من جمعية حي السككيين بالجديدة رســــــــــــــــــالة الـــــــــــى المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية المنعقد يومي 20 و 21 مايو2017  بالبيضاء

من جمعية حي السككيين بالجديدة رســــــــــــــــــالة الـــــــــــى المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية المنعقد يومي 20 و 21 مايو2017 بالبيضاء

تحية نضالية
وبعد , أتوجه الى كل المؤتمرين بالتحية بمناسبة انعقاد مؤتمركم الوطني ومتمنيا النجاح لأشغال مؤتمركم على غرار المؤتمرات السابقة و الخروج بتوصيات لصالح الشغيلة السككية و خاصة البسطاء.
الاخوة المؤتمرين ,إدارة السكك الحديدية حكمت بالجوع على المتقاعدين من خلال التفويت المهزلة لصندوق التقاعد الداخلي لكون عملية التمرير لم تأخذ بعين الاعتبار مكتسبات السككيين .ففي الوقت الذي كان فيه المتقاعد يتقاضى معاشا يساوي الأجرة و اكثر اصبح اليوم يتقاضى نصف الأجرة بالرغم من إضافة خمس سنوات من الكد. لقد اصبح المتقاعد السككي يبيع السجائر بالتقسيط و “كسالا” بالحمام او رجل امن خاص يتقاضى الفتات و منهم من عجز عن العمل فاصبح يمتهن الاستجداء من جراء الصدقة التي يجود بها النظام الجماعي لرواتب التقاعد. فاي تفويت هذا الذي اخذ نصف نقطة بالمائة عن كل سنة عمل ,و اخذ عشر نقاط بالنسبة للمسكنين الزاميا , و اخذ عشر نقاط عن الأبناء الثلاثة الذين تجاوزوا ستة عشرة سنة عند الإحالة على المعاش واحتساب معدل الأجور منذ البداية و ليس عن اخر اجركما كان معمولا به داخل الصندوق الداخلي ؟
اليوم جمعية حي السككيين بالجديدة في ردهات المحاكم دفاعا على إخواننا المتقاعدين من التشريد ضدا على احكام الفصل 31 من الدستور و ضدا على الاتفاقيات الدولية التي وقعها المغرب خصوصا الإعلان العالمي لحقوق الانسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية التي تعطي الحق في السكن .
ادارتنا أعطت وعودا سنة 2011 من خلال المذكرة 12/2011 لكنها سرعان ما تملصت منها فلا التفويت تحقق و لا البناء تم .لذلك اصبح المطلب الأساسي في ملف السكن
هو : التفويت والبناء و منحة السكن و عدم التفريط في بنايات م و س ح و تركها عرضة للتخريب و ذلك بإعمارها في انتظار تفويتها .
يبقى ملف التغطية الصحية بالأهمية بمكان و اذ نطرح الملف بهذه الحدة لكون المسنين هم اكثر الفئات تعرضا للمرض . وهم الذين اكثر التصاقا بالتعاضدية .لقد احتج هؤلاء على مجموعة من الاختلالات نوجزها فيما يلي:
اقتطاعات غير قانونية من معاشات المتقاعدين لفائدة التعاضدية – عدم تطبيق التعاضدية لبنود الاتفاقية المبرمة مع الكنوبس. -عدم تسديد التعاضدية ما بذمتها من متأخرات الشيء الذي يضع المنخرطين في حرج مع المؤسسات الطبية و حياتهم في خطر.
و اذ أذكركم بهذه الملفات فمن باب التذكير لا غير لكونكم ادبيات جامعتكم كانت سباقة و اليوم كما البارحة انتم في موعد مع التاريخ كي تخرجوا بتوصيات تصب في الاهتمام المشترك لكل السككيين .لانه لا حرية بدون كرامة . و الكرامة لا تتحقق الا بمعاش مريح و سكن لائق و تغطية صحية شاملة .
تمنياتنا لاشغال مؤتمركم بالتوفيق و النصر حليفكم من اجل مناصرة حق الطبقات المستضعفة و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .

الامضاء : محمد الحساني
رئيس جمعية حي السككيين بالجديدة