الفوسفاطيون المتقاعدون يلتئمون بالمركب الثقافي لOCP بالجديدة و يسائلون الجهات المعنية بتقاعدهم

الفوسفاطيون المتقاعدون يلتئمون بالمركب الثقافي لOCP بالجديدة و يسائلون الجهات المعنية بتقاعدهم

التئم متقاعدو المكتب الشريف للفوسفاط منهم العمال , الموظفون , الأطر في يوم دراسي بالمركب الثقافي للمكتب الشريف للفوسفاط بالجديدة , من تنظيم جمعية متقاعدي الفوسفاط للتنمية و السلم بالجديدة حضر أشغاله متقاعدو المناطق الفوسفاطية بالمغرب لطرح مطالبهم التي يرونها من محفزات الاستمرار في الحياة بعد معاناة في العمل التي كانت محفوفة بالمخاطر و الاكراهات .

التغطية الصحية كانت أبرز المداخلات في عرض تقدم به الفوسفاطي “الرهني عبد الحق” كممثل للعمال في فترة من اشتغاله قبل التقاعد , هذا وقد عبر في عرضه عن مجموعة من الارتسامات التي نقلها عن الفوسفاطيين المتقاعدين معتبرا همهم من همه و هم جميع الفوسفاطيين المتقاعدين الذين تعذر عنهم الحضور و النشيطين , دفع به الى القاء العرض المتميز أمام الجمعيات المشاركة في اللقاء و ممثلي الادارات التي تضع في صلب اهتماماتها انشغالات الفوسفاطيين كما تقدم بالشكر الى جميع من يتعامل بسلاسة و مهنية و أمام النقابات التي كانت بدورها حاضرة لأنها مهتمة بهم المتقاعدين و تساير مطالبهم بالدفاع و الاحتجاج و التحاور .

صور حفل تكريم الفوسفاطيين

كما تقدم السيد “أحمد اعنيبة” بعرض له ارتباط بالحالة الاجتماعية أمام الاكراهات التي يواجه بها رجال المكتب الشريف للفوسفاط عند بلوغهم سن التقاعد بعد سنوات من العطاء و الجد من أجل ضمان استمرار تذفق المادة الفوسفاطية و جني الأموال الطائلة من خلفها بعد تصديرها الى الخارج .

 حسب أغلب المداخلات التي منحت للحاضرين يتبين الاجماع على المشاكل الاجتماعية المرتبطة بالصحة , القدرة الشرائية و تمدرس الأبناء كلها موانع أمام التحسن الاقتصادي لأغلب  الفوسفاطيين .

اليوم الدراسي لم يقتصر على المداخلات و تفريغ المشاكل بل تخللته قصائد شعرية , فقرات فكاهية و وصلات طربية من تقديم مبدعين من بين الفوسفاطيين , و بالمناسبة كان حضور ممثلي بعض الادارات المتعاملة مع المكتب الشريف للفوسفاط للمساهمة في تأطير النقاش كل حسب اختصاص .

صور حفل تكريم الفوسفاطيين

صور حفل تكريم الفوسفاطيين

اللقاء , اعترضته بعض المطبات التي ساهمت الجهات المسئولة عن تنظيمه و خاصة الجمعية المنظمة التي استطاعت أن تقوم بتدويبها على نار هادئة دون دخان و تحصل على الدعم لتغطية مصاريف الحدث الذي صفق له الجميع بعد حصول اجماع على نجاحه بقاعة المركب الشريف للفوسفاط في غياب الدعم المالي لهذا الصرح الاقتصادي و الصناعي للمساهمة في تدليل اكراهات اليوم الدراسي و لكن الارادة و العزيمة لعناصر الجمعية استطاعوا توفير ما تطلبه اللقاء من طرف مجموعة من الداعمين مشكورين دون ذكر الأسماء .

صور حفل تكريم الفوسفاطيين

اللقاء الأخوي ,  عرف مجموعة من التكريمات لمتقاعدين و مسئولين اداريين  على رأس الداعمين كما تم تقديم مساعدات مالية لذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء الفوسفاطيين لمواجهة الدخول المدرسي .

التنشيط و التقديم قام بهما الفوسفاطي المتقاعد “سعيد مفتاح” الذي يتميز بسلاسة في الالقاء و الانتقال من فقرة الى أخرى دون صعوبة مع الحرص على التنسيق مع باقي الذين ساعدوه في ذلك من أمثال “صالح امضيجي” الذي كان يتنقل بين الحاضرين و يتقصى المعلومات حول موضوع اليوم الدراسي لابلاغها من أجل صياغة البيان الختامي مع قراءته للبرقية المرفوعة الى السدة العالية بالله الملك محمد السادس نصره الله و أيده .

صور حفل تكريم الفوسفاطيين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.