أخبار عاجلة
الرئيسية / عدالة / الفنانة المغربية لطيفة رأفت تجر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الى القضاء

الفنانة المغربية لطيفة رأفت تجر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الى القضاء

تعرضت الفنانة المغربية لطيفة رأفت إلى هجوم من طرف الكاتب الإقليمي لحرب العدالة و التنمية بسيدي قاسم يوم 01 يونيو 2018 حين صرح في تجمهر غير مرخص أنها تسلمت مقابل مشاركتها في المهرجان الثالث للحوافات مبلغ 200 إلى 300 مليون سنتيم من جماعة الحوافات الخبر الذي نزل كالصاعقة على الساحة الفنية و الصحافة الوطنية و الدولية ، حيث عاشت الفنانة لطيفة رأفت فترات عصيبة من جراء الاتصالات المتتالية من طرف الصحافة الوطنية و الدولية حول خبر تلقيها 300 مليون سنتيم مقابل مشاركتها في المهرجان الثالث لجماعة الحوافات.

في حين صرحت الفنانة لطيفة رأفت أن مشاركتها بالمهرجان الثالث لجماعة الحوافات كان مجانيا و تطوعيا في إطار المواكبة للمشاريع التي تعرفها جماعة الحوافات و في إطار حبها للجماهير القروية أرادت أن تنزل إلى هذه الجماعة القروية و غيرها من الجماعات من أجل الاقتراب من جمهورها في المداشر و القرى.

كما صرحت الفنانة المقتدرة لطيفة رأفت أن هذا التشهير الاأخلاقي الذي قام به الكاتب الإقليمي لحزب العدالة و التنمية هو امتداد للصراع الذي تعيشه الفنانة مع حزب العدالة و التنمية إبان المقاطعة التي أعلنت فيها صراحة وقوفها في صف الشعب المغربي الشيء الذي لم يرق حزب العدالة و التنمية إذ اتصل بها في تلك الفترة السيد سعد الدين العثماني حسب مصدر خبر الجريدة محاولا ثنيها عن موقفها من المقاطعة لكن رغم كل  الاتصالات و الضغوطات من طرف الحزب ظلت الفنانة الكبيرة لطيفة رأفت متشبتة بالمقاطعة و ظلت واقفة إلى جانب الشعب في هذا الاختيار الشعبي , دائما حسب نفس المصدر .

و في شأن اتهامها من طرف الكاتب الاقليمي للحزب بعمالة اقليم سيدي قاسم , قد قامت الفنانة الكبيرة لطيفة رأفت بتقديم شكاية ضد السيد سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة و التنمية و السيد عبد الرزاق العسلاني الكاتب الإقليمي لحزب العدالة و التنمية بسيدي قاسم بالمحكمة الابتدائية بالرباط عن طريق مذكرة قدمها محاميها السيد عبد الهادي المنبري يوم الاثنين 13 نونبر 2018 تحت عدد 8808 /311/ 2018 و التي جاء فيها ما يلي:

حيث نظم المجلس القروي لجماعة الحوافات التابعة لإقليم سيدي قاسم مهرجانه الثالث تزامنا مع احتفالات عيد العرش المجيد و بإجماع أعضاء المجلس و مباركة من سكان الجماعة.
و حيث أن المجلس الجماعي دأب كعادته في المهرجانين السابقين توجيه دعوة لفانين مرموقين من أجل دعم المشروع التنموي و الثقافي الذي تعرفه الجماعة و السعي إلى إشعاعها الثقافي و الفني و الاجتماعي و الاقتصادي من عروض منتوجات الجماعة إلى إحياء سهرات فنية متنوعة تعكس التراث المحلي الفني و الفلكلوري للمنطقة مع استدعاء فنان مغربي برغبة من سكان الجماعة.
و حيث أن المجلس الجماعي إرضاء لطلب سكان الجماعة اقترح على الفنانة المغربية أيقونة الفن الأصيل المطربة السيدة لطيفة رأفت قصد تأثيث هذا منصة فضاء المهرجان و المشاركة فيه.
و حيث أن السيدة لطيفة رأفت التي تعتبر ثروة فنية و فنانة مخضرمة عرف عنها حبها للخير لهذا الوطن و تلبية رغبات جماهيرها عبر ربوع الوطن قبلت الدعوة بشكل تطوعي للمساهمة في إحياء حفلات المهرجان الثالث لجماعة الحوافات.
و حيث بتاريخ 01/11/2018، حل بالجماعة فجأة السيد عبد الرزاق العسلاني بصفته كاتب إقليمي لحزب العدالة و التنمية بإقليم سيدي قاسم بجماعة الحوافات بدون إذن و لا ترخيص و لا إعلام السلطة المحلية و لا مجلس الحوافات، و بدأ يخطب في مجموعة من الناس أغلبهم أطفال كما يظهرون خلال القرص المدمج المرفق يهذه الشكاية. ألقى كلمته استعمل فيها كل وسائل السب و القذف و التشهير و الطعن في ميزانية الجماعة و تبخيس منجزاتها لادعائه بصرف الاعتمادات المالية في غير ما أعدت من أجلها و ناقش بدون سنذ و لا قانون تبذير استعمال مادة المازوط. و توجه باتهاماته اللامسؤولة إلى الفنانة لطيفة رأفت و حصولها على مبلغ 200 مليون أو 300 مليون سنتيم و أن السيد رئيس المجلس استعمل هاتفه النقال من الرباط قصد تسيير الجماعة و أن أموال الحوافات تصرف على جماعات آخرى ذكرها باسمها دار الكداري و دار العسلوجي و جماعات .

و حيث أن السيد رئيس جماعة الحوافات لإثبات التهم الموجهة إلى المشتكى به استصدر محضرا لمعاينة مجردة بتاريخ 05/11/2018 صرح من خلالها السيد المفوض القضائي أنه بتاريخ 05/11/2018 ولج الموقع الإلكتروني ” الفايسبوك” على الصفحة kenitraline و عاين شريط الفيديو المرفق بهذه الشكاية :
قال فيه المشتكي به ما يلي:
المتكلم:
“هد الخدمة لي تيقول ديال الواد الحار مئات الملايين لي تصرفت على هد الواد الحار واش هد المشاريع هد كتبنو غير الفايسبوك هد شي كنشوفو كاين غير ف الفايسبوك أنا اليوم من جيت نشوف الواقع معندوش علاقة بداك شي لي كنت تنشوف الكوارث …. ماشي أنت ف الرباط و تتعيط ف التلفون و تشوف الخدمة فين وصلات عار و حشومة أنا تابع الميزانية ديال الجماعة ستين مليون لي دارت ف النهار المهرجان دار بالملايين سلى الطريق سلي الضو الواد الخار بقات خص غير لطيفة رأفت 200 مليون و 300 مليون حرام داتها لطيفة رأفت و الملايين ديال الفلوس ديال الحوافات كتصرف ف دار الكداري و دار العسلوجي و جماعات أخرى عيب و عار ليوم را داك غسيل الدماغ لي دار ف 2014-2015 دارت الجلابة و التسابيح و الناس ولاو تيكلسوا مع الطلبة باش يخليو الناس يصوتوا عليه ليوم الحقيقة ديالهم بانت الجلابة تحيدات و اللحية تحيدات و التسابيح تحيد ها الواقع ديالهم ليوم أنا بغيتكم تخدموا علقكم مزيان هد المجلس ممئديش الدور ديالو هد الأعضاء ممئدينش الدور ديالهم تيتصلوا بالتلفون”

و حيث أن الحزب الذي ينتمي إليه المشتكى به بصفته كاتب إقليمي بلغ إلى علمه و تمت مراسلته بشأن هذه التهم الخطيرة التي مست بفنانة مقتدرة و جماعة محترمة يعتبر مسؤولا بقوة القانون على تصرفات منخرطيه اللامسؤولة و أن سكوت الحزب يعتبر مسؤولا جنائيا و قرينة قانونية ضمنية عند استحسانه كلما أثاره المشتكى به من فتنة و قذف و تشهير، و من ثم يجب إدخاله شكلا و موضوعا في الشكاية.

