أخبار عاجلة
الرئيسية / شؤون فلاحية / بالصور و الفيديو الشركة الملكية لتشجيع الفرس تحط الرحال بحريسة الجديدة

بالصور و الفيديو الشركة الملكية لتشجيع الفرس تحط الرحال بحريسة الجديدة

نظمت الشركة الملكية لتشجيع الفرس، يوم 23 فبراير 2016 بالجديدة، المرحلة الثالثة من الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للمرابط الوطنية للخيل، والتي تغطي جهات المملكة خلال الفترة من 17 فبراير إلى 12 مارس 2016. وباعتبارها لحظة ممتازة للتبادل بين مهنيي الفروسية، تشكل هذه التظاهرة فضاء للتدريب والتعريف بأفضل الممارسات في مجال تربية الخيل.

وقد رأى المربط الوطني للجديدة النور في سنة 2013 على مساحة 5 هكتارات. وحافظ مربط الجديدة على طابعه العسكري حتى سنة 1946 وانتقاله تحت وصاية الوزارة المكلفة بالفلاحة. وهو متخصص في انتاج خيول السباق والتبوريضة. وفي سنة 2011، على غرار باقي المرابط الوطنية، انتقلت إدارته إلى الشركة الملكية لتشجيع الفرس (SOREC).
وعرف المربط أشغال تجديد عميقة ارتقت به إلى مستوى المعايير الدولية. ويوفر مرافق عصرية وناجعة للتكاثر والإعتناء بالخيل وإيواء الأفراس في أحسن الظروف. ويضم المربط 72 فحلا من كل السلالات موجهة للتزاوج. كما يتوفر على ناد للفروسية.
وتشكل أيام الأبواب المفتوحة في المرابط الوطنية عنصرا مركزيا في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لسلسلة تربية الخيل التي تقودها وزارة الفلاحة والصيد البحري في أفق 2020.
وأصبحت هذه التظاهرة، التي تنظم في خمسة مرابط وطنية وهي بوزنيقة ومكناس ووجدة ومراكش والجديدة، موعدا سنويا يجمع الخبراء ومهنيين الفروسية ومربي الخيول حول أرضية فريدة للتعارف والتبادل.
وزيادة على طابعه الدوري المنتظم، يوفر حدث الأيام المفتوحة بالنسبة للشركة الملكية لتشجيع الفرس (SOREC)، باعتبارها فاعلا أساسيا في سلسلة تربية الخيل، فرصة الاضطلاع بدورها في مجال التأطير الفعال لمربي الخيول، وذلك من خلال توفير إمكانية إسداء التكوين على أفضل التقنيات والممارسات من أجل الحفاظ على الفرس وتثمينه، وتوطيد القطيع واستدامة تمويل وتنمية السلسلة الإنتاجية.
وقد أصبحت أيام الأبواب المفتوحة في المرابط الوطنية تشكل لحظة قوية تجمع سنويا كل الفاعلين في قطاع الخيول ، من مربي الخيل والجمعيات المهنية وكل المهن المتعلقة بتربية وتثمين الخيول.
وتمحورت هذه التظاهرات التي تنظمها الشركة الملكية لتشجيع الفرس، حسب جدولة زمنية أخذت بعين الاعتبار خصوصيات كل واحدة من الجهات المستهدفة، حول برنامج يمتد على شهرين، وشمل ندوات وورشات للنقاش ولقاءات ومواعيد للتبادل وزيارات ميدانية للإسطبلات.
وتشكل أيام الأبواب المفتوحة في المرابط الوطنية، انسجاما مع طموحها لأن تصبح منصة نموذجية لتشجيع أفضل الممارسات في مجال الفروسية، الفضاء الأمثل للتحسيس والتوعية حول جودة عيش ورفاهية وصحة الفرس وبيئته، وكذلك بالتقنيات الكفيلة بتحسين إنتاج الخيول، وباستعمالاتها المختلفة، وبالإجراءات الإدارية المتعلقة بمختلف الخدمات التي توفرها الشركة الملكية لتشجيع الفرس (SOREC).
وتمتاز دورة 2016 من تظاهرة الأبواب المفتوحة في المرابط الوطنية للخيل بكونها، إضافة إلى البرنامج السنوي، بارتكاز تصورها على الرغبة في ضمان استدامة تقليد الالتقاء والتبادل بين المهنيين وترسيخ طابع متعدد التخصصات (جامعيين، أطباء بياطرة، مربي الخيل، جمعيات) ومتناغم، والذي يضع على السكة بشكل لا رجعة فيه طموح تحسين أنواع الخيول على المستوى الوطني.
اليوم يمكن القول بأن أيام الأبواب المفتوحة في المرابط الوطنية للخيل قد بلغت مرحلة النضج. فمع مرور الدورات تمكنت الشركة الملكية لتشجيع الفرس من وضع وتطوير منظور استشرافي. ومن خلال النجاح الذي حققته هذه التظاهرة على مدى الدورات السابقة، تمكن المنظمون من وضع مختلف المفاهيم التي تثمن المهنة بكل مكوناتها.

716f9b41-7a04-402d-ac88-1c6328a42608 f19b350f-1b43-4f49-9ab1-4c3203570298

100_6455 100_6449 100_6452 100_6453

عن الدغمي محمد

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

شاهد أيضاً

أغيثوا نبتتة الصبار : الهندية بالمغرب في خطر

ذ. الكبير الداديسي يتميز الغطاء النباتي في المغرب بتنوعه وغناه، ووجود بعض النباتات القادرة على …