جامعة شعيب الدكالي : الطلبة الدكاترة الجغرافيون ينظمون يومان دراسيان برحاب كلية الآداب و العلوم الانسانية بالجديدة

جامعة شعيب الدكالي : الطلبة الدكاترة الجغرافيون ينظمون يومان دراسيان برحاب كلية الآداب و العلوم الانسانية بالجديدة

100_3471

100_3472

100_3469

100_3468

100_3470

100_3474

100_3473
مدير الموقع – الدغمي محمد
——————————
قضايا جغرافية في تدبير الموارد و اعادة تشكيل الادماج :عنوان اليومان الدراسيان للطلبة الدكاترة الجغرافيون بقاعة عبد الكريم الخطيبي بكلية الاداب و العلوم الانسانية يومي الجمعة و السبت 15/16 ماي الجاري .برنامج اليوم الأول تميز بحضور مجموعة من الطلبة الدكاترة و الأساتذة المؤطرون و السيد عميد كلية الاداب و العلوم الانسانية و السيد الكاتب العام و السيد مدير مركز دراسات الدكتوراه و السيد رئيس شعبة الجغرافية و السيد مدير المختبر الذين تعاقبوا على القاء كلمات بالمناسبة في موضوع اليومين الدراسيين و الحضور المتميز للمشاركين و المهتمين .لنفس الغاية و الهدف من اليومين الدراسيين ألقى مجموعة من الطلبة الدكاترة عروضا مواضيعها مختلفة و متنوعة من أجل التعميم و الافادة و من جامعات مختلفة من المغرب لتبادل المعلومات و الخبرات .من بين المواضيع التي تناولها المتدخلون نجد (تربية المحار بهور الواليدية ): -الوضعية و الأهمية السوسيو اقتصادية للطالب الدكتور *صلاح الدين بشري كلية الاداب الجديدة .
الموضوع الموالي للطالبة الدكتورة كريمة الحجلي من كلية الاداب الجديدة تحت عنوان ( المجالات الرعوية بساحل عبدة بين التدخل العفوي للساكنة و الدولة) .
الموضوع الموالي كان للطالب الدكتور -مراد عرابي من كلية الاداب بالقنيطرة تحت عنوان(التراب و الترابية) الذي تناول العديد من الاشكالات التي لها علاقة بالموضوع و التيس تصادف الباحث في مجال البحث و التحليل لصعوبة تحديد ترجمة مناسبة للمصطلحات لكن الارادة تجعل المهتم و الباحث يلائمها وفق المنظور العلمي للمادة .
اما الطالب -رضوان الحاكمي من كلية الاداب من مراكش تعذر عليه الحضور لالقاء عرضه الذي عنونه ب ( الموارد المائية بين النذرة و اشكالية التذبير و التنمية )-سافلة تانسيفت نموذجا .جريدة دكالةميديا24 كان لها حضورا خلال الجلسة الأولى للفترة الصباحية لتترك المجال لباقي المتدخلين لمواصلة القاء العروض المبرمجة وفق الأجندة المحددة لليومين الدراسيين الذين سهرت على تأطيرهما لجنتان أولاهما منظمة متكونة من السادة و السيدات الطلبة الدكاترة أمال فارس-أحمد باهني -ابراهيم بوكديرة-حليمة بنار -حميد القواق -عبد الوهاب خنوس -و عبد الرزاق لحسيبي
اللجنة العلمية متكونة من السادة -د. أحمد لكرد -دة أمينة الحريري -د اسماعيل خياطي -د.حسن العباسي -د حسن مزين – د. الحسين المغراني -د .جمال عبد اللطيف -د .عبد اللطيف حيمد -د .عبد الواحد بنوحود -د.محمد داود -و د . نصر الدين عدوق .