دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف شرف معرض الفرس للجديدة  تحت شعار “فنون الفروسية التقليدية”تقام الدورة التاسعة في الفترة ما بين 11 و16 أكتوبر 2016

دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف شرف معرض الفرس للجديدة تحت شعار “فنون الفروسية التقليدية”تقام الدورة التاسعة في الفترة ما بين 11 و16 أكتوبر 2016

 

يحتضن مركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة في الفترة الممتدة ما بين 11 و16 أكتوبر7 2016، الدورة التاسعة لمعرض الفرس للجديدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحبة الجلالة الملك محمد السادس.
ووفاء منه لتحقيق أهداف تنمية قطاع الفروسية بالمغرب وحماية التراث الثقافي المغربي المرتبط بالفرس، اتخذ المعرض “فنون الفروسية التقليدية”كشعار لهذه الدورة، إذ يجسد ذلك إرادته بالاحتفاء بغنى تقاليدنا في رياضة الفروسية وكذا بموهبة فرساننا وصناعنا التقليديين.
ومن جهة أخرى، سيتم تخصيص فضاء للتبوريدة من خلال مشاركة سربات من مختلف جهات المملكة، فيما ستمكن الفضاءات الخاصة بالجهات والصناعة التقليدية من الكشف عن تنوع ابتكارات صناعنا المتمكنين.
كما يلتزم معرض الفرس للجديدة بشكل متواصل بتعزيز التعاون الدولي ونشر الهوية المغربية في الفروسية، بحيث يحتفي كل سنة ببلد يمتلك تقاليد متأصلة في مجال الفروسية. وهذه السنة يستضيف المعرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة التي تملك نفس شغف المملكة المغربية ونفس الإرادة في تطوير قطاع الفروسية، مما سيعطي، لا محالة، قيمة مضافة لهذه الدورة.
وعلى غرار الدورات السابقة، سيتميز معرض الفرس هذه السنة بلحظات استثنائية من خلال برمجة غنية ومتنوعة ستضم: المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة(صنف أ)، وكأس المربين المغاربة لجمال الخيول العربية، والبطولة الدولية للخيول البربرية،والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية، والمباراة الدولية للقفز على الحواجز من فئة نجمة واحدة، والمباراة الدولية للقفز على الحواجز من فئة ثلاث نجوم المؤهلة لكأس العالم والتي تشكل المحطة الثالثة للدوري الملكي المغربي.
كما سيولي معرض الفرس للجديدة اهتماما خاصا بالأجيال الصاعدة من خلال تنظيم أنشطة ترفيهية في رياضة الفروسية مثل مسابقة حصان البوني ومسابقة الفن الخاصة بالمواهب الشابة وذلك داخل فضاء مخصص للأطفال.
وسيتم تنظيم عروض في فنون الفروسية الاستعراضيةلفائدة الكبار والصغار ستكشف عن التفوق المغربي في رياضة الفروسية من خلال عروض لفرق من الحرس الملكي، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني،و القوات المسلحة الملكية، وكذا فرسان ينتمون لمدرسة الفروسية الاستعراضية بمراكش إضافة إلى فرق دولية مثل فرقة “جيهول” و“غيوم أسير بيكار” و”غاري زوهر سيلن” و”جيريمي غونزاليز”.
وأخيرا، وككل سنة، سيعرف معرض الفرس مشاركة المهنيين في إطار أنشطة ثقافية. وفي هذا الصدد، سيتم تنظيم ندوات تتطرق لمواضيع علمية وثقافية بهدف تبادل الأفكار حول كل ما يخص الفرس والفروسية. هذا وسيقوم مهنيون وباحثون مرموقون بإلقاء محاضرات حول مواضيع تهم هذا المجال.