أخر تحديث : الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 8:03 مساءً

جامعة شعيب الدكالي تفتح جسر التواصل مع الاعلام بعقد ندوة صحفية

عقدت رئاسة جامعة شعيب الدكالي بالجديدة يوم الأربعاء 15 نونبر الجاري ندوة صحفية بمقرها بحضور عمداء الكليات و مدراء المدارس العليا التابعة لها من أجل خلق جسر للتواصل مع الجسم الاعلامي تنويرا للراي العام المهتم بشؤون الجامعة لسنوات مضت و طموحات المستقبل في اطار عمل مجتمعي و اداري مشترك .

ترأس هذا اللقاء الاعلامي رئيس الجامعة الدكتور يحيى بوغالب الذي تناول في عرضه  الذي تقدم به إلى وسائل الإعلام المتعلق بالتقرير السنوي 2016-2017 و أفاق السنة الجامعية 2017-2018 على المستوى البيداغوجي والبحث العلمي والتكوينات و الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والإجتماعية .

دائما حسب الدكتور يحيى بوغالب بالاضافة الى المعطيات المتوفرة من خلال الوثائق التي تم توزيعها فان أهم ما ميز السنة الجامعية 2016-2017 صدور مرسوم احداث المدرسة العليا للتكنلوجيا بسدي بنور التي فتحت أبوابها في الدخول الجامعي الحالي “2018/2017 ، والتي اتسمت بتنوع أكبر للعرض البيداغوجي استجابة لطلب التكوين الملائم مع حاجيات سوق الشغل .

أما فيما يخص أعداد الطلبة الجدد المسجلين بالجامعة خلال السنة 2017-2018 فقد بلغ أكثر من 4970 طالبا مع أعداد إجمالية وصلت إلى ما يناهز 23500 طالب موزعة على مركبين جامعيين . وفي هذا الاطار تواصل الجامعة سياساتها لتعزيز قدراتها وطاقتها الاستيعابية من خلال تنفيذ و إنجاز عدة مشاريع اجتماعية من أجل تجويد العرض الاجتماعي للطلبة تبعا للاجراءات المتخذة للبحث عن وعاء عقاري يستجيب لبناء حي جامعي يسهلعليهم مأمورية البحث و التحصيل و الحد من الهدر الجامعي و خاصة الوعاء الذي كان مخصصا لهذا الطموح الاجتماعي و تراجعت عنه المصالح البلدية لأسباب تخصها , مما صعب مأمورية بناء المرفق الاجتماعي وبهدف التوسيع و التأهيل لاستقبال أعداد اضافية من الطلبة  الملتحقين بمختلف كليات الجامعة من مناطق الاقليم .

و في عرض حديثه أشار الدكتور يحيى بوغالب رئيس الجامعة أن عدد الخريجين  الحاصلين على الاجازة , الماستر , دبلوم المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير و دبلوم مهندس دولة خلال السنة الجامعية 2017/2016 ناهز 2376 خريجا و لا تزال النتائج النهائية غير معلنة في انتظار اضافة خريجي الدكتوراه .

و في مجال البحث العلمي حسب العرض قامت الجامعة اعتماد “4” مراكز جامعية للبحث تشتغل على مواضيع و مجالات لها ارتباط بالمشاريع الهيكلية الوطنية مع تنفيذها على الصعيد الجهوي للاعلان عن طلبات عروض لخلق المراكز الجامعية مهتمة بالبحث . و في ذات الموضوع توصلت الجامعة ب”7″ مشاريع طلبات اعتماد , حيث تمت دراسة المشاريع المقترحة من طرف اللجان و الهياكل المختصة بالاضافة الى لجنة مكونة من خبراء من خارج الجامعة حيث أسفرت النتائج عن اعتماد “4” مراكز جامعية للبحث و بهذا تكون الجامعة الدكالية قد استكملت هيكلة البحث العلمي و المتكونة من “4” مراكز جامعية للبحث بالضافة الى قطب كفاءات في علوم و تقنيات البحار و “37” مختبرا و “12” فريقا , هذه الهياكل قد ت ؤطر هذا الموسم الجامعي حوالي 630 طالبا بسلك الدكتوراه منهم 184 طالبا جديدا . و يبقى الحدث المهم في الدخول الجامعي الحالي هو انتقال الجامعة الى 6 مؤسسات جامعية مع افتتاح المدرسة العليا للتكنلوجيا لسيدي بنور مع اعتماد مسلكين بها مرتبطين بالمحيط السوسيو اقتصادي ، ومع هذا الانجاز تكون جامعة شعيب الدكالي قد حققت انجازا مهما في برنامجها الطموح و المتطور .

الأهم في الموضوع هو توفير وعاء عقاري تمهيدا لبناء حي جامعي .و  المأمول في أعيان و سلطات الاقليم أن تتظافر جهودهم للمساهمة و البحث سويا عن ايجاد حل لهذا المشكل الذي أصبح يؤرق كل مكونات الجامعة و الطلبة بعدما كان الأمل معقودا على الاتفاق و الوعود المقدمة من طرف رئاسة المجلس البلدي للجديدة التي تعهدت بتفويت وعاء عقاري لا يبعد عن الحي الجامعي الأول الا بمسافة قصيرة , الا أن تراجع الرئاسة و معها ألأغلبية عن ذلك أربك حسابات رئاسة جامعة شعيب الدكالي و التي تمت برمجت ميزانية المشروع خلال السنة الحالية . من بين التساؤلات المطروحة خلال العرض الصحفي تناولت جريدة دكالةميديا24 موضوع الوعاء العقاري الذي كان مبرمجا لبناء محطة طرقية في الوقت الذي تم تحويلها قرب محطة القطار لتبقى هي الملاد الوحيد آملة في أن تستجيب الجهات المعنية لهذا المطلب الاجتماعي .

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :