أخر تحديث : الأحد 7 أغسطس 2016 - 9:42 مساءً

نجوم عالمية في السياسة والفن يحضران مراسيم الافتتاح الديني لموسم “مولاي عبد الله أمغار”

ترأس الســيد “معاذ الجامعي” عامل إقليم الجديدة ظهر الجمعة 5 غشت 2016 مراسيم حفل الافتتاح الديني لموسم  مولاي عبد الله أمغار والذي يمتد إلى غاية 12 من نفس الشهر، حيث قام  المسؤول الأول عن الإقليم والوفد المرافق له بزيارة لضريح مولاي عبد الله أمغار ثم بعد ذلك أدى الجميع صلاة الجمعة بمسجد مولاي عبد الله.

وتميز افتتاح موسم مولاي عبد الله أمغار بحضور نجوم عالمية  تركت بصمات بارزة في مجال السياسة والفن في مقدمتهم وزيرة العدل الفرنسية السابقة ذات الأصول المغربية  “رشيدة داتي” والتي قامت للسنة الثانية على التوالي بزيارة لضريح مولاي عبد الله ولمختلف مرافق الموسم ، حيث سبق للمسؤولة الحكومية الفرنسية السابقة أن زارت فضاءات الموسم السنة الماضية وأبدت إعجابها  بهذا الموروث الثقافي الضارب في أعماق التاريخ، خصوصا طريقة نصب الخيام وتواجد عدد هائل من الخيول، إضافة إلى افتتانها بطريقة الصيد بالصقور التي تنفرد بها قبائل دكالة.كما اغتنم الفنان اللبناني “وليد توفيق” تواجده بمدينة الجديدة للمشاركة في مهرجان جوهرة الدولي ، ليقوم بزيارة لموسم مولاي عبد الله أمغار حيث أبهرته مختلف فضاءات الموسم والتي تعد محاولة للسفر في التاريخ والعيش على طريقة ونمط الأجداد داخل الخيام .
وبموازاة حفل الافتتاح الديني انطلقت عملية إحصاء الخيول وعدد السربات المشاركة في موسم مولاي عبد الله أمغار لهذه السنة منذ عصر الجمعة واستمرت طيلة يوم السبت حيث بلغت الاحصاءات الأولية عن مشاركة ما يناهز 1600 فارس موزعين على ما يربو عن 100 سربة، دون نسيان السربات النسائية التي دأبت على المشاركة كل سنة.
وهكذا من المنتظر أن تعطى انطلاقة الفروسية وفن التبوريدة يوم الأحد 7 غشت بفضاء المحرك وهو الموروث الثقافي الذي يحظى بمتابعة جماهيرية واسعة ويستقطب أعداد هائلة من عشاق ومحبي هذا الفن الأصيل.
وكان اختتام احتفالات اليوم الأول من موسم مولاي عبد الله أمغار بقراءات جماعية لسلك من القرآن الكريم وتقديم

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :