أخبار عاجلة
محمد حصاد وزير التعليم يحط الرحال غدا الأربعاء بالجديدة في زيارة لمدارس الجامعة و مؤسسات المديرية الاقليمية الشركة الملكية لتشجيع الفرس تطلق الدورة الأولى للملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية البربرية و تكرم الحصان البربري والعربي البربري الجديدة:الرصيف و الملك العام أصبحا في قبضة مافيا لوبيات الفساد , صرخات استغاثة الى عامل الاقليم لانقاذ ما تبقى مشكل الترحيل تحث التهديد للأستاذات يوحد النقابات التعليمية أكاديمية مراكش آسفي مطالبة بتوضيح الاختلال الكبير في مباراة التعاقد2017 رئيس كتابة الضبط بابتدائية الجديدة”قسم التحقيق” في ذمة الله رفقة حرمه بعد اختناقهما بأكادير عاجل:هذا ما وقع لسور الحي البرتغالي بأزمور زوال اليوم الأحد ”إحـداث نــادي نـهـاري للمتقاعدين والمسنين ضـرورة مـلـحـة ” شعار ندوة صحفية لرابطة المتقاعدين بالجديدة النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات: استمرار الحيف ليطال منح الطلبة … الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم يعقد جمعه العام السنوي
أخر تحديث : الأحد 22 يناير 2017 - 7:50 مساءً

ذ.سامي سلمان من هيئة الجديدة يحاضر بقانون الهجرة المغربي(الاقامة)كضمانة لحقوق الانسان

احتضنت فضاءات المدرسة المتعددة التخصصات التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة على مدى يومين الخميس و الجمعة 19 و 20 يناير الجاري , المؤتمر الدولي بحضور مجموعة من السفراء الافارقة بالمغرب و السفير الليبي و رؤساء منظمات حقوقية و عدة شخصيات وازنة في عالم الفكر و الحقوق بمختلف مناحيها .

هذا المؤتمر كان كأرضية للنقاش و المناقشة العامة للعروض التي تناولت قضايا مختلفة للمهاجر , القاصر ألمتاجرة في البشر , البيئة الحق في المعلومة و صيانة حقها …….الخ.

الأستاذ سامي سلمان محام من هيئة الجديدة التونسي الجنسية المغربي الثقافة و الفكر و العلاقات الاجتماعية التي مردها الحقبة الزمية الطويلة التي عاشها بالمغرب و خاصة بالجديدة . بدوره كان حاضرا في اليوم الختامي للمؤتمر بمعية بعض رجالات القانون و القضاء بالجديدة ليحاضر أمام نخبة من المهتمين بموضوع قانون الهجرة المغربي (الاقامة)كضمانة لحقوق الانسان . هذا االموضوع عززته جريدة دكالةميديا24 بتسجيل بالصوت و الصورة تدرجه رفقة المقال الذي يأتي بخلاصة لما و رد في الموضوع و خاصة التوصيات التي تبناها العرض من أجل تدوينها في التقرير المرفوع الى الجهات الرسمية المخول اليها مناقشة نتائج المؤتمر :

-التصويت في الانتخابات الذي عززه المحاضر بقانونية الاوراق التبوثية التي يتوفر عليها المهاجر.

-الاعتراف برفع سقف الحقوق المدنية كتسيير الشأن المحلي .

-اقتراح تعديل الاختصاص القانوني للمحاكم الابتدائية للبث في القضايا الاستعجالية للمهاهر عوض الابقاء على محاكم المركز لممارسة الطعن في مختلف القضايا . و الى غير ذلك من التوصيات .

المحاضر اعتبر المغرب الدولة الوحيدة العربية التي تفعل حقوق الانسان و تعطي الحرية للمهاجر للتنقل عبر تراب المملكة دون الحد منها عكس دول عربية شقيقة التي لا تعطي هذا الحق الذي يبقى محصورا على البقعة الجغرافي لاقامته .

ومن بين ماتطرق اليه  كذلك لا يحق للمهاجر ولوج الأماكن العمومية كالحدائق التي تبقى حكرا على مواطني تلك البلدان.

فيديو المحاضرة.

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :