أخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 7:43 مساءً

بالصور و الفيديو عامل الجديدة يترأس اليوم الاخباري حول انطلاق الموسم الفلاحي بالغرفة الفلاحية بالجديدة لجهة الدار البيضاء سطات

مــــديـــــــر الــــــجـــــــــــريـــــــدة
**********************

تراس عامل الاقليم السيد معاذ الجامعي اليوم اشغال اليوم الاخباري حول انطلاق الموسم الفلاحي الذي احتضنته قاعة الغرفة الفلاحية بالجديدة لجهة الدار البيضاء سطات بحضور المدير الجهوي للفلاحة لدكالة عبدة و رئيس الغرفة الفلاحية ذاتها و رئيس المجلس الاقليمي للجديدة وممثلون عن المكتب الوطني للسلامة الصحيية للمنتجات الغذائية و مدير القرض الفلاحي المغربي و ممثلو التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين بالاضافة الى جمعيات فلاحية و مهنية .
اللقاء الاخباري افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم بعدها كلمة عامل الاقليم الذي بسط أمام الحاضرين الخطوط العريضة المتخدة لجعل الموسم الفلاحي يتميز بتنوع العرض و الطلب اذا تظافرت الجهود و انعم الله تعالى بالمطر على عباده ,كما اشار في كلمته الى وضع قاعة العمالة رهن المسؤولين في مثل هذا اليوم الاخباري باعتبار القاعة المحتضنة له لا ترقى الى مستوى استيعاب أعداد اضافية نظرا لصغرها ما جعل الجميع يستحسن العرض.
رئيس الغرفة الفلاحية بالجهة بدوره تناول الكلمة في اطار هذا اليوم مع طرحه المشاكل و المعيقات التي تعترض السير العادي امام غياب التمويل من الجهات الوصية .
بعد ذلك جاءت كلمة رئيس المجلس الاقليمي ثم المدير الجهوي للقرض الفلاحي ,
اليوم الاخباري تضمن عرض اربعة عروض توالى على القائها مسؤولون ممثلون عن القطاعات المواكبة للأشغال الفلاحية .
العرض الاول : التذابير المتخذة برسم الموسم الفلاحي 2016/2015 _المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة .
العرض الثاني :تذابير المراقبة الصحية و حماية القطيع _المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائة .
العرض الثالث:التمويل البنكي في القطاع الفلاحي _ القرض الفلاحي المغربي .
العرض الرابع: التأمين الفلاحي ضد المخاطر _التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين .
بعد القاء العروض فتح باب المناقشة من أجل بسط المشاكل و الاكراهات التي تعترض الفلاحين حتى يتسنى حلها باشراك كل القطاعات المشاركة .
المناقشات أجمع أصحابها عن مطالبة الجهات المعنية بــــــــ_ تعويض الفلاحين لتشجيعهم على مواصلة العمل في مجالهم _ عدم احترام الفلاحين من طرف الدكاترة البياطرة و هم سبب انتشار الوباء (الحمى القلاعية ) لتقصيرهم في أداء واجبهم بكل مسؤولية مع الزام الفلاحين بتجميع الأبقار في مكان واحد مما ينتج عنه انتشار العدوى عوض التلقيح بالاسطبلات تفاديا للمرض _المطالبة بتخصيص لجنة تحل بعين المكان لمراقبة تعاونيات انتاج الحليب التي أغلقت و تسببت في تشريد العديد من اليد العاملة و بالتالي حرمان عائلات من كسب معيشها اليومي _ مطالبة المؤسسات المانحة للقروض من تسهيل المسطرة _ مطالبة مؤسسات التأمين من ملاءمة دفاتر التحملات من أجل التأمين و مناسبة للشيئ المؤمن _المطالبة بتسريع التعويضات تجنبا للانتظار و الخسارة و ضياع الموسم الفلاحي _الآراء اجمعت على كون العروض تقنية وتم تغيب الجهات المعنية لتصويب الاختلالات .
اجوبة المسؤولين و اقتراحاتهم تكمن في تذويب الخلافات في القادم من الأيام و التي تبرز من حين لآخر و تتسبب في تعكير الصفوة الفلاحية بالجهة , مع التفكير في صيغة مشروعة من أجل تمويل الغرفة بعد الاشارة لغياب الدعم لرئيسها عبد الفتاح عمار.

100_5587

100_5572

100_5594

100_5585

100_5575

100_5592

الجريدة غير مسؤولة عن اراء اصحابها فهي تبقى ملك لهم ولا تتحمل رفقة الطاقم الاداري سوء الفهم من طرف القراء المحترمين.

عن مدير الموقع -

محمد الدغمي مدير موقعي دكالةميديا24 و ELJADIDAPUB24 عمل مراسلا بعدة منابر اعلامية ورقية منذ سنة 1994 والكترونية حاصل على شواهد تقديرية في المجال الصحفي راكم خبرة اعلامية , القدرة على التحمل للحصول على المعلومة , التواصل المستمر للوقوف على الوقائع و نقلها بكل حياد و تجرد و مسؤولية من عين المكان . للاتصال :0666022804 = 0601961955 . البريد الالكتروني:DOUKKALAMEDIA@GMAIL.COM

أوسمة :