ضبط 16 حالة غش وتغيب 724 مترشح ومترشحة في أول يوم من إمتحانات الباكالوريا بالجديدة

ضبط 16 حالة غش وتغيب 724 مترشح ومترشحة في أول يوم من إمتحانات الباكالوريا بالجديدة

متابعة

====

سجل اليوم الأول من إختبارات الإمتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بالمديرية الإقليمية للتربية و التعليم بالجديدة، الثلاثاء 07 يونيو الجاري، 16 حالة غش ببعض مراكز الامتحانات على مستوى الاقليم.

وفي بلاغ للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة ، نشرته على صفحتها بشبكات التواصل الإجتماعي، ذكرت فيه أن عدد المترشحين لهذه الإختبارات وصل 7864 مترشحا رسميا و 1416 مترشحا أحرارا .

 وقد سجلت لجن التتبع والمراقبة 724 حالة غياب في اليوم الأول، أمس الثلاثاء 7 يونيو الجاري ، بنسبة وصلت 9.21 % من بينهم 600 مترشح متغيب من بين الأحرار أي بنسبة 42.37 %  و 124 مترشحا رسميا أي بنسبة وصلت 1.92 % ..

وأوضح البلاغ أن اليوم الأول من الإختبارات قد سجل 16 حالة غش، 15 منها كان مصدرها مترشحين رسميين وحالة واحدة فقط بين المترشحين الأحرار، 14 حالة منها كانت بواسطة إستعمال وسائل إلكترونية وحالتين فقط بإستعمال وسائل غير مسموح بها .

هذا وقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في بلاغ أوضحت من خلاله تسجيل 1893 حالة غش على المستوى الوطني وضبط 22 متورطا في النشر المبكر للأسئلة وترويج الأجوبة خلال اليوم الأول من امتحان الباكالوريا.
وأضاف المصدر نفسه أن فرق زجر الغش وخلايا اليقظة والتتبع المحلية والإقليمية والمركزية تمكنت خلال اليوم الأول أيضا ، من ضبط 22 مترشحة ومترشحا أو متعاونين معهم متورطين بالنشر المبكر لمواضيع الامتحان أو بالترويج لأجوبة على أسئلة الامتحان داخل مجموعات مغلقة أو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مشيرا إلى أنه بفضل التنسيق مع السلطات الأمنية تم اعتقال هؤلاء وإحالتهم على المصالح المختصة.11 (2)