أخر تحديث : الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:09 صباحًا

المعرض الوطني المهني للصردي:الإحتفاء بتربية الأغنام وبخروف الصردي 

 

 بيان

عرف المعرض الوطني المهني للصردي، المنظم خلال الفترة من 25 إلى 28 مارس 2017، من طرف جمعية المعرض الوطني المهني لتربية المواشي، نجاحا باهرا تجاوز كل التوقعات.

سجل المعرض الوطني المهني للصردي في نسخته الأولى إقبالا فاق توقعات المنظمين، خاصة من حيث عدد الزوار الذين حجوا إليه خلال أربعة أيام التي استمرتها فعاليات هذه التظاهرة الرائدة، والمخصصة لتربية الأغنام بالمغرب.

وشكل هذا المعرض، الذي نظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري وبشراكة مع المجلس الإقليمي والبلدي لسطات، فرصة لتسليط الضوء على هذا القطاع الغني والمتعلق بتربية خروف الصردي.

فقد تمت صياغة المعرض الوطني المهني للصردي ليكون أكثر من مجرد معرض مهني للعرض والترويج، وإنما لتثمين السياسة القطاعية لتربية الأغنام، ولأجل أن يجمع في نفس المكان والزمان جميع المتدخلين في مجال تربية المواشي (كسابة، بيطريين، صيادلة، بنكيين وماليين، وكل المؤسسات المعنية، بشكل مباشر أو غير مباشر، كالوزارات والمقاولات العمومية والشبه العمومية، والمكاتب القطاعية)، والتمكين من تبادل الخبرات والتجارب بين المتدخلين بالقطاع، والتقنيات وأنماط تربية المواشي ذات القيمة المضافة.

واستقطب المعرض، الذي أقيم على مساحة 6 هكتارات (بينها 1,5 هكتار مغطاة) 290 عارض و540 ألف زائر، عوض 60 ألف زائر التي كانت متوقعة.

فعلى المستوى الكيفي، شكل المعرض الوطني المهني للصردي فضاءا للتفكير والإقتراح، حيث نظمت 8 ندوات موضوعاتية حضرة فيها زهاء ألف مشارك، إضافة إلى مائدة مستديرة عالجت مشكل تسويق وتثمين منتوج الصردي (150 مشاركا). من جانب آخر، ومن أجل إعطاء طابع خاص للمعرض، أقيمت على هامش المعرض ومحاور النقاش، مسابقة الشواء التقليدي  ومبرات لإنتقاء أحسن الرؤوس المعروضة (فحل، نعجة، خروف، خروفة).

وحرصا منها على جعل المعرض الوطني المهني للصردي حدثا ذو بعد استراتيجي في إطار الترويج المهيكل لتربية الأغنام، عملت جمعية المعرض الوطني المهني لتربية المواشي على إشراك كل الفاعلين المعنيين، بشكل مباشر أو غير مباشر بالقطاع الفلاحي وتربية المواشي على الصعيد الوطني. هكذا تم إشراك متدخلين مرموقين في تنظيم ونجاح الحدث، مثل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، والمجمع الشريف للفوسفاط ….

ومن وراء الطابع الاحتفالي، مكن المعرض من تبادل المعلومات والمعارف والخبرات بين المهنيين، من القطاعين العام والخاص، وذلك بهدف استشراف آفاق التطور النوعي على صعيد السوق الوطني للأغنام، والكمي من منظور غزو أسواق دولية جديدة عبر التصدير.

وختاما، وبالنظر إلى النجاح الباهر الذي عرفته الدورة الأولى للمعرض الوطني المهني للصردي، نضرب لكم موعدا مع النسخة الثانية في مارس 2018.

الكسابة المؤطرين من طرف الجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز  (ANOC)
اسم الكساب الصنف المرتبة
السيسي سعيد فحل 1
التاغي أحمد نعجة
التاغي أحمد خروف
التاغي أحمد خروفة
السلماني عبد النبي فحل 2
خليل الكبير نعجة
السيسي سعيد خروف
خليل الكبير خروفة
خليل الكبير فحل 3
الدحوحي عبد الكريم نعجة
السلماني عبد النبي خروف
النازي الميلودي خروفة

 

الكسابة المؤهلين   (NON ANOC)
اسم الكساب الصنف المرتبة
مصدق عامر فحل 1
مصدق عامر نعجة
مصدق عامر خروف
مصدق عامر خروفة
البيطرية عبد القادر فحل 2
العثماني بوزكري نعجة
النوني الكبير خروف
العثماني بوزكري خروفة
العثماني بوزكري فحل 3
الناجح مصطفى نعجة
العثماني بوزكري خروف
البيطرية عبد القادر خروفة
الكسابة المؤطرين من طرف الجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز  (ANOC)
اسم الكساب الصنف المرتبة
السيسي سعيد الأولى فحل
السلماني عبد النبي الثانية
خليل الكبير الثالثة
التاغي أحمد الأولى نعجة
خليل الكبي الثانية
الدحوحي عبد الكريم الثالثة
التاغي أحمد الأولى خروف
السيسي سعيد الثانية
السلماني عبد النبي الثالثة
التاغي أحمد الأولى خروفة
خليل الكبير الثانية
النازي الميلودي الثالثة

 

 

الكسابة المؤهلين   (NON ANOC)
اسم الكساب الصنف المرتبة
مصدق عامر الأولى فحل
البيطرية عبد القادر الثانية
العثماني بوزكري الثالثة
مصدق عامر الأولى نعجة
العثماني بوزكري الثانية
الناجح مصطفى الثالثة
مصدق عامر الأولى خروف
النوني الكبير الثانية
البيطرية عبد القادر الثالثة
مصدق عامر الأولى خروفة
العثماني بوزكري الثانية
البيطرية عبد القاد الثالثة

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :