أخر تحديث : الأربعاء 16 مارس 2016 - 10:17 مساءً

السيمياء السردية ندوة دولية بمدرج مركز دراسات الدكتوراه بكلية الآداب بالجديدة

على مدى يومين 16 و 17 مارس الجاري برحاب مدرج دراسات الدكتوراه بكلية الآداب و العلوم الانسانية بالجديدة ,ينظم مختبر التاريخ ,و المجتمع (مجموعة البحث:تحليل الخطاب في العلوم الانسانية )ندوة دولية حول السيميائيات السردية الامتدادات النظرية و المنهجية بمشاركة مجموعة من الأساتذة , الدكاترة و الباحثين من المغرب ,الجزائر , سلطنة عمان ودولة قطر .

الحصة الافتاحية أعطى انطلاقتها السيد يحي بوغالب رئيس جامعة شعيب الدكالي بكلمة في الموضوع مع اشارات الى الدور الذي تلعبه جامعة شعيب الدكالي بجميع مكوناتها الاختصاصية  من خلال اللقاءات و الندوات الدولية و المؤتمرات التي تحتضنها فضاءات شعبها ,كما رحب بالضيوف القادمين من دول شقيقة و صديقة من أجل تبادل الافكار و الرؤى العلمية لجعل الفضاء الطلابي الذي يواكب على الحضور المتميز و الكثيف للاحتكاك مع عالم الدراسة و البحث تحت محك المواجهة المباشرة مع جمهور الباحثين و الأساتذة .

السيد حسن قرنفل عميد كلية الآداب بدوره كانت كلمته بمناسبة اعطاء اشارة الانطلاقة للندوة العلمية بكلمة ترحيب متواضعة طالبا الاعتذار اذا ما تم هناك تقصير غير مقصود من طرف اللجنة المنظمة ,مدليا بوجهة نظر في موضوع الندوة التي تحتضنها الكلية .

اللجنة التنظيمية في شخص الدكتور عبد المجيد النوسي نيابة عن باقي زملائه تناول كلمة مدلولها السيميائي السردي كان حاضرا بقوة .

الجلسة الأولى ترأسها الدكتور محمد الداهي الذي اعطى اشارة المحاضرة الاولى للدكتور المصطفى شادلي من جامعة محمد الخامس الرباط حول النظرية الدلالية في المنظومة السيميائية:المسلمات و الابعاد

المداخلة كانت ذات عمق سيميائي بحكم أن الدكتور المحاضر رائد من رواد المدرسة الباريسية مكتسب لمهارات تدريسية و تنظيرية يشهد له بها كل من تتبع مساره التكويني و العلمي ومن خلال عرضه طرح مجموعة من الأسئلة السيميائية واضعا وصفه لمجموعة من الدلالات .

-التركيب :ركب عدة عناصر و نظريات متداخلة مثل السؤال التالي .ماهي العلاقة بين النحو السردي للمحكي البشري و بناء نمذجة معيارية عامة ؟

المحاضرة الثانية كانت من القاء.

الدكتورة عائشة حمد الدرمكي من جامعة السلطان قابوس -سلطنة عمان موضوعها اللسانية و التواصل السيدة المحاضرة اعتمدت على بعض المفاهيم لتأويل النص اللساني كما هو مطلوب من المتلقي فك شفراته وهنا الكفاءة اللغوية ضرورية مدلية ببعض الأمثال العمانية الشعبية كالغول و السعلة نماذج شعبية لها علاقة انسانية بالطبيعة يتفاعل الانسان العماني مع قضائها و قدرها في المتخيل المجتمعي .

العرض الثالث ألقاه الدكتور حسن بن عائشة من جامعة عبد الحميد بن باديس بالجزائر مستغانم موضوعها سيميائية التقاطع في النص الاشهاري ودلالته ,مضمون عرضه هو الاشهار المعتمد على فلسفة الحياة اليومية للمجتمعات المحافظة التي بدأت تتعايش مع فلسفة الحياة المتطورة بفعل تراكمات اقتصادية و تكنولوجية وأعطى نمادج للمجتمعات التي بدأت تتفاعل وتتعايش مع الاشهار كالمجنمع السعوديي و المجتمع العماني و اليمني .

الاشهار بالنسبة للمحاضر ينقسم الى خدماتي مدفوع الثمن و مجاني .

وبعد العرض فتحت المناقشة والمداخلات للجمهور الحاضر من الطلبة و المهتمين من الأساتذة لأغناء اللقاء . 

اشارة لا بد منها

========

الملف الصحافي كان غائبا من طرف اللجنة التنظيمية رغم علمها المسبق بأن الحضور الاعلامي سيكون حاضرا من خلال ما تم نشره و اشهاره لاخبار الجمهور المثقف من خلال ما تم ارساله الى المنابر الاعلامية وفي حين تم تخصيص ملف متكامل متضمن لمجموعة من الوثائق و المطويات تعرف بالسيرة الذاتية للمحاضرين و بها مجموعة من المعلومات الاضافية قد تساعد المتصفح على الالمام بمضمون الندوة  لباقي الوافدين اليها في حين تم تقديم برنامج يتيم منسوخ الى بعض الاعلاميين مع تغييب لباقي وثائق الملف ما جعل جريدة دكالةميديا24 رفقة بعض الزملاء من بدل مجهودات اضافية للحصول على المعلومة من رِؤساء الجلسات و بعض الطلبة لتدوين تقرير عن اشغال الحصة الأولى .نتمنى ألا يتكرر مثل هذا التقصير من اللجن المنظمة لأن الاعلام أصبح شريكا في المنظومة المعرفية و العلمية لمختلف الفضاءات الجامعية .

100_6757

100_6756

100_6773

100_6776

100_6775

100_6772

100_6769

100_6765

100_6763

100_6761

100_6783

100_6768

100_6786

100_6781

100_6777

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :