سيدي بنور:تنظيم يوم دراسي حول العنف المدرسي”مقاربات الحد من العنف بالوسط المدرسي”

سيدي بنور:تنظيم يوم دراسي حول العنف المدرسي”مقاربات الحد من العنف بالوسط المدرسي”

نظمت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بسيدي بنور يوم السبت 24 فبراير 2014 يوما دراسيا في موضوع: “مقاربات الحد من العنف بالوسط المدرسي” بمشاركة:
-الخلية القضائية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف؛
-المنطقة الأمنية بسيدي بنور؛
-ممثل عن هيأة المحاماة بالجديدة؛
-المجلس العلمي المحلي بسيدي بنور؛
-مندوبية وزارة الصحة بسيدي بنور؛
-مندوبية التعاون الوطني بسيدي بنور؛
-المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بسيدي بنور؛
-شبكة الجمعيات الدكالية؛
-المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم؛
-جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ؛
-هيأة التفتيش التربوي بسيدي بنور؛
-الجمعية المغربية لأساتذة الاجتماعيات بسيدي  بنور؛
-الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية بسيدي بنور؛
-الجمعية المغربية بأساتذة الفلسفة بسيدي بنور؛
-مراكز الإنصات والوساطة بالمؤسسات التعليمية؛
-الأطفال البرلمانيون بمديرية سيدي بنور؛
-المركز المغاربي للإعلام والديمقراطية.
ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي في إطار تعزيز الجهود المبذولة للتصدي للعنف بالوسط المدرسي، وانسجاما كذلك مع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية، واستثمارا للتجربة المهمة التي راكمتها مديرية سيدي بنور وشركاؤها منذ سنوات والتي أثمرت مأسسة خطة إقليمية للتصدي للعنف بالمؤسسات التعليمية بالإقليم..وكان من ثمارها كذلك تشكيل بنية وظيفية تحت اسم “خلية الإنصات والوساطة” تعتبر بمتابة مركز محلي للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية..
أما على المستوى الإقليمي، فقد تم إرساء مركز إقليمي للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي، الذي يتشكل من هيأة التدبير و التتبع والمواكبة، وتضم في عضويتها مختلف مكونات المنظومة التربوية بالإقليم، ومن مجلس التنسيق ويتكون من ممثل عن : قطاع العدل- قطاع الصحة- قطاع الداخلية- قطاع الشبيبة والرياضة- التعاون الوطني- الأمن الوطني- الدرك الملكي- المجلس العلمي المحلي- الوقاية المدنية- جمعيات آباء وأولياء التلاميذ- جمعيات المجتمع المدنية والفاعلين الاجتماعيين ذوي الخبرة في المجال والمجالس المنتخبة.
وقد حضر ممثلون عن جل هذه القطاعات لهذا اليوم الدراسي، وأغنوه بمداخلات قيمة، استحضرت الأبعاد التربوية والسيكولوجية والاجتماعية والصحية والأمنية والقانونية والدينية والإعلامية للحد من العنف بالوسط المدرسي، كما تم إغناء المداخلات بالعديد من الإضافات من طرف الحاضرين خلال المناقشة.
وقد خلص هذا اليوم الدراسي إلى تسجيل مجموعة من التوصيات يمكن إجمالها في النقط التالية:
-استثمار التجربة المهمة التي راكمتها مديرية وزارة التربية الوطنية بسيدي بنور منذ سنوات والتي أثمرت مأسسة خطة إقليمية للتصدي للعنف بالمؤسسات التعليمية.
-التأكيد على ضرورة التنظيم الدوري لمثل هذه اللقاءات..
-العمل وفق مقاربة مندمجة لمقاربة موضوع العنف بالوسط المدرسي..
-تكثيف الحملات والدوريات الأمنية بمحيط المؤسسات التعليمية (دور المديرية العامة للأمن الوطني في التصدي للعنف بمحيط المؤسسات)..
-استثمار بعض التجارب الناجحة في مجال الحد من العنف بالوسط المدرسي، من خلال تجربة مركز الإنصات والوساطة بثانوية أربعاء العونات الإعدادية وتجربة قطاع التعاون الوطني..
-إرساء ودعم خلايا الإنصات والوساطة بالمؤسسات التعليمية، وتقوية قدرات أعضائها، في مجال الوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي.
-تنظيم لقاءات وأيام دراسية وندوات داخل المؤسسات التعليمية للتواصل مع التلميذ(ة)، في إطار المقاربة الوقائية والاستباقية للحد من العنف بالوسط المدرسي.
-تفعيل أنشطة الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية، خصوصا مايتعلق بالأنشطة الموازية التي تتيح للتلميذ (ة) تفجير طاقاته في المجالات الثقافية والفنية والرياضية…مع الاهتمام بالمكتبات المدرسية.
-التفكير في إنجاز أبحاث علمية ميدانية حول العنف بالوسط المدرسي، وتحليل واستثمار نتائجها على المستوى الإقليمي.
-إعادة النظر في البرامج والمناهج الدراسية، بشكل يجعلها تستدمج ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية على السلوك المدني..