نساء و رجال التعليم نوضو القوق في رأس محمد حصاد بغى يتفك منهم بهاذ الطريقة

نساء و رجال التعليم نوضو القوق في رأس محمد حصاد بغى يتفك منهم بهاذ الطريقة

يستعد الوزير محمد حصاد لإطلاق أكبر عملية “تقاعد نسبي” في تاريخ وزارة التربية الوطنية ؛ وذلك بداية من الموسم المقبل2018/2017 ,

في الموضوع أصدرت الوزارة مذكرة جديدة للوزير محمد حصاد أنها  قررت بداية من الموسم المقبل فسح المجال أمام موظفي الوزارة للحصول على التقاعد النسبي ومغادرة وظائفهم ، وهو ما يهدد بمزيد من الخصاص في الموارد البشرية في قطاع التعليم .

وتشير المعطيات الصادرة عن مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية إلى أن عدد الأساتذة المحالين على التقاعد سنة 2019 يرتقب أن يصل الى قرابة 54 بالمائة من مجموع المدرسين في المستويات التعليمية الثلاثة ؛ الابتدائي ,الإعدادي و الثانوي .

المصادر تفيد أن الفئة العمرية ما بين 51 و 55 سنة تمثل 23,14 بالمائة من مجموع الموظفين ، إلى جانب الفئة ما بين 56 و 60 سنة بنسبة 16,34 بالمائة، وهي حصيلة تؤكد أن أزيد من 39;48 بالمائة من المُدرسين يتجاوزون 51 سنة .

المذكرة الصادرة في هذا الشأن تفيد أن تدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد ، أي التقاعد النسبي ، يأتي في إطار المقاربة الاستباقية التي تقوم عليها الرؤية الجديدة لتدبير المنظومة التربوية ، مؤكدة على ضرورة توفير الشروط الملائمة لانطلاق الموسم الدراسي المقبل 2019/2018 .

وأشارت المذكرة في هذا الصدد إلى أن هذا الأمر يستدعي القيام بإجراءات وتغييرات على مستوى البرمجة الزمنية لبعض العمليات ، خاصة بالذكر عملية الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد ، والتي تقتضي توفر مجموعة من الشروط .

وأكدت المذكرة المذكورة على ضرورة توفر الموظف على 30 سنة من الخدمة الفعلية كشرط أساسي للاستفادة من هذا الاقتراح الوزاري ، مع إمكانية التراجع عن الرغبة في الاستفادة من التقاعد النسبي، مشيرة إلى أنه يبتدئ تاريخ الإحالة على التقاعد بداية من غشت 2018، بحيث يستفيد المعنيون من حقوقهم المعاشية ابتداء من اليوم الموالي على إحالتهم.

ملاحظة هامة : دكالةميديا24 تتقدم بتشكراتها الى السيد اسماعيل واعزيز الذي نبه الطاقم التحريري على خطئ في الجمع ما بين رقمين 23,14 و 16,34 هو 39,48 و ليس 51 , معذرة للقراء المحترمين