أخر تحديث : الثلاثاء 4 يوليو 2017 - 1:52 صباحًا

مجلس جهة الدار البيضاء اسطات يعقد دورته العادية بعمالة الجديدة

عقد مجلس جهة الدار البيضاء اسطات دورته العادية لشهر يوليوز يوم الاثنين 03 منه  وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم الجديدة .

هذه الدورة تمت بحضور والي جهة الدار البيضاء اسطات السيد عبد الكبير زاهود مرفوقا بعامل اقليم الجديدة السيد محمد الكروج المعين من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس  ورئيس المجلس الجهوي بها السيد مصطفى الباكوري  وعمال أقاليم الجهة و أعضاء المجلس و رؤساء بعض الجماعات بها ،

و تضمن جدول أعمال هذه الدورة التي يتم عقد دوراتها بالتناوب بعمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء  سطات ، مجموعة من المواضيع التي كانت مدرجة في جدول الأعمال ,  همت مجالات متعددة ، تداول المجتمعون فيها النقاش والعرض والمقترحات طبقا لأحكام القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات، ولاسيما المادة 39 منه،

الدورة تراسها رئيس المجلس الجهوي المصطفى باكوري .

وخلال هذه الدورة صادق مجلس الجهة بالإجماع على كل النقط المدرجة في جدول الأعمال ، باستثناء نقطة واحدة صوت عليها بالأغلبية( 31  صوت مقابل 21) ، و يتعلق الأمر بالنقطة  16حول برمجة وإعادة برمجة اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية.

وقبل الشروع في مناقشة جدول الأعمال , تمت قراءة الفاتحة ترحما على روح الفقيد عبد اللطيف مرداس عضو مجلس الدار البيضاء  اسطات و المجلس الجماعي لجماعة ابن احمد والفقيدة والدة السيد محمد كريمين رئيس بلدية بوزنيقة و رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس الجهة .

جدول أعمال هذه الدورة جاء على الشكل التالي:

  1. تقرير إخباري حول أنشطة الرئاسة.
  2. عرض حول المشاريع المبرمجة من طرف الجهة.
  3. الموافقة على مراجعة الهيكلة الإدارية للجهة.
  4. الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات, والثي تهدف إلى تحديد خطة عمل و خلق فرص التعاون بين مجلس الجهة و الغرفة مع مراعاة خصوصيات الشركاء.
  5. الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات , والثي تهدف إلى تقوية الشراكة والتعاون بين مجلس الجهة والغرفة الفلاحية في مجال الفلاحة والتنمية القروية .
  6. الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة الدار البيضاء سطات في مجال قطاع الصناعة التقليدية .
  7. الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة مع غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية لجهة الدار البيضاء – سطات من اجل تقوية الشراكة والتعاون بين الطرفين حسب الاختصاصات الثي يخولها القانون لكل طرف على حدى .
  8. الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية إطار لإنجاز مشاريع الفضاءات التجارية للقرب وأشغال التهيئة الحضرية المرتبطة بها بتراب عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي والثي تهدف إلى تحديد إطار الشراكة و التعاون بين الجهة , واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعة سيدي البرنوصي , وسيدي مومن من اجل انجاز مشاريع تهم تنظيم و هيكلة تجارة القرب وكذلك أشغال التهيئة الحضرية المرتبطة بهذه الفضاءات .
  9. الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تثنية الطريق الجهوية رقم 316 انطلاقا من النقطة الكيلومترية 0+100 إلى النقطة الكيلومترية 13 انطلاقا من الجرف الأصفر على طريق مراكش-أسفي (طول المقطع 12,9 كلم).(تفاصيل المشروع في مقال مفصل ).
  10. الدراسة والموافقة على إلغاء المقررات المتخذة بشأن اتفاقيات الشراكة التالية:
  • اتفاقية شراكة من أجل إنجاز أشغال صيانة وإصلاح المسالك والممرات بالجماعات الترابية التابعة لإقليم ابن سليمان، وإنجاز الدراسات.
  • اتفاقية الشراكة والتعاون لإنجاز مشروع تهيئة الفضاء الغابوي الترفيهي واد انفيفيخ بإقليم ابن سليمان.
  • اتفاقية الشراكة والتعاون لإنجاز مشاريع مندمجة بقطاعي الماء والبيئة بإقليم ابن سليمان.
  1. الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية بين مجلس جهة الدار البيضاء- سطات والمجلس الإقليمي لابن سليمان، يتم بموجبها إعادة برمجة الاعتمادات موضوع المقررات الملغاة.
  2. الدراسة والموافقة على مشروع تعديل اتفاقية الشراكة بشأن المساهمة في تمويل بعض مشاريع التنمية الترابية بإقليم ابن سليمان.
  3. الدراسة والموافقة على مشروع ملحق رقم 1 للاتفاقية المتعلقة بإنجاز البرنامج المندمج للتأهيل الاجتماعي: تنمية قطاع الشباب والرياضة , والذي يهدف الى تعديل المقتضيات المتعلقة بصاحب المشروع , والدفعات الخاصة بمساهمة الشركاء في البرنامج المندمج للتأهيل الاجتماعي ( تنمية قطاع الشباب والرياضة ) بتكلفة 410 مليون درهم موزعة على الشكل التالي :
  • مجلس جهة الدار البيضاء – سطات : 109 مليون درهم
  • المديرية العامة للجماعات المحلية : 106 مليون درهم
  • وزارة الشباب والرياضة: 195 مليون درهم
  1. الدراسة والموافقة على ملحق اتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث المدرسة العليا للتكنولوجيا بمدينة سيدي بنور.
  2. الدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة بشأن إنجاز أشغال تهيئة مقبرة مشتركة بين الجماعات الترابية التابعة لعمالة المحمدية في إطار مقاربة عامة تمس المقابر ومستودعات الأموات بمجموع تراب الجهة.

كلفة المشروع   20 مليون درهم موزعة على الشكل الثالي :

  • مجلس جهة الدار البيضاء سطات : 05 مليون درهم
  • المديرية العامة للجماعات المحلية : 5 مليون درهم
  • مجلس عمالة المحمدية: 02 مليون درهم
  • جماعة عين حرودة : 5 مليون درهم

مع العلم ان الجدول الزمني لتمويل المشروع يمتد من 2016 الى 2018

  1. برمجة وإعادة برمجة اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية هذه النقطة الثي قوبلت بالرفض من طرف المعارضة والثي صوت عليها المجلس بالأغلبية .
  2. إحداث ميزانية ملحقة لتدبير التكوين المستمر للمنتخبات والمنتخبين.

النقطة 18 والأخيرة , خصصت للإجابة على الأسئلة الكتابية.

وفي نهاية  الاجتماع شكر السيد الوالي كافة أعضاء المجلس على المجهودات التي يبدلونها من أجل النهوض بالجهة والدفع بتنميتها في جميع المستويات كما طلب والي الجهة من أعضاء مجلس الجهة بالتعاون معه لخدمة ساكنة الجهة وإنجاح ورش الجهوية المتقدمة..و قبل قراءة برقية الولاء و الاخلاص المرفوعة الى السدة العالية بالله الملك محمد السادس توجه بكلمة الى والي الجهة السيد عبد الكبير زاهود من أجل التقدم بكلمة في الموضوع . التي جاء مضمونها حاثا الجميع على التعاون و المشاركة في الأوراش المفتوحة بقيادة الملك محمد السادس و هو معتز بالعمل في جهة لها مواصفات التنمية .

كما رفعت في أخر الجلسة برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :