زاوية سايس:هذا هو موعد مهرجان الجلابة السايسية بزاوية سايس

زاوية سايس:هذا هو موعد مهرجان الجلابة السايسية بزاوية سايس

تعتبر الجلابة السايسية بمنطقة جماعة سايس التابعة اداريا الى عمالة افليم الجديدة من بين أهم ما تفتخر به المنطقة و معها باقي مناطق الاقليم و حتى مناطق أخرى مجاورة لما لها من جمال و دقة في الانتاج و المواد المكونة لها .

بالمغرب و خاصة ببعض المناسبات الدينية كشهر رمضان الذي تزدهر فيه تجارة الجلباب للجنسين معا و لقيمتها الاجتماعية ولوجهاء المنطقة و أعيانها  منطق الافتخار و التباهي بما تجود به علبهم الطبيعة من خيرات تحولها أيادي ناعمة و محترفة الى مواد قابلة للاستهلاك  أو الاستعمال و لعلّ من أبرزها الجلاّبة السايسية خصوصاً أنّها تطورت مع تطور المجتمع السايسي و قد أصبحت رمزا للمنطقة تقدم كهدايا لأعز الضيوف و الأصدقاء .

و كما هو معروف على بعض العائلات  المغربية  أنها تتسابق قبل حلول المناسبات الدينية كرمضان , عيد الفطر , عيد الأضحى على اقتناء الأقمشة أو الجلّابات المخاطة مسبقاً أو التي ما تزال خرقة يخيطها صاحبها حسب الذوق و القياس و لعل من أبرز هذه الجلاليب و الأقمشة الجلابة السايسية .
هذا , و من أجل ترويج اقتصادي و مزيدا من التعريف بالجلابة“الخرقة” السايسية تنظم “الجمعية الادريسية للخرقة السايسية” التي يرأسها السيد “محمد السايسي” , مهرجانها الخاص بالجلابة السايسية أيام “9_10_11_12” من شهر أبريل القادم . بتراب الجماعة .

https://youtu.be/erErTU6Ysic