لذا فإن العارضة السيدة لطيفة رأفت و السيد رئيس المجلس الجماعي للحوافات عما لحقهم من ضرر من جراء تصرفات المشتكى به في حق الفنانة من قذف و سب و تشهير و الإدلاء ببيانات كاذبة و مغرضة تثير السعي من وراءها إثارة الفتنة و التحريض على التمرد على المجلس و الإيقاع في المغالطات حول تبخيس استحقاقات الجماعة و النيل من أيقونة الفنانة المخضرمة حظيت بحظوة الملكين المغفور له الحسن الثاني و الملك محمد السادس و حصلت على مجموعة من النياشين من درجات مختلفة باعتبارها سفيرة الأغنية المغربية في العالم.
و حيث أن منجزات الجماعة خلال ثلاثة سنوات خلت غطت أكثر من 70% من المنجزات المبرمجة خلال الدورات العادية بالإضافة إلى سعي الرئيس إلى إيجاد شراكات قصد جلب موارد مالية لإتمام المشاريع المسطرة و ستتم مواجهة المشتكى بهما الحزب و كاتبه الإقليمي بمنجزات الجماعة أثناء المواجهة مع إلزام المشتكى به الثاني بالإدلاء ما يفيد ادعاءاته أثناء إلقائه لخطبته بدون قانون.

و حيث أن الجانب الثقافي و الفني و الحضاري لا تخلو منه البرامج المسطرة للجماعة مصداقا لقول سيدنا محمد صل الله عليه و سلم “روحوا عن النفس ساعة بعد ساعة إن النفس إذا كلت عميت”.

و حيث أن المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني كان قد أمر بتخصيص 01 في المائة من ميزانية الجماعة للجانب الفني و الثقافي.

و سيرا على هذا النهج الإنساني و الرأسمال اللامادي دأب المجلس على برمجة كل ما هو إشعاعي فنيا و ثقافيا و حصريا لخدمة الجماعة لأن المجالس الجماعية لا ينحصر دورها في البناء و التبليط و المصادقة على الوثائق فقط.

و حيث أن التشهير بهذه الفنانة و بالمجلس بكيفية علنية و طرحها في وسائل الاتصالات الالكترونية و النيل من سمعتها أما جهل حقيقة تطوعها و سعيها إلى الخير كلما استطاعت إلى ذلك سبيلا قد ألحق بهما ضررا كبيرا.

لذا فإن العارضين يلتجؤن إلى جنابكم قصد إصدار أمركم بفتح تحقيق في النازلة و إحالة شكايتهم على الضابطة القضائية المختصة قصد الاضطلاع على القرص المدمج المصور و تفريغه و محضر المفوض القضائي و الاستماع إلى السيد الأمين العام لحزب العدالة و التنمية حول سكوته على هذه التصرفات الجنائية و كذلك الشهود الذين استنكروا هذه الادعاءات و متابعة المشتكى به بجنح التشهير في حق فنانة مغربية .

وفِي في اتصال برئيس جماعة الحوافات قال مصرحا : تحية للفنانة الوطنية التي ساهمت في إنعاش مجتمعنا القروي :بحسرة كبيرة و أليم بليغ تلقينا كجماعة ترابية محلية للحوافات إقليم سيدي قاسم، أن حزب العدالة والتنمية اتهم الفنانة المغربية لطيفة رأفت باخد ثلاثة مليون من أموال الشعب … وهذا غير صحصح في وقت غنت فيه بالمجان ملهمة الشعب المغربي بروعتها الفنية والتي أسهمت في الكثير من المحافل الوطنية والدولية في إطار الفن المغربي المحافظ والغير المبتذل، فنانة يكن لها كل المغاربة كل الاحترام والتقدير.

وقال ايضا ان مشاركتها كفنانة مغربية في مهرجان الحوافات الأخير بمبلغ مالي ادعى الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية السيد العسلاني عبدالرزاق أنها تقاضت 300مليون سنتيم من ميزانية الجماعة ادعاء باطل ولا أساس له من الصح ولن يجد سند مالي يشد به عضده أمام المحكمة .. هذا المدعي ليس شخص عادي فهو طرف في حزب حاكم وفاعل رئيسي وأساس في منظومتنا الحكومية.. والساهر على حماية الفن المغربي وثراته ..قدمت الفنانة لطيفة رأفت دعوى امام محكمة الرباط تطالب فيها الحكم بمبلغ رمزي درهم والحق لمجلسنا القروي في المتابعة.

