عدسة و ميكروفون جريدة “دكالةميديا24” حاضران بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس لتغطية اعلامية و اجراء حوارات مباشرة

عدسة و ميكروفون جريدة “دكالةميديا24” حاضران بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس لتغطية اعلامية و اجراء حوارات مباشرة

تغطية ادارة الجريدة و أشرف الحرشاني

تعيش مدينة مكناس على فعاليات المعرض الدولي للفلاحة في دورته 13.دورة اتخدت شعار : “اللوجيستيك و الآسواق الفلاحية” .و يعد هذا المعرض الذي أقيم على مساحة تقدر ب 180 ألف مربع ، أحد أكبر التظاهرات في إفريقيا ، و الموعد الأكثر أهمية للقطاع الفلاحي و الفاعلين فيه .
عرفت هذه الدورة حضور ما يزيد عن 1400 عارض يمثلون 67 دولة ، و التي سجلت حضور هولندا كضيف شرف لهذه الدورة ،باعتبارها تستفيد من شبكة لوجيستيكية كبيرة في المنتجات الفلاحية .
و اشتملت هذه الدورة على 9 أقطاب تمثلت في : قطب الجهات – قطب المؤسسات و المستشهرين – القطب الدولي – قطب اللوازم و الأدوات الفلاحية – قطب الطبيعة و الحياة قطب التربية الحيوانية – قطب الآليات و المعدات الفلاحية – قطب المنتجات المحلية – قطب المنتجات
وقد أكد السيد جواد الشامي مندوب الملتقى الدولي للفلاحة ،أن دورة هذه السنة جاءت لتسليط الضوء و الإنفتاح على تجارب الإستثمار الناجحة و التي ستشكل مصدر إلهام بالنسبة للفلاحين .
و كما صرح لموقع دكالةميديا 24 السيد “النايلي عبد الرحمان” المدير الجهوي للإستثمار الفلاحي بجهة الدار البيضاء اسطات بخصوص مشاركة جهة الدار البيضاء السطات بمعرض الفلاحة عن مدا فرحه و سعادته إزاء المساهمة الفعالة و الدور الكبير التي تلعبه الجهة اتجاه الإنتاج الوطني ،و ذلك عائد إلى المساحة الزراعية الهائلة التي تتوفر عليها ؛ حيث تصل إلى 1,35 هكتار . إضافة إلى كونها تتمتع بعدد مهم من الوحدات الصناعية الفلاحية الذي يصل إلى 1.338 . علاوة على تخصيص أولوية لتعاونيات و منتوجاتها إذ بلغ عددها بالجهة 1.115.
و في إطار المجهودات التي يقوم بها المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي

، قد تم صرف إعانات وصلت إلى 2,666 مليون درهم استفاد منها عدد كبير من الفلاحين .

 

الجهة في أرقام