أخر تحديث : الجمعة 9 سبتمبر 2016 - 12:55 صباحًا

رد المنتدى المغربي لحقوق الإنسان عن مقال صدر يوم فاتح شتنبر 2016

unnamed

unnamedمن باب الأمانة الاعلامية توصلت الجربدة برد من المنتدى المغربي لحقوق الانسان كتوضيح لفهم مغلوط لكلمات بالحسانية في شخص المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بالجديدة يوم الوقفة الاحتجاجية الثلاثية التنسيق .

تحية حقوقية كونية أستاذي الكريم
وبعد لقد صادفت بمحض الصدفة مقالا منشورا على صفحات جريدتكم الإلكترونية المحترمة ،تحت عنوان :”بالصور وقفة احتجاجية أمام المديرية الاقليمية للتعليم بالجديدة” .و ما أثار استغرابي  في مقالكم الفقرة التالية :
عاب مجموعة من المشاركين في الوقفة الاحتجاجية على اقحام كلمة الجمعية الحقوقية و اشهار لافتتها رفقة لا فتات التنظيم الثلاتي و اعتبروها خارجة عن السياق العام للوقفة و لم تتم الاشارة اليها , كما استشاط غضبا بعض الاطر التعليمية عن الكلمة الملقاة بالحسانية منطرف زعيم التنظيم الحقوقي في حق المدير الاقليمي للتربية و التعليم و التي وصفته بالأمي و السفيه و لا يفقه في التعليم شيئا دائما حسب الأطر التي تتقن الحسانية , كما تتبرأ من صاحبها و تحمله المسؤولية كاملة .
1 ـ كلمة الجمعية لم تكن مقحمة،ولن تكون أبدا ،أستاذي الكريم ،ذلك أن تحركنا جاء بناء على طلب دعم ومؤازرة من طرف السيد رئيس جمعية المديرين ،وهوالطلب الخطي الذي يوجد في أرشيف المنتدى المغربي لحقوق الإنسان .
وبالتالي فإذا لم تنسق جمعية المديرين مع الجمعيتين الأخرتين ،فاللوم لا يقع علينا ،أستاذي الكريم .
2 ـ كلمة المنتدى انقسمت إلى قسمين :
القسم الأول كان باللغة العربية الفصحى دافعنا من خلاله على المدرسة العمومية بنسائها ورجالاتها ،وطالبنا بالوقوف وقفة إجلال واحترام وتقدير وأن ننتصب كالمسمار إعترافا لما أسدوه ـ رجال التعليم ونساءه  ،وبالتالي المدرسة العمومية لهذا الوطن ـ وتكوينهم لأطر عليا تزخر بها الإدارة المغربية ، أطباء ومهندسون ومحامون …واستشهدنا بالقصة التي عرفتها ألمانيا والمتمثلة في الطلب الذي تقدم به القضاة هناك إلى المستشارة “إنجيلا مركل” ملتمسين فيه منها أن تسوي أجورهم بأجور المعليمين …فكان جوابها ـ اجلالا واحتراما لنساء ورجال التعليم هناك ـ :” أ تريدون أن أسويكم من درسوكم وعلموكم ؟؟؟”.
مترحمين في ذات الوقت عن أحد رموز المدرسة العمومية ،الا وهو المرحوم الحاج المعناوي .
في حين أن القسم الثاني كان باللهجة الحسانية ،وهو عبارة عن مجموعة من القوافي والأمثال العامة في مضمونها ،والتي تحدثت عن المسؤول والمسؤولية بصفة عامة،والتي لم نجرح من خلاله السيد المدير الإقليمي ،ولم نصفه لا بالسفيه ولا بغيره.والحالة هته أقول لمن افترى علينا هذا الافتراء :” سامحكم الله ،وع ذلك سنظل نحترمكم ،لأننا نرى فيكم أبطال أفنوا زهرة شبابهم من أجيل تكوين الأجيال ،والذين هم الرأسمال الحقيقي لنا جميعا .
3 ـ أن اللافته التي حملها المنتدى المغربي لحقوق الإنسان أثناء هذه الوقفة ،في شخص مناضلاته ومناضليه ،هي عصارة للمشاكل التي تتخبط فيها “المدرسة العمومية ” بصفة عامة …
أن المطالب التي شملتها لافتة المنتدى المغربي هي حقوق عامة وليست حكرا على أحد دون الآخر …حقوق ومطالب يدافع عنها كل أصحاب الضمائر الحية في هذا الوطن … حقوق لن يحجر عليها أحد ،لأنها ببسيط العبارة حقوق أمة وحقوق وطن .
أبقى رهن إشارتكم ،أستاذي الفاضل ،للإجابة عن كل تساؤلاتكم ، ولم لا تزويدكم بصورة للافتة المذكورة أعلاه
وفي انتظار ذلك أرجو أن تتفضلوا ،أستاذي الكريم ،بقبول أسمى عبارات الاحترام والتقدير.

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :