أخبار عاجلة
احد اولاد افرج:من له المصلحة في عدم تحرير محضر مخالفة تغيير معالم عقار دون موافقة الورثة؟ ندوة صحافية بالبيضاء على هامش الدورة 10 لمعرض الفرس بالجديدة سيدي بنور:مشتبه فيه بتنظيم ارهابي بين يدي شرطة المكتب المركزي للأبحاث القضائية تعزية في وفاة الاطار الرياضي امبارك بيهي الذي وافته المنية مساء اليوم الأربعاء بالجديدة افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم بورزازات محمد حصاد وزير التعليم يحط الرحال غدا الأربعاء بالجديدة في زيارة لمدارس الجامعة و مؤسسات المديرية الاقليمية الشركة الملكية لتشجيع الفرس تطلق الدورة الأولى للملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية البربرية و تكرم الحصان البربري والعربي البربري الجديدة:الرصيف و الملك العام أصبحا في قبضة مافيا لوبيات الفساد , صرخات استغاثة الى عامل الاقليم لانقاذ ما تبقى مشكل الترحيل تحث التهديد للأستاذات يوحد النقابات التعليمية أكاديمية مراكش آسفي مطالبة بتوضيح الاختلال الكبير في مباراة التعاقد2017
أخر تحديث : الخميس 13 أكتوبر 2016 - 10:12 مساءً

ماشي هكذا غاديين تصلحوا التعليم ياللي كبرتوا كرشكم على مليون محفظة بالجديدة؟

اعتاد مديرو المؤسسات التعليمية التوصل بحصتهم من مليون محفظة كل أول شهر شتنبر من كل سنة باقليم الجديدة كباقي أقاليم المملكة المغربية .

جريدة دكالةميديا24 توصلت بمعلومات غاية في الأهمية حول عملية مليون محفظة بالجديدة التي شابتها مجموعة من الخروقات و الاقصاءات عندما تم سحبها من الجهات التي اعتادت القيام بتوزيعها في وقتها المعتاد حتى يتسنى للمديرين و معاونيهم توزيعها حسب الجودة في المنتوج على تلاميذ الوحدات المدرسية .

الكتبيون الذين دأبوا على تزويد المؤسسات التعليمية التي يتعهدون بتغطية حاجياتها كل سنة يستنكرون الطريقة المشبوهة و المكشوفة التي تم بها تفويت صفقة المليون محفظة لهذه السنة الى جمعية لها أجندة اقصاء باقي الكتبيين و الانفراد بالحصة كاملة و هي متكونة من عدد محدود من الموزعين محسوبين على رؤوس الأصابع لا يتعدى رقمهم 03 من 13 عدد تركيبة الجمعية التي تنازل البعض منهم مقابل اغراءات لصالح الآخرين  في حين العدد الاجمالي السابق للمستفيدين يصل الى 50 كتبيا .

حسب نفس المعلومات الجمعية التي أنشأت لهذا الغرض في وقت قياسي و بتشفير من الساهر الجديد على العملية أقصت باقي المتعهدين الذين عليهم ديون متأخرة من السنوات السابقة , و لم تتم اشتشارتهم و لو باستدعائهم للقاء في الموضوع ; منهم من يتواجد بالمدينة و يعتبرون من قيدومي الكتبيين و من خارج المدينة اعتادوا تزويد المؤسسات التعليمية كل سنة مند بداية مبادرة مليون محفظة التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس.

بعض العارفين من التربويين الذين استقت الجريدة بعض الآراء حول التأخير الناتج عن توزيع المقررات في موعده.

أجمعت هذه الآراء على خلخلة تربوية ستنتج عن هذا التأخير لأن الدخول المدرسي مقرر في يوم 19 شتنبر 2016 كموعد للانطلاقة الفعلية و الرسمية للدراسة و التحاق التلاميذ بالأقسام محملين بالكتب .

الأسئلة العريضة التي تفرض نفسها :

-من سيؤدي متأخرات الديون المتراكمة على من تم اقصاؤهم ؟

_لمن سيتم تصريف الحصة المقتناة هذه السنة من الكتب و المستلزمات الدراسية ؟

_هل سيتم التراجع عن الاقصاء و اشراك باقي الكتبيين في العملية ؟

المؤشرات أثارت قلق بعض الآباء و جمعيات آباء و أولياء التلاميذ الذين يتابعون العملية باهتمام خوفا من التلاعب في جودة و نوعية الكتب و الأدوات الرخيصة . على اثر كل هذا ارتأى بعض الكتبيين ممن اتصلت بهم الجريدة أنهم على استعداد لتكوين جمعية أو جمعيات مماثلة تدافع عن حقوقهم بالديموقراطية المشروعة مع تطبيق فلسفة اشراك الجميع و التشاور في مستقبل الكتبيين .

الكتبيون المقصيون من عملية مليون محفظة يناشدون عامل الاقليم السيد معاذ الجامعي بالتدخل لاصلاح ما قد يمكن اصلاحه قبل فوات الأوان و التصدي للوبيات الاحتكار و الفساد.

كواليس مليون محفظة : لم يتم تمكين رؤساء المدارس بما يحفظ كرامتهم مع التلاميد من العدد الكافي من بعض الكتب ما سيتسبب في اندلاع احتجاجات بالوحدات المدرسية .

تدمر مجموعة من المديرين من التأخر الحاصل في تاريخ التوزيع مما جعلهم يتدبرون الحلول الترقيعية لبداية الدراسة بأقل خسارة ممكنة في الوقت الذي أعلنت وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني تاريخ 19 شتنبر 2016. 

 

 

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :