الجديدة:لو تم استخلاص متأخرات الضرائب من طرف المجلس البلدي لذا النافدين هل سيتم تحرير الملك العمومي بهذه الطريقة؟

الجديدة:لو تم استخلاص متأخرات الضرائب من طرف المجلس البلدي لذا النافدين هل سيتم تحرير الملك العمومي بهذه الطريقة؟

تحرير الملك العمومي هو مطلب شعبي بجميع تراب المملكة منذ مدة , لتمكين المواطنين من السير بكل أريحة فوق أرصفة خولها المشرع المغربي لتكون تحت تصرفهم تفاديا لحوادث السير و عرقلة حركة المرور .

هذا , الاجراء المتخد من طرف السلطات المحلية استحسنه الجميع و كل شرائح المجتمع المدني و لكن يجب أن يكون شاملا للجميع دون تمييز و دون انتقاء و خاصة بمدينة الجديدة التي تعذر على جبائيي مجلسها الحضري من استخلاص الديون المتراكمة على شكل “ضرائب سنوية “على بعض النافذين و أصحاب الجاه مما جعل السلطة المحلية تتحرك بطريقتها الخاصة .

أسئلة كثيرة و اجتماعات بصالونات المقاهي و مرافق مختلفة بمدينة الجديدة تلوكها ألسن بعض من استهدفتهم عملية تحرير الملك العمومي و مجتمع مدني و مواطنين عن الطريقة و الاستثناء و حتى الانتقاء .

ماهي هذه الطريقة؟اختارت السلطة المحلية في شخص باشا المدينة بالنيابة , حسب الأسئلة و اجتماعات صالونات المقاهي بأنها لم تحترم الاتفاق الذي جمع السلطة بأرباب المقاهي و المحلات التجارية باستغلال معقلن للملك العمومي الممثل في الأرصفة حسب الموافقة على رخص الاستغلال , و هذا الاجراء تم التعامل معه بطريقة تحديد حق الاستغلال بترسيمه بلون أحمر كما هو مبين في الصور رفقته دون الاشارة الى مناقشة تحديد سقف زمني لأداء واجبات استغلال الواقيات “التيندات” , في لقاء رسمي جمعهم قبل الشروع في تطبيق القانون , هذا ما صرح به العديد ممن اتصلوا بالجريدة , فماذا تغير للاجهاز على تجهيزات اختاروا أسلوب تنفيذ الأوامر في شأنها دون امهالهم للتقدم الى قسم الجبايات بالمجلس البلدي الذي تعذر عليه استخلاص ملايين الدراهم من متأخرات الضريبة السنوية من نافذين و أصحاب الجاه .

من شملهم الاستثناء حسب الروايات؟

من شملهم الاستثناء حسب روايات متعددة ؟ هم أولائك الذين تم امهالهم بمراسلات ادارية حددت لهم سقفا زمنيا لتسوية الوضعية الجبائية و التراجع عن احتلال الملك العمومي حتى يتسنى لهم العمل بكل أريحية و تفادي خسائر طالت آخرين غير نافذين مما أجج نقاشات و احتجاجات بعض المتضررين و هم يطوفون ليلا مع لجنة محاربة الملك العمومي بآلة “اتراكس “و بعنف .

ماذا تم انتقاؤه من هذه الحملة؟

الانتقاء الذي تتطرق اليه الجريدة لتوضيحه الى عموم قراءها هو كالتالي بأسئلة ينتظر طاقم الجريدة توضيحات في شأنها :

1- لماذا الاقدام على هدم و ازالة الواقيات مع الابقاء على الحيطان التي هي الأخرى تستغل الملك العمومي لنفس المحلات التجارية و المقاهي المستهدفة ؟

2-هل تركيب عدادات الماء و الكهرباء من طرف مصالح الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بالجديدة على هذه الحيطان جعل الحملة تتفادى الاصطدام مع الوكالة ؟

3_اذا كانت الارادة قوية لتحرير الملك العمومي يجب أن تتدخل مصالح وزارة الداخلية لاجبار الوكالة على تثبيث عداداتها بجدران المحلات التجارية الأصلية حسب تصاميم البناء لا على الحيطان المستغلة للملك العمومي و تم بناؤها على مقاس , لماذا هذا الانتقاء ؟

4-الانتقاء الأهم حسب ما تتداوله شريحة واسعة من المواطنين و المهنيين دون القدرة على الجهر به تفاديا لاحتكاكات غير مرغوبة . لماذا استهداف مدينة الجديدة غير جاراتها من مدن الاقليم ؟ و لماذا الاقتصار على أحياء دون غيرها ؟ سيكون الرد بأن الحملة ما تزال متواصلة بالمدينة أما المدن المجاورة فتقصير مسؤولها يضعهم أمام المساءلة و اتخاذ المتعين في حقهم .