أخر تحديث : الأحد 3 أبريل 2016 - 9:44 مساءً

الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة تحارب الارهاب من داخل فضائها بندوة ذات بعد قانوني

احتضنت الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة يوم الأربعاء 30 مارس 2016 تزامنا مع الملتقى الرابع للتشغيل ب ENSA الذي حضرته السيدة الوزيرة المنتذبة لدى لسيد وزير التعليم العالي .

الندوة موضوع المقال حضرها ممثل عن السيد وزير العدل و الحريات مصطفى الرميد من أجل اعطائها البعد القانوني و الحقوقي الذي يؤطرها وذلك لتنزيل الجزاءات الموضوعية , لتنشيطها ارتأت اللجنة اشراك ذوي الاختصاص في القانون و القضاء لتبادل الرؤى و مع الخبراء الحاضرين و الطلبة و الأساتذة و لاحاطة الموضوع كذلك بما يكفي من الاضاحات القانونية و العلمية و الاجتماعية .

من بين المواضيع و المداخلات المدرجة في الندوة نجد تلك التي ألقاها الأستاذ المحامي الحسين بكار من هيئة محامي الجديدة و التي عنوانها ضمانات الدفاع في جرائم الارهاب التي من خلالها اعطى نماذج قانونية لتطويق الجريمة الارهابية مستدلا بابحاث لزملاء في المهنة سبق أن قاموا بدفاعات عن المتورطين في هذا الشأن لتفجيرات سابقة بمناطق مغربية و كذلك الابحاث التي تجريها الضابطة القضائية و قضاة تحقيق سبق أن تبنوا قضايا و اقروا بعدم المام المتبنين للعمليات الارهابية و التفجيرات بالشأن الديني الا ما هو سطحي و لهم فهمهم الخاص للدين .

السيد بكار حسين ركز في مداخلته على الضمانات القانونية و الفقهية للدفاع عن القائم بالجرم الارهابي أمام محاكم المملكة و باقي المحاكم التي تحاكم الملفات المماثلة .

“القواعد المسطرية للجريمة الارهابية “موضوع عرض تقدم به السيد أحمد عوبيد القاضي بالمحكمة الابتدائية بالجديدة و نائب وكيل الملك بها ,عالج الجوانب المتعلقة بالجريمة الارهابية من الناحية المسطرية المرتبطة بالقانون و القواعد المسطرية لها وأهم ما قام به المشرع في هذا الصدد هو اسناذ الاختصاص الى محكمة عادية واحدة ,ألا وهي محكمة الاستئناف بالرباط أي أن اختصاصها يشمل جميع التراب المغربي بغض النظر عن مكان وقوع الجريمة أو مكان القاء القبض أو مكان اقامة المتهم موضحا من جهة قانونية أن السيد وكيل الملك هو المخول قانونا بتحريك الدعوى .

من بين المداخلات تلك المتعلقة بالارهاب و أمن الطيران للأستاذة الباحثة من جامعة الحسن الأول بسطات السيدة عائشة فاضل .

أما السيدة عائشة الدويبي استاذة باحثة بالمدرسة العليا القنية ؟ بالدار البيضاء حاضرت بموضوع L’IMPACT DU TERRORISME SUR LE CLIMAT DES AFFAIRES :Les efforts du Maroc pour lutter contre ce fleau”

هذه المداخلة تفاعل معها بعض المتسائلين من خلال طرحهم لمجموعة اسئلة و استفسارات توضيحية لانها مرتبطة بالاستثمار الاجنبي الذي يقيم مشاريع ضخمة وهامة لما يتمتع به المغرب من حرص على استقرار دائم رغم بعض الانفلاتات التي تمكنت الأجهزة الأمنية من تطويقها و قامت بتطوير آليات المراقبة و الاستباق الى افشالها و تصدير هذه الخبرة الى دول أجنبية في اطار المساعدة . الملتقى الوطني تضمن العديد من المداخلات و المواضيع طيلة اليوم .

السيد شفيق عزيز عميد الكلية كان من بين الحضور الذي اشرف على التنسيق العلمي للندوة التي كانت من تنسيق مجموعة من الاساتذة الباحثين بذات الكلية و من بين مسيريها في الحصة الأولى السيد فوزي بوسدرة أستاذ باحث بها و مقررها السيد علي العطاوي مدرس بأكاديمية دكالة عبدة .
100_6997

100_7003

100_6998

100_6996

100_6992

100_7000

100_7001

100_6992

100_6995

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :