أخر تحديث : الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 8:49 مساءً

المكتب الشريف للفوسفاط دينامية و انتاج:وحدات مندمجة لإنتاج الأسمدة الفوسفاطية

نظم المكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر و مصلحة التواصل بالادارة المركزية العامة بالبيضاء يوم الخميس 23 نونبر الجاري زيارة اكتشاف عالم من عوالم الاقتصاد الوطني و أحدث التقنيات اتطوير مادة الفوسفاط , بهذه الزيارة و التواصل وقف الاعلاميون و رجال الصحافة الممثلون للصحافة المرئية , السمعية , الورقية و الالكترونية , على مجموعة من المعطيات التي سجلوها من خلال الشروحات التي قدمها مدير المركب السيد محمد أمين قاف رفقة مدراء الوحدات الصناعية  و قد أطلع الوفد الإعلامي على مجموعة من الانجازات عبر جولة بالمنطقة .

3 وحدات مندمجة لإنتاج الأسمدة الفوسفاطية نموذجا 

تأكيدا لريادتها العالمية في مجال الفوسفاط ومشتقاته، بادرت مجموعة OCP، انسجاما مع استراتيجية التطوير الصناعي التي أطلقتها المجموعة، إلى إنشاء 3 وحدات مندمجة لإنتاج الأسمدة تطور كل واحدة منها طاقة إنتاجية تصل إلى 1 مليون طن سنويا، في انتظار تعزيزها بوحدة رابعة خلال السنة المقبلة، الأمر الذي سيساهم في رفع القدرة الإنتاجية للمجموعة إلى 12 مليون طن، وبالتالي تعزيز الريادة العالمية لمجموعة OCP، ليس فقط على مستوى الفوسفاط الخام والحامض الفوسفوري، بل حتى على مستوى الأسمدة الفوسفاطية.

وحظيت الوحدات المندمجة الثلاث بميزة الاندماج التام مع المنصة الصناعية للجرف الأصفر، التي تزودها بشكل دائم بالمواد الأولية اللازمة لتشغيلها (الفوسفاط، الكبريت، الأمونياك)، والخدمات (الكهرباء، المياه، الحرارة)، إلى جانب المعالجة وتصدير المنتوجات النهائية. ويأتي في مقدمة هذه الوحدات المندمة، “مركب إفريقيا للأسمدة”، الذي يستجيب لمنطق تطوير التعاون جنوب -جنوب، الذي انخرط فيه المغرب، إذ يوجه مجموع إنتاج المصنع الجديد نحو أسواق القارة الإفريقية. وينضاف إلى “مركب إفريقيا للأسمدة”، كل من الوحدة الإنتاجية “JFC2″، ومصنع “JFC3” الذي أصبح عمليا 100% خلال السنة الجارية.

بالمقابل، تحقق هذه الوحدات المندمجة لإنتاج الأسمدة، حصيلة بيئية مشرفة، إذ تطرح خطوطها الإنتاجية انبعاثات أقل من ثاني أوكسيد الكربون، حيث زودت بأنظمة لاسترداد الطاقة بفضل أنظمة HRS، واسترداد حرارة الغاز (Gaz Heat Recovery)، إلى جانب مسارات معالجة المياه المستعملة.

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :