فـلاحو أحد اولاد افـرج يشتـكون الساهريـن على ري أراضيهم الى المسؤول الجهوي و وزير الفلاحة

فـلاحو أحد اولاد افـرج يشتـكون الساهريـن على ري أراضيهم الى المسؤول الجهوي و وزير الفلاحة

تـوصـلت جريدة دكالـةميديـا24 بعارضة تتـضـمن مجمـوعة مـن التوقيعات من جمعيات فلاحية و تعاونيات و فلاحين على شكل شكاية موجهة الى المسؤول الجهوي للمكتب الفلاحي بدكالة و الى السيد و زير الفلاحة و الصيد البحري .

الشـكاية تتضمن مجموعة من الخروقـات منها حرمانـهم من مياه السقي رغم آدائهم للواجبات المخولة قانونا من أجل الاستفادة من الحصة كاملة المخصصة لهم و في الوقت المحدد في الاشعار المتعلق بالسقي و الموقع من الجهات المسؤولة , دائما حسب نفس العريضة (الشكاية) بأن المنطقة البورية بالعونات المجاورة لخميس متوح المسماة العاصمية لها حق الاستفادة أكثر من غيرها من حصص ماء السقي و في واضحة النهار و بتواطئ بين المكلف بالقناة الرسمية المدعو (العب. س )و معاونيه المؤقتين تحت اشراف رئيسه (ل. عبد ك)الذي يتوصل بالمعلومات كاملة عن هذه الخروقات و التجاوزات و لا يحرك ساكنا ما يعني التواطؤ المكشوف ما دامت الاستفادة و العائدات تعمان الجميع .

هذا من جهة أما من ناحية أخرى و لا بد من الاشارة اليها فمنطقة العونات التي تستفيد هي الأخرى من ماء السقي و بصفة منتظمة و بدون اللجوء الى الدورة المائية .

الجـريدة انتقلت الى عين المكان من أجل الأستفسار و التوضيح اتصلت بمجموعة من المزارعين و طرحت السؤال التالي :ما هو الفرق بين مزارعين محرومين من مياه السقي و أولائك المحظوظين ؟

أجوبتهم بررت ذلك بكون رؤساء المسؤولين على الدورة المائية لهم نفودهم بالادارة وخاصة رئيس مقاطعة تسيير شبكة الري  (عبد .ح .كي) الذي له علم بكل ما يدور في المنطقة السقوية و بذلك تشير اليه الأصابع بأنه يستغل سذاجة و طيبوبة المدير الجهوي لمركز الاستثمار الفلاحي الذي يتوصل بمعلومات مغلوطة في الموضوع .

هذا وعلاقة بالموضوع نظم العديد من الفلاحين المتضررين من سوء تذبير السقي بمجموعة من النقط و الأراضي الذي أصبح يخضع لمنطق المحسوبية و الزبونية و ما يدخل في هذا الاطار مع اقصاء ممنهج و متعمد لفئات عريضة منهم , أمام السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة الذي أعطى انطلاقة الموسم الفلاحي من اخميس الزمامرة (دكالة) , السيد الوزير حاول امتصاص غضب المحتجين و طلب منهم انتداب فلاحين لمناقشة الموضوع و و ضعه في الصورة الحقيقية حتى يتمكن من ايجاد الحلول لمشاكلهم و اتخاذ المتعين في حق المخالفين الاداريين .

لمن يهمه أمر الرد جريدة دكالةميديا24 تبقى وفية لذلك . 

14702299_1619130815053673_4243912799794466495_n14702299_1619130815053673_4243912799794466495_n

2