ذ.هشام دوليم نائب وكيل الملك يلقي عرضا بالمؤتمر الدولي بالجديدة

ذ.هشام دوليم نائب وكيل الملك يلقي عرضا بالمؤتمر الدولي بالجديدة

أسرة القضاء كانت حاضرة في المؤتمر الدولي المنعقد يومي 19 و 20 يناير 2017 الذي احتضنته المدرسة الوطنية المتعددة التخصصات بالجديدة بمحاضرة تحت عنـوان قراءة في قانون مكافحة الاتجار في البشر تقدم بها الأستاذ هشام دوليم نائب و كيل الملك بالجديدة أمام وفود أجنبية و سفراء دول افريقية و عربية و طلبة المدارس العليا من الجديدة و البيضاء و مهتمين بالشأن الحقوقي .

الأستاذ المحاضر اعتبر المتاجرة في البشر اهانة لكرامة الانسان التي تأتي في المرتبة الثالثة بعد الاتجار في السلاح و المخذرات . الفئة المستهدفة من البشر هي النساء و الأطفال الذين يستغلون في العمل بالحقول و المزارع و النساء في الاستغلال الجنسي بشهادة تاريخ الوقائع .

الأطفال القاصرون بالاضافة الى استغلالهم في الاشتغال في الحقول و المزارع يتم اغراؤهم للقيام بأعمال تخريبية دون ادراكهم بمدى خطورتها .

هذا الفعل انتبه اليه المشرع المغربي و سن في شأنه قوانين رادعة لأنه اعتبرها جناية يعاقب عليها الفاعل من 5 الى 10 سنوات مع غرامة مالية ما بين 50 ألف و 100 ألف درهم . و في قراءة للقانون المقارن فان دولة الجزائر تعتبر المتاجرة في البشر جنحة مما يشكل خطرا على حياة البشر واستغلاله في العديد من الاتجاهات السالبة للحرية .