قافلة المكتب الشريف للفوسفاط تحط الرحال في ثالث محطة بزاوية سيدي اسماعيل لتتواصل مع فلاحي الاقليم

قافلة المكتب الشريف للفوسفاط تحط الرحال في ثالث محطة بزاوية سيدي اسماعيل لتتواصل مع فلاحي الاقليم

صباح اليوم الثلاثاء 14 نونبر 2017 كان لفلاحي المنطقة و معهم باقي اقليم الجديدة بالجماعة القروية سيدي اسماعيل موعدا مع اعطاء انطلاقة “قافلة OCP  للحبوب والقطاني 2017”  التي أعطى انطلاقتها الرسمية السيد محمد الكروج عامل الاقليم مرفوقا برئيس المجلس الاقليمي السيد محمد زاهيدي , المدير الجهوي لمركز الاستثمار الفلاحي السيد عبد الرحمان نايلي , السيد محمد أمين قاف مدير المجمع الشريف للفوسفاط , رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء- سطات السيد عبد الفتاح عمار ، ورجال الإعلا و الصحافة لمواكبة أنشطة القافلة و عدد من المهتمين بالمجال الفلاحية . بالمناسبة قام عامل الاقليم رفقة الوفد المرافق له بجولة عبر مجموعة من الورشات للاطلاع على مضمون الشروحات المقدمة للفلاحين من طرف خبراء و مختصين في انواع الأسمدة من بين هذه الورشات :

-ورشة تحليل التربة

-ورشة خريطة المحصول

-خريطة الحصاد

-ورشة المسار التقني

القافلة التوعوية التي انطلقت من الجماعة القروية الدشرة بقلعة السراغنة يوم 31 أكتوبر الماضي ما تزال تواصل جولتها بالمناطق الفلاحية للمغرب في ثالث موعد بالجديدة و خاصة دائرة سيدي اسماعيل

وتعتبر قافلة OCP  للحبوب والقطاني 2017  التي تنظم من طرف المجمع الشريف للفوسفاط و مؤسسة OCP بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وموزعي أسمدة OCP أداة حقيقية للقرب من الفلاحين ، عبر تحديد احتياجاتهم في مجال الاستعمال المعقلن للأسمدة من أجل رفع مردودية أراضيهم وتحسين الانتاج و المردودية . وفي هذا الصدد سيعمل الخبراء الزراعيون التابعون لمجموعة OCP على ضمان إرشاد للقرب لفائدة 3500 فلاح صغير بغية فهم خصوصيات تربة أراضيهم ، وتمكينهم من أفضل الوسائل والممارسات الكفيلة بتحسين الجودة و المردودية .

وعيا منها بأهمية البحث العلمي في القطاع الفلاحي ، تضع مجموعة OCP الابتكار والبحث والتطوير، بوصفها عوامل أساسية للتنافسية ، في خدمة قطاع فلاحي ناجح لخلق ثروات فلاحية جديدة بالمغرب. ستخصص قافلة هذه السنة، حيزا مهما في مراحلها الأربعة، لعرض التطبيقات الرقمية لخريطة خصوبة التربة، التي أنجزها تجمع علمي وطني مكون من المعهد الوطني للبحث الزراعي، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمدرسة الوطنية للإدارة، في إطار شراكة مرجعية بين مجموعة OCP، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إذ تغطي هذه الخريطة 7,12 مليون هكتار من الأراضي الزراعية، من مجموع الأراضي الصالحة للزراعة.

وتعرض القافلة ، مجموعة جديدة من الأسمدة تم تطويرها من طرف مهنيين وعلماء مختصين في التسميد وذلك لتلبية احتياجات الفلاحين والتربة . يتعلق الأمر بأسمدة NPK التي تم تطويرها لتلائم مختلف خصوصيات التربة عبر ربوع المملكة . كما تضع القافلة رهن إشارة الفلاحين موارد بشرية ومادية مهمة تشمل آلية ميدانية لتبادل الخبرات ، تضم مختبرا متنقلا لتحليل التربة ، وبيانات خريطة خصوبة الأراضي ، هذا , فضلا عن القيام باختبارات ميدانية لتحليل التربة بمختلف المناطق التي ستحط بها القافلة.

بالمقابل ، تعرض القافلة ، مجموعة جديدة من الأسمدة تم تطويرها من طرف مهنيين وعلماء مختصين في التسميد وذلك لتلبية احتياجات الفلاحين والتربة. يتعلق الأمر بأسمدة “NPK-Blend” التي تم تطويرها لتلائم الخصوصيات الجهوية والسياق الفلاحي والمناخي بالمغرب، فضلا عن التسميد المعقلن للأراضي .

تعد قافلة OCP للحبوب والقطاني 2017 ، امتدادا للقوافل الفلاحية التي تم إطلاقها منذ سنة 2012 ، وتهدف إلى تشجيع الاستعمال المعقلن للأسمدة على الصعيد الوطني من أجل زراعة عصرية وناجحة ومستدامة . ولهذا الغرض ، ستعرف دورة هذه السنة مشاركة أزيد من 20 خبيرا فلاحيا ، وحضور ممثلين عن مجموعة OCP و مؤسسة OCP ، و وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، فضلا عن شركاء OCP (موزعي أسمدة “NPK-Blend”) ,

ينتظر أن تعرض قافلة OCP للحبوب والقطاني 2017 تشكيلة منتجاتها المبتكرة من الأسمدة بغية تلبية حاجيات الفلاحين وخصوصيات تربتهم ، وفي هذا الصدد ، سيستفيد الفلاحون من انخراط موزعي الأسمدة الفوسفاطية ، الذين يلتزمون بتأطيرهم وتدريبهم على أفصل الممارسات العملية للتسميد ، خاصة وأن الاختبارات المنجزة على 180 مساحة فلاحية صغيرة خلال القوافل الفلاحية السابقة ما بين 2012 و 2016 ، أبانت عن وجود مؤهلات كبيرة . كما تعد القافلة امتدادا للقوافل السابقة التي مكنت منذ إطلاقها سنة 2012 من تحسيس وتأطير 28000 فلاح على الممارسات الزراعية الجيدة.

ويأتي إطلاق قافلة OCP للحبوب والقطاني بالتزامن مع انطلاق الموسم الفلاحي 2017-2018 ، حيث ستجوب القافلة على مدى أربعة مراحل وإلى غاية 22 نونبر ، أهمالمناطق الفلاحية التي تُعرف باحتضانها لأهم الأراضي المخصصة لزراعات الحبوب والقطاني بالمغرب . ويتعلق الأمر بكل من: مراكش أسفي، الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة .

نبذة عن مجموعة OCP

تساهم مجموعة OCP في تغذية ساكنة العالم المتنامية عبر تمكينها من العناصر الأساسية لتسميد التربة ونمو النباتات. كما تعتبر مجموعة OCP من بين أحد رواد السوق العالمية للفوسفاط ومشتقاته، حيث تعد فاعلا أساسيا في السوق الدولية وذلك منذ إنشائها سنة 1920. وفي هذا الصدد، توفر المجموعة تشكيلة واسعة منن الأسمدة الملائمة لتغذية التربة، والرفع من المردودية الفلاحية للأراضي الزراعية وتغذية العالم بكيفية اقتصادية ومستدامة. كما تعمل مجموعة OCP بشراكة مع أزيد من 150 زبون بالقارات الخمس، وتلتزم بمواكبة جيدة للفلاحة بإفريقيا، ولهذا الغرض تضع الابتكار في قلب استراتيجيتها الرامية إلى ضمان فلاحة مستدامة.

نبذة عن مؤسسة OCP

تساهم مؤسسة OCP في التنمية البشرية للساكنة الأكثر تضررا سواء بالمغرب أو بالعالم. وتتجند المؤسسة بشكل يومي حول خمسة محاور رئيسية تشتغل عليها المؤسسة مباشرة أو من خلال هيئات تابعة لها وذلك ضمن إطار مبني على قيم التبادل والانفتاح، وهي كالآتي:

  • التنمية الاقتصادية والاجتماعية
  • التنمية الفلاحية
  • الولوج إلى الثقافة والحفاظ على التراث
  • التكوين والبحث
  • التفكير والاستراتيجية

تطور مؤسسة OCP كفاءاتها الخاصة بالتكوين والبحث مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات وثانوية التميز ابن جرير ، واستراتيجيتها من خلال مركز البحث (Think Thank) التابع لها.

في كلمة له لميكروفون جريدة دكالة ميديا24 قال السيد عبد الرحمان النايلي المدير الجهوي لمكتب الاستثمار الفلاحي لجهة البيضاء اسطات بخصوص الزراعة السقوية تسير وفق برامج الوزارة و المكتب بطريقة عادية كما تم التخطيط لها أما فيما يخص الزراعة البورية فان المنطقة عرفت زراعة 13000 هكتار من الشمندر أما الحبوب أكثر من 40 الف هكتار تم حرثها و الفلاحون يقومون بعمليات الزرع في انتظار تساقطات مطرية في القريب العاجل حسب مصادر مديرية الارصاد الجوية .

أما عن سؤال حول المساحات المسقية المزروعة , قال السيد النايلي بأن المجموع هو 65000 الف هكتار منها 55000 هكتار بالسقي الكبير و ما تبقى بالري المتوسط اعتمادا على الآبار و فيما يخص نسبة التساقطات هذه السنة صرح بأن المنطقة ماتزال في مستوى الصفر هذه و في السنوات المتوسطة السابقة نكون في مستوى معدل 35 حتى 40 ميلمتر .