطويرا لمقاولات البناء التي يسهرون على تسييرها و ادارتها . معلومة لا بد منها لها علاقة بغياب معرض البناء لعامين . السبب راجع الى وباء كوفيد 19 الذي منع العديد من الأتشطة الاقتصادية , الاجتماعية و الرياضية تغيب عن مواعيدها .

و بعد طول تفكير مسؤول قررت ادارة المعرض تغيير مكان الاحتضان الى معرض محمد السادس بالجديدة ما بين 22 و 27 نونبر القادم .

المعرض بالمناسبة يحتفل بالذكرى 36 له , و يكون فضاء لتجميع المنظمين و المختصين في البناء و الباحثين , لتكون الرؤية موحدة على أسس قويمة و سليمة للدفع بالقطاع الى مراتب الدول الرائدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.