نشاط جمعوي:جمعية -حارتي لملك الشيخ بالجديدة -شريك في المحافظة على بيئة نظيفة

نشاط جمعوي:جمعية -حارتي لملك الشيخ بالجديدة -شريك في المحافظة على بيئة نظيفة

نظير جمعيات مماثلة بمدينة الجديدة للمحافظة على البيئة النظيفة و الفضاءات الخضراء و محاربة عشوائية الأسواق المحتلة للملك العمومي , نظمت جمعية “حارتي لملك الشيخ بالجديدة”حملة تحسيسية و بيئية تحت شعار “حارتي , حومتي , حيي , دربي …من هنا تبدأ جمالية مدينتي فلنتحمل جميعا مسؤولية مدينتنا”يوم الأحد 5 نونبر الجاري .

هذه الحملة تمت بالمجال الجغرافي للجمعية بملك الشيخ بمشاركة جهات ادارية مهتمة بالفضاءات الخضراء , ممثلة في المجلس الحضري في شخص مهندسة مكلفة بالبيئة  بذات المدينة  و السيد الرهني ممثل رئيس المجلس الحضري و أحد نوابه بالأغلبية ثم شركة النظافة دوريشبورغ في شخص مديرها  التي قامت بعرض مجموعة من الأليات التي تستعملها في الكنس و التشذيب و حمل جدوع الأشجار و الأغصان .

الحملة حضرها سكان الحي المنضوين تحت لواء الجمعية التي انطلقت أشغالها حوالي الساعة 10 من هذا اليوم بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة السيد حميد بوترخة رئيس الجمعية و العنصر الفعال في مجموعة من الجمعيات كما تدخل ممثل رئيس المجلس الحضري السيد الرهني بكلمة في الموضوع مع الاشارة الى مجموعة من الاجراءات المتخذة في هذا المجال مع تأهيل مدينة الجديدة و عودتها الى سابق عهدها أو أكثر استنادا الى مجموعة من الجلسات المسؤولة مع عامل الاقليم و رئيس المجلس الاقليمي , ثم تدخل السيدة نجوى مونذيب المهندسة المسؤولة على قطاع البيئة و النظافة بكلمة مقتضبة تحمل دلالات عميقة حول موضوع النظافة و المحافظة على الفضاءات الجميلة و التي هي ملك للجميع و ليس لأطراف محددة تحتلها لعرض السلع و البضائع و حرمان المواطنين من حق مشروع في الاستمتاع بالفضاءات و استغلالها في الحياة اليومية .

الحملة التحسيسية المنظمة من طرف الجمعية هدفها “ القطع مع ثقافة التسوق من الأسواق العشوائية و العودة الى ثقافة التسوق من الأماكن و المحلات التجارية المرخص لها بمزاولة نشاطها أو من الفضاءات المحددة أماكنها من لدن السلطات المعنية بالموضوع . “

أما السوق العشوائي بالنسبة للجمعية من خلال نداء موجه الى المواطنين فهو “ ظاهرة أصبح يتكلم عنها الجميع , تلحق أضرارا كبيرة و كارثية بالفرد و المجتمع ( تلوث بيئي , حرمان المواطن من حقه في الرصف و الشارع , السرقة , النشل ….. الخ ) لما تتوطن بكيفية جائرة بالحارة و الحومة و الدرب فتتوسع أوصالها بالمدينة برمتها فتصبح و كأنها حق مكتسب . 

وعند نهاية أشغال اليوم التحسيسي بالمحال المخصص له تم الاستماع الى النشيد الوطني , مع تقديم وجبة شاي على شرف الحاضرين , فيما تابعت الجمعية و شركاؤها بالقيام بجولة بالأحياء من أجل التواصل مع السكان .