وزاد مصرح ان هذا العبث السياسي والفوضوي الذي ينهجه بعض المنتسبين لحزب العدالة والتنمية بغاية تصفية الفنانين الكبار من مثيل لطيفة رأفت وغيرها من المشاركين في مهرجاننا السنوي الذي جعلناه عرفا سنويا ونهجا تاريخيا داخل الساكنة المعزولة من كل المهرجانات كما المدن المتحضرة، ليس بغاية صرف الأموال بل بغاية ربح اصداء مجتمع برمته كي تتحول جماعة الحوافات قبلة سياحية وأكثر جاذبية للاستثمار والكل يعلم أن الميزانية على قد الحال. و تحية للقضاء المغربي المطلع على تدبير الملفات و المراعاة للوثائق والأدلة ولكل الحسابات.

ان ما اقدم عليه حزب العدالة في شخص هذا المسؤول الاقليمي في تجمهر غير مرخص و انام أنظار الطفولة البريئة يدل دلالة عميقة أن هناك كائنات حية تحاول قدر الإمكان طمس هوية المغاربة فنيا وابداعيا.. كما تتخيل أرقاما كاذبة فى المبالغ المالية والمجازف في تسطير وهم دون دخول غمار البحث وابوابنا مفتوحة بكل سجلاتها لدى الخاص والعام كما المؤسسات الرسمية.
هذه الدعوى القضائية التي وضعتها الفنان لطيفة رأفت ضد حزب العدالة والتنمية الذي يعيش لحظات هيجان في عالم انتخابي وافتراضي لا يناسب وضع حزب حاكم يتوفر على الحكماء.. وعليه أن يشكل نموذجا يحتذى به في إطار الحكامة والرصانة لاحترام الفنانين الكبار من طينة لطيفة رأفت التي يعشقها ساكنة الحوافات كما الشعب المغربي برمته والشعب العربي والتي اتحفت في مهرجانها الثالث بفنها الوطني الضارب تاريخه في أعماق الفن المغربي..

إن كان الحزب الحاكم لا يتوفر حتى على مشروع الارتقاء بالفن المغربي إلى مستواه ولا يتذوقه ويعادي جماعة ترابية قروية تحافظ وتحترم دفتر تحملاتها انسجاما مع روح القانون. و إن لكن القانون لا يحمي المغفلين..
فإن حماية الفنان المغربي تقتضي بالوجوب احترامه كمبدع وفنان وخالق لجو من البهجة والسرور ولا سيما في عالم قروي معزول بكل الصفات ونحاول قدر الإمكان التعريف به جغرافيا وتاريخيا، فنيا وثقافيا كما تربويا ورياضيا.

لماذا هذه الحرب من قبل هذا المسؤول السياسي المحسوب بين قوسين فراغا عن حزب حاكم للبلاد ضد الفن المغربي الأصيل ؟ انها تساؤلات متعددة تطرح نفسها بعمق في ظل مايعيشه هذا المسؤل من أزمات نفسية وطفولية مكبوتة لديه كما يعرفه اصدقائه حب القيادة دون تمرس، وانهزامية نفسية في إطار عدمية وظلامية ضد الفن قبل السياسة وممارساتها.. وقبل ولوج عالم دراسة القانون ومعرفة حتى رغبة المواطنات والمواطنين.. وهذا ليس عيبا بل خطأ يسجل لحساب حزب وطني مثل حزب العدالة والتنمية كحزب حاكم يقارع الدليل بالدليل ولا يتناوى في حماية الحق ومريديه. نعم قالت العدالة و التنمية كلمتها المغلوطة في حق الفنانة المغربية المشهود لها في تاريخنا الفني ومحبوبة شعبنا لطيفة رأفت فماذا سنقول في حق من يلملم حوله الأطفال لا الرجال ولا يمتلك حتى فن الخطابة و التواصل .

عن الدغمي محمد

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

شاهد أيضاً

عاجل:فتح تحقيق في شكاية لطيفة رأفت ضد سعد الدين العثماني و الكاتب الاقليمي لحزبه

أكد مصدر موثوق أن وكيل الملك لدى محكمة الرباط قد أحال  الاستماع للكاتب الاقليمي لحزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *