أخر تحديث : الأربعاء 21 يونيو 2017 - 1:01 مساءً

محمد زيان يحاضر في موضوع “قراءة في الوضع السياسي الراهن بالمغرب”

بفندق لابلاص بالجديدة نظمت نقابة الصحافيين المغاربة و جمعية مدينتي ليلة الاثنين 19 يونيو 2017 ندوة تحمل العنوان التالي : “قراءة في الوضع السياسي الراهن بالمغرب” القاها الأستاذ المحامي و الحقوقي محمد زيان على هامش الحراك الذي تشهده مجموعة من المناطق بالمغرب و على رأسها منطقة الريف و خاصة مدينة الحسيمة .

الندوة التي انطلقت حوالي الساعة 11 ليلا ترأس أشغالها الأستاذ عبد الحق لشهب المسؤول الأول عن نقابة الصحافيين المغاربة باقليم الجديدة الذي قدم تعريفا مقتضبا عن الندوة و دواعي تنظيمها كما كان حضور رئيس جمعية مدينتي ملفتا من خلال التنظيم و المواكبة و استقبال المدعوين و الضيوف , و في ذات الوقت تقدم الأستاذ محمد فجار بنبذة عن حياة الأستاذ محمد زيان ومساره الحقوقي و النضالي و الوزاري , فيما انطلق هذا الأخير في سرد الأحداث التي تعرفها الساحة الوطنية من احتجاجات انطلاقا من مقتل محسن فكري الى الوقت الحالي في ظل تطورات الساحة السياسية و تفاعلها مع المتغيرات  السوسيو اقتصادية , الأمنية و مدى تأثيرهما على الأوضاع التي أفرزت عينة من الشباب الذي يطمح الى تحسين الأوضاع المعيشية في غياب أي تحسن في مجالات عديدة منها التعليم , الصحة , الأمن ,القضاء , استفحال ظاهرة الرشوة و المحسوبية و الكيل بمكيالين لكل من تفاعل مع الحراك و مناصري الحراك .

بعد العرض الذي حضره مجموعة من الحقوقيين و الاعلاميين الذين واكبوا الندوة التي تفاعل معها الكل لقيمتها الظرفية و الراهنية , كما حضرها محامون و طلبة و أساتذة و جمهور من المتتبعين و المهتمين .

و من بين مداخلات الجريدة و استفساراتها ضمن مجموعة من المداخلات التي تعدت 18 متدخلا

دكالةميديا24 :ان قراءة تحليلية لمصطلحات شعار الندوة , هل تضمنت في نظركم ما يكفيها من التوضيح السياسي , السوسيو اقتصادي و الأمني ثم الراهنية التي تشهدها مجموعة من مناطق المغرب ؟

أم أن اعتمادكم على القراءة السياسية دون ربطها بالمحيط الدولي , هذه القراءة السياسية حسب تحليلنا للوضع مرتكزة على اعادة ترثيب المشهد السياسي , بعد الانتخابات البرلمانية , في سياق يضمن التبعية التي تطمح بعض الأحزاب في خلق قطبية سياسية , كما حدث مع تشكيل حكومة سعد الدين العثماني مع الرباعي الحزبي ” حزب الأحرار – الحركة الشعبية – الاتحاد الد ستوري و الاتحاد الشتراكي ” هذا الرباعي الذي سماه البعض ب G4 بقيادة عزيز أخنوش ؟

-السيد زيان : الحراك الحالي الذي شهد تنظيم مسيرة بالرباط و فيما يتعلق بمشاركتكم الأخيرة فيها لدعم و مساندة أهل الريف و أنتم واحد منهم , قامت مجموعة من المشاركين بمنعكم من اتمام المشاركة لأسباب تبقى مجهولة , هل يمكنكم أن تفصحوا لنا من خلال هذه الندوة عن الجهة أو الجهات التي تسعى الى تصفيتكم سياسيا و حقوقيا أو ابعادكم عن هذا الملف الذي تتبنون أطروحته الحقوقية ؟ بعد تصريحكم لبعض المنابر الاعلامية بعد هذا الحادت المعزول بأن جهات ما هي من تدفع الشباب من ملاحقتكم و منعكم من اتمام المشاركة .

– السؤال الثالث و الأخير : ما هي درجة تفاؤلكم بأن مناظرة طنجة ستساهم في حل المشكل المتعلق بمطالب أهل الريف كما روج لها منظموها بأنها ستفي بالمطلوب , أم أن العكس هو الذي سيحصل في حال تعدد المتدخلين ؟

و كما علق البعض  بأنها مناظرة التلميع فقط لبعض الجهات و الوجوه الحزبية المحسوبة على حزب رئيس الجهة , و أن التوصيات لا ترقى الى طموحات السكان بالريف ؟ 

انتهت مداخلة الجريدة.

في ذات الندوة برزت على السطح بعض التشنجات الموضوعية في غياب تنسيق اعلامي , حقوقي , طلابي و جمعوي يجمع الجهات المعنية باستمرار لتوحيد الرؤى , نظرا لقلة اللقاءات و الندوات المماثلة لتدويب الخلافات التي يعتقدها البعض تحاملا على جهات معينة , لكن في واقع الأمر يبقى الفهم و التحليل لمختلف المحطات النضالية مختلفة باختلاف التوجهات الاجتماعية و الموضوعية لكل طرف سواء الاعلامي , الحقوقي , الجمعوي , و الجامعي , لأن الطموحات  و المنابع تختلف ؟

و كان آخر المتدخلين الأستاذ محمد فجار الذي قام بتوضيح مصطلح الحراك بكسر الحاء  المصطلح المنطوق من طرف الغالبة غير صحيح , فالصائب هو الحراك بنصب الحاء  .

من جانبه تناول الوضع الحالي من زاوية جغرافية و مدى صعوبة تضاريس منطقة الريف التي يغلب عليها الطابع الجبلي و يصعب معها الدعوة الى الانفصال كما يروج الكثير من المواطنين حسب ما تتداوله بعض الصفحات الاجتماعية المتحاملة على الحراك, باعتبار المنطقة لا تتوفر على موارد مالية : لا مصانع , لا معامل , لا تضاريس صالحة لفلاحة منتجة ثم أن الطابع الاقتصادي مرتكز على عائدات المهاجرين من المنطقة ; ولا سبيل لتحسين الظروف المعيشية الا بعائدات المهجر .

 

 

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :