معرض الفرس:ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة الدورة العاشرة

معرض الفرس:ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة الدورة العاشرة

ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن ، اليوم الاثنين 16 اكتوبر الجاري ، حفل افتتاح الدورة العاشرة لمعرض الفرس بقصر المعارض بمدينة الجديدة ، التي ستتواصل فعالياتها إلى غاية 22 من نفس الشهر تحت شعار “معرض الفرس، 10 سنوات من الولع والاعتزاز”.

وقام ولي العهد مرفوقا بوزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات و شخصيات سامية أخرى مدنية و عسكرية بجولة عبر مختلف فضاءات و أروقة المعرض .

كما تابع الأمير بالحلبة الرئيسة عروضا في فن الفروسية ، أدتها فرق من الفرسان المغاربة والأجانب . ويتعلق الأمر على الخصوص بعروض الخيالة التي أدتها فرق القوات المسلحة الملكية ، الدرك الملكي ، المديرية العامة للأمن الوطن، الترويض الكلاسيكي الذي أداه الفارس ماريو لوراشي من فرنسا ، الترويض الإسباني ، وعروض بهلوانية تم عرضها أمام الأمير .

وتوجه الأمير مولاي الحسن إلى حلبة التبوريدة ، حيث تابع سموه عروضا في الفنتازيا قدمتها 15 من “السربات” التي تمثل مختلف جهات المملكة .

ويتميز معرض الفرس للجديدة هذه السنة بمشاركة مائة عارض يمثلون مهنيي القطاع ، الجمعيات ، المؤسسات التي تمثل عشرين بلدا عربيا و أوروبيا مثل الجزائر ، المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، قطر ، فرنسا ، المجر ، الكاميرون ، مالي ، النرويج ،   تركيا ، السنغال ، السودان  و بوركينا فاسو .

وتروم هذه التظاهرة، الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الأمم الكبرى في عالم الفروسية من خلال هذه الدورة العاشرة ؛ وذلك من خلال الحرص على تحفيز انفتاح المملكة ، سعيا إلى جعلها أرضية لتبادل الخبرات في مجالات تربية الخيول ورياضات الفروسية وفنونها .

عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قال ضمن تصريحات صحافية إن معرض الفرس بالجديدة أصبح له إشعاع دولي.

واعتبر أخنوش أن هاته التظاهرة ، التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس ، وصلت إلى “مرحلة نضج كبيرة” ، وساهمت في إطلاق دينامية جديدة في هذا القطاع الحيوي ، وتسير بقطاع الفرس إلى الأمام .