السككيون…احتجاج بافواه مكممة أمام محطة القطار بالبيضاء المسافرين

السككيون…احتجاج بافواه مكممة أمام محطة القطار بالبيضاء المسافرين

01 02

نظم السككيون (مزاولون و متقاعدون)وقفة احتجاجية امام محطة القطار البيضاء المسافرين يوم الاحد 3 يوليوز 2016 بعد صلاة الظهر عبروا عن رفضهم للبروتكول المشؤوم الذي منحته الإدارة و زكته النقابات ذات التمثيلية داخل القطاع وسيستمر الغليان الى غاية اسقاطه.
و جاءت هذه الوقفة كرد فعل على الاستفزازات التي تمارسها إدارة السكك الحديدية ضدهم بعدم فتح قنوات الحوار و اسقاط البروتكول المشؤوم الذي تم الاحتجاج ضده بالطرق الحضارية المتمثلة في حمل الشارة يومي 13 و 14 يونيو 2016 و الوقفة الاحتجاجية ليوم 19 يونيو من نفس الشهر.ولم تلتقط الإدارة هذه الإشارات بل عمدت الى الى تهديد المحتجين ثم حرمتهم من التنقيط لهذه السنة الشيء الذي أدى الى استمرار الغليان و ينذر بصيف ساخن و اشكال نضالية أخرى.
و عبر المحتجون من خلال اللافتات و اليافطات الخشبية و على صدر القمصان عن مطالبهم المشروعة و التي لم تجد الا التعنت من الإدارة في حين لم تردد الشعارات لكون افواههم كانت مكممة.
و لم تقف الإدارة عند جيش المخبرين الرسمي بل جيشت المخبرين الاحتياطيين المزودين بالهواتف الذكية و اللوحات الالكترونية و بالطرق البدائية و كرد فعل على هذا التجييش افتى احد المتدخلين في كلمته ان هذا العمل مناف لقوله تعالى : “و لا تجسسوا” اذن فهو موجب للافطار و عليه فالمخبرون الاحتياطيون مجبرون على قضاء هذا اليوم بعد انقضاء الشهر الفضيل.
يشار الى ان التنسيقية الوطنية لاسقاط البرتكول المشؤوم كانت قد أصدرت بيانا يفسر دواعي التصعيد و حددت المطالب التالية:
ـــ وقف العمل بالتنقيط السنوي لكونه لا يعترف بالكفاءة
ـــ الاستفادة من منيحة السكن على غرار الأطر العليا
ـــ تطبيق معادلة الشواهد التي اقرتها وزارة التشغيل و التكوين المهني
ــــ تنفيذ ما تبقى من برتكول 2011~2015
ــــ التعويض عن أيام العطل و الأعياد(تطبيق مدونة الشغل)
ــــ الغاء العمل التناوبي 2\12
الوقفة كانت مؤازرة من طرف جمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب و فرع الشبكة الوطنية لحقوق الانسان بالجديدة و جمعية حي السككيين بالجديدة.والتي تناوب ممثلوها على منصة الخطابة و الذين اعلنوا انخراط تنظيماتهم في هذا الحراك و تضامنهم اللامشروط.و نددوا بتعنت الإدارة لكون هذا التعنت يهدد السلم الاجتماعي.
وتلخصت مطالبهم في المحاور التالية
1 ـــ التقاعـــــد : ــــ مطالبة الإدارة في إعادة النظر في التقاعد ذي الشقين .
ــــ الكشف عن الاتفاقية المبرمة بين السكك الحديدية و النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد في اطار الحق في المعلومة التي يكفلها الدستور.
ــــ المطالبة بمعاش مريح يضمن كرامة السككي.
2 ـــ التغــطية الصحــية : الكشف عن دفتر التحملات المبرم بين السكك الحديدية و الكنوبس و تطبيقه و تطبيق القانون 65.00 فيما يخص الاقتطاعات.
3 ـــ السكـــــن : ـــ اعتبار السكن حق و ليس امتياز يضمنه الفصل 31 من الدستور و الاتفاقيات الدولية (التي صادق عليها المغرب) التي تسمو على التشريعات الوطنية كما جاء في ديباجة دستور المملكة و عليه يصير المطلب هو سكن لكل سككي و بالمجان .
ـــ المطالبة بمنيحة السكن
ــــ الافراج عن المشاريع السكنية التي برمجت سنة 2012 .
ــــ تفويت الدور لقاطنيها ( المذكرة 12\2011 ).
4 ــــ الشــؤون الاجتماعية : ـــ الإجابة عن السؤال: لماذا تم حل جمعية الاعمال الاجتماعية؟ في نفس الوقت وجب ايفاد لجنة لتدقيق الحسابات و نشر خلاصاتها.
ــــ مجانية المخيمات الصيفية.
ــــ تخفيض السومة الكرائية لمراكز الاصطياف ؟
ــــ اعتبار قرعة المقاطعات كافية للحصول على منيحة الحج (مزاولون و متقاعدون)
ـــ الأولوية لأبناء السككيين في التشغيل .
5ـــ الأجــور و المنح : ـــ يجب حذف عملية التنقيط لكونها لم تأت بما كان مرجوا من فلسفتها بل جاءت بأمراض من قبيل :المحاباة، قلة النفس، الاذلال، الريع النقابي ، لحيس الكابة. و الزيادة في الأجور بما يتلاءم مع غلاء المعيشة.
ـــ الزيادة في قيمة جميع المنح و خلق منح : التلوث ، الاخطار، الدبلوم .
ـــ الاقدمية : احترام بنود مدونة الشغل في هذا الباب.
و اختتمت الوقفة بالصيحة التي اطلقها احد المتدخلين و هو يستنجد بجلالة الملك :
وا محمداه إدارة السكك الحديدية تشرد متقاعديها مع سبق الإصرار دون رحمة او شفقة .
وا محمداه إدارة السكك الحديدية تبطش بابنائها لكونهم احتجوا على البرتكول المشؤوم الذي يكرس اغناء الأطر العليا و تفقير الطبقات الضعيفة من السككيين.