أخر تحديث : السبت 10 ديسمبر 2016 - 11:22 مساءً

الطلبة الدكاترة في الجغرافيا بكلية الآداب بالجديدة يسهرون على النسخة 2 من قضايا جغرافية

نظم الطلبة الدكاترة في الجغرافيا بكلية الآداب التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة النسخة الثانية من قضايا جغرافية في تدبير الموارد و اعادة تشكيل المجال يومي 9 و 10 دجنبر الجاري بحضور مجموعة من الأساتذة و الدكاترة المتخصصين في المجال الجغرافي موضوع النسخة الثانية التي انطلقت بمحور أول موضوعه الموارد المائية بين الندرة و الاستدامة(المجتمعات المحلية و اشكال تدبير مياه العيون بمقدمة الريف الأوسط من الممارسة العشوائية الى رهانات التنمية الترابية ) من القاء الدكتور عبد الواحد العمراني من كلية الآداب بفاس .هذا الموضوع الافتتاحي جاء تلخيصه على الشكل التالي حسب ما ورد في الوثيقة المتحصل عليها بالقاعة و التي يقول مضمونها :بأن الموضوع يهدف الى ابراز أهمية الممارسات المحلية للمجتمعات الريفية في التدبير الاجتماعي لمياه العيون بمقدمة الريف الأوسط و كذا ابراز أهمية ذلك في كسب رهانات التنمية المحلية المستدامة المرتبطة بالماء.و من خلال التقديم اقترح الأستاذ المحاضر منهجية ميدانية صرفة ترتكز على جرد أهم أنواع هذه الممارسات و الأعراف المحلية المطبقة في المنطقة , ثم تحليل مختلف العناصر المشكلة لهذه الاشكالية . و تتلخص النتائج التي توصل اليها هذا الموضوع فيما يلي : أولا هناك تنوع كبير في أشكال و طرق تدبير الموارد المائية بالمنطقة , و ثانيا فالمنطقة بالرغم من غناها بالموارد المائية المتمثلة في العيون فالساكنة تستغل هذه الامكانيات بشكل عشوائي , أما ثالثا يمكن أن يسهم تثمين الممارسات المحلية العشوائية في تثبت الساكنة في أماكنها و بالتالي التأسيس لبرامج تنموية مستدامة بالمنطقة .

هذا و قد تواصلت العروض في حصص الصباح و المساء بمدرج كلية الآداب و العلوم الانسانية بالجديدة من طرف المحاضرين بمواضيع متنوعة تلتها مناقشة عامة بمشاركة الطلبة الدكاترة .

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :