ماذا أعدت وزارة محمد حصاد لحماية أساتذة حراسة الدورة الاستدراكية ؟

ماذا أعدت وزارة محمد حصاد لحماية أساتذة حراسة الدورة الاستدراكية ؟

المطالبة بتفعيل قوانين اصلاح المنظومة التعليمية الوطنية  و جعلها ترقى الى مراتب دول شقيقة و صديقة بعدما تذيلت الصفوف الأخيرة من الترثيب العالمي .

هذا التفعيل طلبت في شأنه وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و التكوين المهني بانزال أشد العقوبات في شأن كل من تبث تورطه في الغش بكل أنواعه من طرف تلاميذ الباكالوريا , هذا التفعيل موكول الى أساتذة المراقبة التي تعود الباكالوريون في كل نهاية موسم دراسي و عند اقدامهم لاجتياز هذا الاستحقاق الدراسي من ابداع و ابتكار طرق تمكنهم من الغش و خاصة الكسالى منهم و بغشهم يقطعون الطريق على المجدين و يساهمون في تدني المستوى التعليمي ببلادنا .

هذا التفعيل للقوانين الزجرية تحت دريعة الحرص على تكافؤ الفرص , لم تكلف الوزارة نفسها سن قوانين زجرية مماثلة في حق التلاميذ الذين يتسببون في الاعتداء على الأساتذة و الأطقم الادارية , و استدلالنا في ذلك الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع باحدى المؤسسات التعليمية بمدينة فاس و يظهر مجموعة من التلاميذ يقدمون على تخريب ممتلكات المؤسسة و تجهيزاتها .

ثم ما تعرض له أساتذة الثانوية الإعدادية يعقوب المنصور، بالمديرية الإقليمية بمراكش، من بينهم الأستاذ عبد المولى الحوفي والأستاذة نوال المحمدي التي لا زالت تعاني نتيجة هذه الإصابات البليغة ، وفق بيان مرفوق بعريضة مذيلة بـ39 توقيعا .

واستنكرت الوثيقة نفسها العنف والإهانة اللذين تعرض لهما الأساتذة خلال قيامهم بحراسة امتحانات الباكالوريا بثانوية سحنون بجماعة جليز ، كما شجبت سلوك إدارة ثانوية سحنون والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين ؛ “لأنهما لم يتخذا أي موقف صريح في الموضوع”.

و بذات العريضة طالب أساتذة الإعدادية المشار إليها الوزارة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بـ”اتخاذ الاجراءات الضرورية واللازمة لعدم تكرار مثل هذه السلوكات الإجرامية والمشينة، التي أصبحت تواجهها أسرة التعليم خلال حراسة الامتحانات”، معلنين عن احتفاظهم بحقهم في الدفاع عن كرامة المدرسين بكافة الوسائل المشروعة.

https://youtu.be/DDyQuEIkhT4

الإعتداء على أستاذة بسبب صرامتها في الحراسة في إمتحانات الأولى باكلوريا 2017

عبر منبر دكالةميديا24 طالب العديد من الأساتذة , توفير شروط الحماية و التدخل في الوقت المناسب عند اجتياز التلاميذ للدورة الاستدراكية لتجنيبهم من اعتداءات قد تتسبب لهم في عاهات مستديمة و يجب تدخل كل الشركاء الأمنيين و القضائيين .

https://youtu.be/Vh2s8yRA4Pc

سابقة غير معهودة، أقدم مجموعة من تلاميذ ثانوية ابن هانى التاهيلية بفاس، في اليوم الثاني من الامتحان الجهوي بفاس (يوم السبت)على تخريب الثانوية ، احتجاجا على “صعوبة” اسئلة امتحانات الثانية ثانوي ، وعلى صرامة الحراسة .